الأحد، 19 مايو 2024 02:38 م

بدأ العد التنازلى لطرح شركات الحكومة فى البورصة.. عضو اللجنة الاقتصادية: محاولات لسد الفجوة والعجز.. حسن محمد: خطوة جيدة للتخلص من الفكر الجاهلى.. عجينة: نوع من السلف المقنع

هل ينقذ طرح القطاع العام بالبورصة الاقتصاد؟

هل ينقذ طرح القطاع العام بالبورصة الاقتصاد؟ هل تنجح البورصة فى إنقاذ القطاع العام؟
الخميس، 11 أغسطس 2016 10:17 ص
كتب جورج إيليا
مع بداية العد التنازلى لطرح شركات القطاع العام فى البورصة، والتى سيتم تنفيذها وفق 3 مراحل، والتى تهدف إلى تطوير الشركات من خلال توسيع الملكية وضخ رؤوس أموال جديدة، يرصد "برلمانى" آراء نواب البرلمان حول مدى نجاح شركات القطاع العام بعد شراء القطاع الخاص نسبة من الأسهم.

حسن السيد: طرح شركات القطاع العام بالبورصة خطوة جيدة لأعادة هيكلة الشركات لما تعانيه من فكر جاهلى


فى البداية قال النائب حسن السيد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن طرح الحكومة أسهم شركات القطاع العام بالبورصة، يعُد خطوة جيدة لأعادة هيكلة شركات القطاع العام قبل دخولها البورصة، لما تعانيه من فكر جاهلى لرؤساء الشركات، "تفكير من أيام الملك مينا وأحمس" .

البورصه

وأضاف "السيد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن طرح أسهم شركات القطاع العام بالبورصة سيعمل على أعادة هيكلة جميع الشركات من خلال وضع آلية ورؤية محددة للعمل بالاشتراك مع القطاع الخاص، وفق شروط وزارة الاستثمار.

وتابع عضو لجنة الشئون الأقتصادية بمجلس النواب، إن شركات القطاع العام تعانى الآن من حالة عدم وجود رأس مال قادر على الإنتاج، قائلاً: "الشركات دلوقتى خراب على الدولة".

اشرف العربى

أشرف العربى: طرح شركات القطاع العام بالبورصة يأتى لسد الفجوة الاقتصادية


قال الدكتور أشرف العربى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن عمل الحكومة على طرح شركات القطاع العام فى البورصة، يرجع إلى محاولتها جمع الأموال لسد الفجوة الاقتصادية لتغطية المديونات الموجودة، وإعطاء شركات قطاع الأعمال مساحة تمويلية من 8 إلى 10 مليارات.

وأضاف "العربى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الحكومة لم تطرح شركات القطاع العام بالبورصة من قبل، ونجاحها يتوقف على طريقة طرح الشركات وطرق إدارتها، من خلال التوافق على دخل القطاع الخاص، مؤكدًا على عدم تغير الإدارة أو السياسة التى تتبعها شركات القطاع العام.

إلهامى عبد اللطيف عجينة (1) copy

إلهامى عجينة: طرح شركات القطاع العام بالبورصة نوع من الخصخصة أو السلف المقنع


قال النائب إلهامى، عجينة عضو مجلس النواب، إن سعى الحكومة على طرح شركات القطاع العام بالبورصة، يعد نوعًا من أنواع الخصخصة أو السلف المقنع، على أى حال هو بيع ولا بأس به، وذلك لسعى الحكومة لتدبير عجز الميزانية، "الحكومة عجزت عن إدارة الموقف بالشكل الأفضل".

وأكد "عجينة" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يمكن الاستغناء عن طرح شركات القطاع الخاص بالبورصة من خلال تنفيذ الخطط والاستراتيجية التى تتبعها المؤسسات العسكرية فى إدارة مؤسساتها، بالإضافة إلى استغلال بند تحصيل الضرائب بالشكل السليم.

بداء الجلسه العامة  كريم عبد العزيز (16) 17-1-2016 copy

وأوضح عضو مجلس النواب، أن لجوء الحكومة لطرح أسهم شركات القطاع العام بالبورصة، يدل على الفشل الذريع الذى يواجه المجموعة الاقتصادية، قائلا: "لو الحكومة تركت الإدارة للقطاع الخاص، أو شاركت القطاع الخاص بالإدارة فقط، ستنجح بإنشاء أسلوب اقتصادى قوى وحر.

لقاء شريف اسماعيل وصحفى مجلس الوزراء  14-12-2015 (25) copy

الجنيه


الأكثر قراءة



print