السبت، 27 أبريل 2024 06:21 م

بعد مناقشة تقنين أوضاع الشركتين بالبرلمان.. "سليمان": سائقو التاكسى الأبيض لا يستحقون الدفاع عنهم.. "طعيمة": رئيس الوزراء قال لى "أمر واقع".. نائب بلجنة النقل: "من حق المواطن يختارهم"

"أوبر" و"كريم" يهزمان التاكسى الأبيض

"أوبر" و"كريم" يهزمان التاكسى الأبيض "أوبر" و"كريم" يهزمان التاكسى الأبيض
الأربعاء، 10 أغسطس 2016 11:00 م
كتبت مى الشامى
بعد تصاعد أزمة "أوبر وكريم"، التى أثيرت بسبب هذه الشركات مع أصحاب التاكسى الأبيض، ومناقشة قانون تقنين أوضاعهم الذى تقدمت به الحكومة بالبرلمان، ومطالبة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وزارة الشئون القانونية ومجلس النواب بالانتهاء من وضع التشريع اللازم على قانون المرور، يبدو أن القضية حسمت لصالح الشركتين ولم تعد اعتراضات سائقى التاكسى الأبيض ذات جدوى.

لواء سعيد طعيمة - الغربية

داود سليمان: لابد من تقنين "أوبر وكريم" وسائقو التاكسى الأبيض لا يستحقون


قال داود سليمان، عضو مجلس النواب بمحافظة الوادى الجديد، وعضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن "أوبر" و"كريم" مخالفان للقانون ولكن يستحقا الدعم.

وأوضح سليمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن سائقى التاكسى يقدمون خدمة سيئة، وكثير منهم لا يوافق على الذهاب إلى المكان الذى يريده أى "مواطن".

وأضاف عضو مجلس النواب بمحافظة الوادى الجديد، أن شركتى أوبر وكريم تخلقان منافسة بينهما وبين التاكسى الأبيض، ويجعل التاكسى الأبيض يرتقى بمستوى خدمته، موضحا أن التاكسى العادى فى الخارج يعتبر المواطن مالك السيارة خلال فترة الرحلة، فلا يدخن ولا يتحدث فى الهاتف بصوت عال، ولا يسمع موسيقى سيئة إلا بموافقة المواطن.

وأشار داود سليمان إلى أن لجنة النقل كانت تريد أن تقف مع سائقى التاكسى الأبيض، ولكن مواقف التاكسى الأبيض لا يحترم المواطن، مضيفا أن حدث معه هو شخصيا أكثر من موقف أنه يحاول أن يوقف تاكسى ويقابله رفض من الأخير.

وأكد سليمان، إذا احترم سائقو التاكسى المواطنين وقدموا خدمة جيدة، سيجدوننا بجوارهم، أما إذا لم يفعلوا، فلن نقف بجانبهم، مضيفا أنه لابد من تقنين أوضاع شركتى "أوبر وكريم" حتى تدفع الضرائب والتأمينات.

a357e08f-824d-4384-85f6-964c0063155e

"زين الدين" يطالب بتقنين أوضاع الشركتين


ومن ناحيته، طالب النائب محمد زين الدين عضو مجلس النواب عن دائرة إدكو وأبو حمص، بتقنين "أوبر وكريم"، ولكل الشركات المماثلة لهما، وذلك لتقديم أكثر من خدمة للمواطن ويبقى أمامه حرية الاختيار.

وأضاف زين الدين فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أنه لابد من تقنين الشركات وترخيص كل السيارات داخل الشركة، حتى تدخل هيكلا محترما وتتحول إلى منظومة معلومة ضريبيا وتأمينيا، حتى لا يتم ترخيص أى سيارة على أنها ملاكى وتتحول إلى أجرة.

وأوضح محمد زين أن شركتى "أوبر وكريم" من أهم عوامل تحسين الدخل لأصحاب الدخول المتوسطة والمعدومة فيستطيع تحسين دخله عن طريقها لأن بإمكانه أن يعمل بها بعد ساعات عمله.

وأشار "زين" إلى أن "أوبر وكريم" موجودتان فى كل العالم ومن حق أى مواطن أن يختار ما ينقله.

سعيد طعيمة: رئيس الوزراء قال لى "أوبر وكريم أمر واقع"


قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إنه تواصل مع رئيس مجلس الوزراء بخصوص أزمة " أوبر وكريم " ولكنه تفاجأ من رد المهندس شريف إسماعيل، حيث قال له رئيس الوزراء: "أوبر وكريم أمر واقع" – بحسب تصريح اللواء سعيد طعيمة.

وأعرب طعيمة عن استيائه من رد فعل المهندس شريف إسماعيل خلال تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه لا يصح أن رئيس حكومة دولة كبيرة مثل مصر يقول هذا الكلام.

وأضاف رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، أنه لا بد من أن يتم تشريع قانون لـ"أوبر وكريم" حتى يعملوا تحت طائلة القانون، وحتى لا تخرج أرباح تلك الشركات خارج مصر.

Untitled-design-2

وأوضح سعيد طعيمة أنه ليس هناك أحد تواصل معه، وأن أى مبادرة لتقنين أوضاع "أوبر وكريم" خطأ، فليس صحيحا أن يتم استخدام السيارات الملاكى لتلقى أجورا.

وأشار سعيد إلى أنه من الممكن ترخيص سيارات أجرة جديدة لتقدم خدمة أفضل وتطبيق نظام تاكسى العاصمة الذى كان يطبق فى السابق عن طريق الهاتف.




print