الثلاثاء، 07 مايو 2024 07:14 م

بعد رحيل عالِم نوبل.. النواب يضعون خطة صناعة البديل..أنيسة حسونة: دعم المبدعين السبيل الوحيد..هالة أبو السعد: مدينة العلوم قادرة على تخريج 1000 زويل..البكرى: البيروقراطية تقف أمام الشباب

كيف نصنع 100 زويل؟

كيف نصنع 100 زويل؟ كيف نصنع 100 زويل؟
الإثنين، 08 أغسطس 2016 02:05 ص
كتب أشرف عزوز و زكى القاضى
توفى الدكتور أحمد زويل، عن عمر يناهز 70 عامًا، بعد رحلة من العلم والتعليم المستمر، حصل خلالها على عشرات الجوائز من مختلف دول العالم، ولم يتوقف يومًا عن التعلم وتعليم من بعده، وبعد وفاته يبقى السؤال الأقوى، كيف نصنع 100 زويل، أو 1000 زويل، وكيف يكون ورثته فى العلم.

احمد زويل

أنيسة حسونة: التعليم هو الطريق الوحيد للوصول بالشباب للإبداع


من جهتها قالت الدكتورة أنيسة عصام حسونة، عضو مجلس النواب، إن السبيل الوحيد أمام صناعة 100 أحمد زويل، ومثله من العلماء، يحتاج للاعتماد على العلم الحديث فقط، وأحدث السبل للوصول بالشباب المصرى لعقل نقدى، ومفكر وقادر على الابتكار.

انيسة حسونة

وأضافت أنيسة حسونة، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الاعتماد على صناعة العلماء يكون عبر تشجيع التغيير فى المناهج التعليمية، والقدرة على أن تكون العقول أكثر نقدية وحداثة، مشيرة إلى أن حديث وزير التربية والتعليم الدائم حول المناهج الحديثة يجب أن يواكب ذلك.

وأوضحت مدير مركز مجدى يعقوب الأسبق، أن التفكير النقدى والعلمى، هما السبيل الواضح والصريح نحو مستقبل أفضل، وكذلك التشجيع على الحوار والنقاش، ووضع جوائز للمبدعين علميًا، لتشجيعهم على الابتكار والتقدم بما هو جديد.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الشباب فى مصر يحتاجون لتهيئة المناخ الثقافى والعلمى لهم، حتى يتفوقوا ويكون هناك جيل لديه ملكة فكرية وقدرة على التقدم.

هالة أبو السعد: مدينة العلوم والتكنولوجيا قادرة على تخريج ألف زويل


أكدت هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، عن مدينة كفر الشيخ، أن الدكتور أحمد زويل، توفى وترك وراءه مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، وهى المنوط بها تخريج ألف أحمد زويل، فى مختلف المجالات.

هالة أبو السعد (2)

وأوضحت هالة أبو السعد، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدكتور أحمد زويل، كان يحلم بأن يبتكر الشباب المصرى، ويخرج من داخله الإبداع الحقيقى، لذلك كان حلمه فى مدينة للعلوم والتكنولوجيا، ودور المصريين هى رعايتها لتخريج طلاب متفوقين على أحدث الأسس العالمية.

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الشباب يجب أن يتوفر فيه الإبداع والذكاء والقدرة على مجاراة العلم الحديث، وكلها سبل نحو الوصول للشكل الأمثل لنموذج مصرى قادر على تحقيق الأفضل له ولبلاده.

عبد الرحمن البكرى: لدينا آلاف "أحمد زويل" والبيروقراطية الحكومية تقف أمامهم


أكد عبد الرحمن البكرى، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى، أن مصر لديها الآلاف من أمثلة الدكتور أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل، مضيفًا أن لدينا عدة عقبات تقف أمام ظهور هذه النماذج للنور أولها البيروقراطية الحكومية وغلق الأبواب أمام المخترعين وأصحاب الأبحاث العلمية.

عبد الرحمن البكرى

وأضاف البكرى، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الدكتور الراحل أحمد زويل قال جملة شهيرة له: "فى الغرب يجعلون الفاشل ناجحًا ونحن هنا نجعل الناجح فاشلا"، مطالبًا بضرورة إتاحة الفرصة لشباب العلماء والباحثين لأبرز مشروعاتهم بهدف الاستفادة منهم فى حل المشكلات التى تعانى منها البلد.

وأوضح النائب، أن مصر تعانى من الإهمال فى التعليم قبل الجامعى والتعليم الجامعى ونحتاج لخطة قومية لتطويره.

خالد أبو زهاد: المناهج التعليمية فى مصر عقيمة ومليئة بالحشو ولا تساعد على الإبداع


فى سياق متصل أكد خالد أبو زهاد، عضو لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أن المناهج التعليمة فى مصر عقيمة ومليئة بالحشو ولا تساعد على الإبداع أو ظهور نماذج علمية شبيهة للدكتور الراحل أحمد زويل الحاصل على جائزة نوبل.

خالد أبو زهاد

وأضاف أبو زهاد فى تصريحات خاصة لموقع "برلمانى" أن هناك أزمة أخرى فى التعليم قبل الجامعى تتمثل فى غياب الرقابة على المدارس، حيث إنه منذ بداية العام الدراسى لا يتواجد أى مدرس فى المدرسة ولكنه يتفرغ للدروس الخصوصية.
وقال أبو زهاد، إن الموازنة المخصصة للبحث العلمى فى مصر ضعيفة ولا تكفى لتطبيق الطرق التفاعلية فى التعليم على غرار المدارس الأجنبية أو إتاحة التدريب العملى للطلاب فى الجامعات.

يذكر أن مصر شيعت اليوم، جنازة الدكتور أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل فى الكيمياء، وذلك بعد رحلة عطاء طويلة فى مجال العلوم.


الأكثر قراءة



print