الإثنين، 20 مايو 2024 08:29 م

رئيس غرفة صناعة الدواء يتقدم بمقترح لتسعير الأدوية المصدَّرة بالدولار.. ومجدى مرشد: لا يخالف القانون الدولى ويدر عملة صعبة.. عبد اللطيف الطحاوى: يصب فى صالح الدولة.. والقاضى: موافقون قلبا وقالبا

تصدير الدواء بالجنيه.. كان زمان

تصدير الدواء بالجنيه.. كان زمان تصدير الدواء بالجنيه.. كان زمان
السبت، 06 أغسطس 2016 12:00 م
كتب أيمن رمضان
قال الدكتور مجدى مرشد، رئيس لجنة الصحة بالبرلمان، إنه لا يوجد ما يمنع من تسعير الأدوية المصنعة بمصر بالدولار بغرض تصديره للدول الأخرى شريطة أن لا يزيد سعر التصدير عن البيع فى السوق المحلية "بلد المنشأ"، مشيراً إلى أنه فى حال تطبيق هذا المقترح سوف يخدم البلاد فى توفير عملة صعبة ويساعد على تجاوز أزمة النقد الأجنبى.

د احمد الطحاوى (3)_resize

وأضاف "مرشد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أنه فى حال تسعير مصر لبيع الدواء المصنع محلياً للدول الأخرى بالدولار وليس بالعملة المحلية لن يتم تطبيق أية عقوبات على البلاد مطلقاً كون ذلك لا يخالف الأعراف والبروتوكولات والقوانين الدولية.

عبد اللطيف الطحاوى: تسعير الدواء بالدولار يصب فى صالح الدولة والشركات المصنعة


النائب أحمد عبد اللطيف الطحاوى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، قال إن تسعير الدواء بالدولار وتصديره للخارج بدلاً من العملة المحلية، سوف يصب فى صالح الدولة والشركات المصنعة، موضّحًا أن الضريبة المقررة على المصدرين سوف تكون بالدولار، وهى نفس العملة التى يبيع بها، وهذا سوف ينعش خزينة الدولة ويوفر النقد الأجنبى للبلاد.

وأشار الطحاوى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، إلى أن التسعير بالدولار وليس الجنيه المصرى، سوف يجعل المصنعين للدواء لا يحتاجون للدولة فى توفير عملة صعبة لهم لأغراض التصنيع، بالإضافة إلى الحفاظ على الحصيلة الدولارية للدولة.

وأوضح الطحاوى، أنه فى حال عرض هذا المقترح على البرلمان، سوف يُدْرَس بشكلٍ مستفيض، وتحديد النقاط الإيجابية والسلبية للخروج فى النهاية بالقرار الذى يصب فى صالح الدولة المصرية، لافتًا إلى أن مصر ستصل بر الأمان وتتجاوز أزمتها من خلال تكاتف جميع أبناء المجتمع مع الدولة.

وزير الصحة يفتتح مصنع فايزر للادوية المحررة دانة الحديدى تصوير سامى وهيب 2-6-2013 (40)

عصام القاضى: نحن مع مقترح تصدير الدواء بالدولار "قلباً وقالباً"


وأشاد النائب عصام القاضى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بمقترح تصدير الدواء المصرى بالدولار بدلاً من الجنيه قائلاً إنه جيد جداً ولا يوجد ما يمنع ذلك مطلقاً، مشدداً على أن ذلك سيحدث توازنا بعض الشئ فى الخلل الذى طال ارتفاع أسعار النقد الأجنبى، وتابع:"إحنا مع القرار ده قلباً وقالباً".

وتابع "القاضى" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن مدخلات الإنتاج فى صناعة الدواء يتم استيرادها بالدولار ، ولا يوجد مانع أن يتم تصدير الدواء المصرى للدول الخارجية بالعملة الأجنبية، وتابع:" النفع هيعود على المصنعين والدولة بالتبعية ..ويحفظ الحصيلة الدولارية للدولة".

مجدى مرشد

مصطفى أبو زيد: لا مانع من تصدير الدواء بالدولار بدلًا من الجنيه


ولفت النائب مصطفى أبو زيد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إلى أنه لا يوجد ما يمنع من تحويل تصدير الدواء المصرى بالدولار بدلاً من الجنيه، مشدداً على أنه من مؤيد هذا المقترح ويتمنى أن يتم، معتبراً ذلك خطوة جيدة، وتابع: "بنرحب بهذا المقترح ونتمنى أن يتم ويتطور المقترح إلى عملات أخرى أيضاً بشكل يخدم الاقتصاد الوطنى والدولة المصرية فى المقام الأول".

وأضاف "أبو زيد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هذا المقترح يحتاج إلى خطوة أخرى تتمثل فى زيادة نسبة التصدير من خلال رفع الإنتاج المحلى كون ذلك يجعل الدولار متوفرًا بكثرة بالبلاد حال تحقيق لأرقام كبيرة فى التصدير، وتابع: "يا رب نصل إلى 10 مليارات فى التصدير".

وكان الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات، قد كشف فى وقت سابق أن المجلس التصديرى وإدارة الصيدلة وغرفة صناعة الدواء تقدمت بـ3 مقترحات لزيادة صادرات مصر الدوائية إلى 4 أضعاف قيمتها الحالية إلى رئيس الوزراء ووزيرى الصحة والصناعة ولم يتم البت فيهم حتى الآن، موضحاً أن المقترح التى تقدمت به إدارة الصيدلة لإصدار أخطار تسعير بالعملة الصعبة للأدوية التى يتم تصديرها للخارج يرفع قيمة صادرات مصر من الأدوية من 250 مليون دولار إلى مليار دولار خلال عامين أى بما يوازى 4 أضعاف القيمة الحالية.



الأكثر قراءة



print