الخميس، 02 مايو 2024 12:49 م

استعدادات مبكرة لانتخابات اللجان النوعية.. مصادر: الإطاحة بـ "السادات" لصالح علاء عابد.. وهبة هجرس تقفز على مقعد "القصبى" بـ "التضامن".. وماريان عازر تقود لجنة الاتصالات خلفا لـ "البطران"

قريبًا..كراسى موسيقية فى لجان البرلمان

قريبًا..كراسى موسيقية فى لجان البرلمان قريبًا..كراسى موسيقية فى لجان البرلمان
الخميس، 04 أغسطس 2016 09:00 م
كتبت إيمان على و سمر سلامة
يستعد مجلس النواب لإجراء انتخابات على رئاسة اللجان النوعية مع بداية دور الانعقاد الثانى، خاصة مع اقتراب انتهاء الانعقاد الأول، حيث تنص المادة 38 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على: "تتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناءً على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها، ولا يجوز فى جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها".

على عبد العال رئيس البرلمان (1) copy

كما تنص المادة 39 على: "يتلقى رئيس المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى فى الموعد الذى يحدده ترشيحات الأعضاء لعضوية اللجان، ويتولى مكتب المجلس التنسيق بين هذه الترشيحات بمراعاة إعطاء أولوية الاختيار لأقدم الأعضاء فى عضوية اللجنة التى يطلب الترشح لها، ثم لذوى الخبرة والتخصص فى مجال نشاط اللجنة".

لجنة التضامن الاجتماعى  حازم عبد الصمد  26-5-2016 (10) copy

وخلال الفترة الماضية من عمل المجلس ظهرت بعض المؤشرات بشأن الاتجاه نحو استبعاد عددا من رؤساء اللجان النوعية خلال هذه الانتخابات، بسبب مشكلات أثارها البعض، وأداء أقل من المتوقع للبعض الآخر.

ماريان عازر copy

ففى إحدى الجلسات هدد الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، النائب محمد أنور السادات باستبعاده من رئاسة لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، حال استمراره فى التهديد بتجميد عمل اللجنة ومحاولة الاستئثار بكل القوانين المطروحة على مجلس النواب.

محمد انور السادات copy

علاء عابد يطيح بـ "السادات" من رئاسة "حقوق الإنسان"


وقالت مصادر لـ "برلمانى"، إن النائب علاء عابد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، أقرب المرشحين لتولى قيادة اللجنة خلال الانعقاد الثانى، مشيرة إلى أن "عبدالعال" تحدث فى الأمر معه وأبدى "عابد" موافقته على الترشح لرئاسة اللجنة، وتعد فرص النائب كبيرة جدًا فى ظل دعم رئيس المجلس والهيئة البرلمانية لحزب المصرية الأحرار له.

النائب علاء عابد copy

"هبة هجرس" تقتنص مقعد "التضامن"


ومن أقرب المرشحين أيضًا للخروج من رئاسة اللجان النوعية، النائب عبدالهادى القصبى، رئيس لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك لصالح النائبة هبة هجرس، وكيل اللجنة حاليًا، وزميلة "القصبى" بائتلاف "دعم مصر"، وذلك بناءً على اتفاق مسبق بين قيادات الائتلاف.

هبة هجرس (2) copy

استبعاد مى البطران من رئاسة لجنة "الاتصالات"


وتؤكد مصادر داخل لجنة الاتصالات، بعدم استمرارية الدكتورة مى البطران فى رئاسة اللجنة، وتعتبر الدكتورة المهندسة ماريان أمير عازر أقرب المرشحين لخلافتها برئاسة اللجنة، وتشهد السيرة الذاتية الخاصة بها فى زيادة رصيدها داخل اللجنة من ضمنها تعيينها فى يناير 2016 فى مجلس النواب من قبل رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى، كمعاون وزير الاتصالات للمبادرات الاستراتيجة ومدير مركز المعلومات بالمعهد القومى للاتصالات، وعضو هيئة التدريس فى كلية الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بجامعة النيل، كما أنها لديها 16 عامًا من الخبرة فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال حياتها المهنية، شغلت عدة مناصب سواء أكاديمية أو إدارية.

مى البطران copy

معركة جديدة على "الإدارة المحلية"


وعلى الرغم من أداء النائب أحمد السجينى، عضو الهيئة البرلمانية لحزب الوفد ورئيس لجنة الإدارة المحلية، الذى لقى استحسان الكثيرين، إلا أنه من المتوقع أن تحدث معركة كبيرة على رئاسة اللجنة خاصة مع إعلان النائب محمد الفيومى، عضو ائتلاف دعم مصر، ترشحه على رئاسة اللجنة خلال الانعقاد الثانى، وفق تصريح أدلى به لـ موقع "برلمانى".

احمد السجينى copy


الأكثر قراءة



print