السبت، 04 مايو 2024 02:15 ص

اللجنة تستقبل وزيرى "الإسكان والتنمية المحلية" لسماع رأيهما بشأن تعديلات القانون 119.. "المجتمعات العمرانية" ترد على المركزى للمحاسبات الأحد.. و3 زيارات لشمال سيناء ووادى النطرون ومارينا

أجندة مزدحمة لـ "إسكان البرلمان"

أجندة مزدحمة لـ "إسكان البرلمان" أجندة مزدحمة لـ "إسكان" البرلمان
الخميس، 04 أغسطس 2016 05:37 م
كتبت سمر سلامة
تضع لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، جدول أعمال مزدحمًا الأسبوع المقبل، حيث تعقد اللجنة اجتماعًا الأحد، بحضور ممثلى هيئة المجتمعات العمرانية بالوزارة للرد على ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات، كما تعقد اللجنة اجتماعين على مدار يومى الاثنين والثلاثاء لمناقشة قانون 119 بشأن البناء الموحد، وذلك بحضور وزيرى التنمية المحلية والإسكان لتقديم رؤيتهم بشأن تعديلات القانون.

كما تستعد اللجنة لتنظيم زيارات ميدانية إلى محافظة شمال سيناء لبحث آليات تحقيق خطة التنمية المستدامة هناك من خلال تنمية الإسكان والمرافق هناك، بالإضافة إلى زيارة وادى النطرون لبحث مشكلات الإسكان الاجتماعى هناك، وأخيرًا زيارة الساحل الشمالى والتى تم تأجيلها للأسبوع المقبل، لبحث ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن أراضى مارينا.

احمد زكى بدر copy

عادل بدوى: "الإسكان" تستمع لردود الوزارة على ملاحظات "المركزى للمحاسبات".. الأحد


وفى هذا السياق قال النائب عادل بدوى، وكيل لجنة المرافق والإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا مع ممثلى وزارة الإسكان والإدارة المحلية وخاصة قسم التقسيم فيها، للاستماع إلى المعوقات التى تواجههم بقانون 119 بشأن تنظيم المبانى، بالإضافة على ممثلى المرافق، وذلك يوم الأربعاء المقبل، لافتًا إلى أنه سيتم التعديل على القانون وفق ما سيقدم من هذه الجهات.

مصطفى مدبولى copy
وأضاف "بدوى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن اللجنة لديها رغبة فى إصدار قانون مرضى لجميع الأطراف المعنية ويحقق المصلحة العامة، بتلافى مشكلات الماضى، قائلا: "مش عايزين نسلق القانون عايزين قانون يحقق المصلحة العامة من خلال منتج جيد".

وأوضح "بدوى" أن لجنة الإسكان ستعقد اجتماعًا يوم الأحد المقبل، للاستماع إلى رد وزارة الإسكان على ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات الواردة فى تقريره لعام 2013، لافتًا إلى أنه حال اقتناع النواب وممثلى الجهاز المركزى بردود الوزارة لن يتم تشكيل لجنة تقصى حقائق، أما حال إصرار ممثلى الجهاز على وجود مخالفات سيتم تشكيل لجنة للبحث فى هذه المخالفات.

ولفت "بدوى" إلى أن جزءا كبيرا من المخالفات الواردة بالتقرير تم إحالتها للنيابة العامة للتحقيق فيها، قائلا: "نؤمن بمبدأ الفصل بين السلطات وسننتظر نتائج التحقيقات ولكن حال وجود جديد لدى اللجنة سيتم مد النيابة العامة بما توصلنا إليه".

اجتماع لجنة الاسكان  كريم عبد العزيز  2-6-2016 (2) copy

عبد الوهاب خليل: "الإسكان" ستزور "وادى النطرون" لبحث أزمة الإسكان الاجتماعى


فيما قال النائب عبد الوهاب خليل، وكيل لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إن اللجنة ستجرى زيارة ميدانية إلى وادر النطرون، لبحث البيان العاجل المقدم من النائب عطية مسعود بشأن الإسكان الاجتماعى فى وادى النطرون، لافتًا إلى تلقى اللجنة شكاوى بشأن تأخر تسليم الوحدات بسبب غياب المرافق.

وأضاف "عبدالوهاب" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن اللجنة قررت زيارة الساحل الشمالى لبحث الملاحظات الواردة بخصوصها فى تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، موضحًا أن التقرير ذكر وجود 40 فدانًا غير مستغلة فى المخطط العام لمارينا، وما يعد إهدارًا للمال العام يمكن بيعه ودخول ثمنه للخزينة العامة، بالإضافة إلى قيام البعض باستقطاع أراضى لتوسيع جناين الشاليهات والفلل الخاصة دون وجه حق، لافتًا إلى أن اللجنة تؤيد إما عودى هذه الأراضى إلى الدولة مرة أخرى أو دفع ثمنها.

يسرى المغازى copy

يسرى المغازى: "الإسكان" تزور شمال سيناء لبحث سبل تحقيق التنمية هناك


وبدوره قال النائب يسرى المغازى، عضو لجنة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد ثلاثة اجتماعات خلال الأسبوع المقبل، حيث إنها ستلتقى ممثل وزارة الإسكان للرد على ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات بشأن المجتمعات العمرانية الجديدة.

وأضاف "المغازى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن اللجنة ستعقد زيارة ميدانية إلى محافظة شمال سيناء لبحث سبل التنمية هناك، لافتًا إلى أن أعضاء اللجنة اجتمعوا مع وزير التخطيط، وتم عرض خطة التنمية المستدامة بالمحافظة والتى يأتى على رأسها تنمية الإسكان والمعمار بالمحافظة، ليكون ضمانة الأمن القومى هناك.

وأشار "المغازى" إلى أن اللجنة ستحدد موقفها من تشكيل لجنة تقصى حقائق بشأن مخالفات هيئة المجتمعات العمرانية من عدمه الأسبوع المقبل، موضحًا أن اللجنة ينتظرها ملف المرافق والصرف الصحى، قائلا: "هذا الملف مليان فساد".

عاطف عبدالجواد copy

عاطف عبدالجواد: "محافظ بنى سويف عايز يعاقبنى على قيامى بدورى الرقابى"


ومن ناحية أخرى قال النائب عاطف عبدالجواد، أمين سر لجنة الإسكان والمرافق بمجلس النواب، إنه يتعرض لمحاولات لزعزعة ثقة أهالى دائرته فيه من قبل محافظ بنى سويف، وذلك بعد تقدمه بمذكرة وطلبات إحاطة بشأن مخالفات ارتكبها المحافظ هناك على حد قوله، لافتًا إلى أن المحافظ شكل 4 لجان متعاقبة فى محاولة للوصول إلى أى مخالفات بشأن شركاته هو وأخيه، والتى تتخصص فى الاستثمار العقارى لكن دون جدوى، قائلا: "محافظ بنى سويف عايز يعاقبنى على قيامى بدورى الرقابى".

وأضاف "عبدالجواد" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن هناك محاولات من جانب المحافظ لتقييد دوره الرقابى كنائب لمحافظة بنى سويف بمجلس النواب، قائلا: "المشكلة إن الرقابة الإدارية تساعده فى ذلك ورغم أنهم لم يتوصلوا لأى مخالفات إلا أن تشكيل اللجان مستمر".

وأوضح "عبدالجواد" أنه تقدم ببيان عاجل حول مد فترة سداد ثمن الأراضى للمستثمرين دون وجه حق، وأن مجارى المصانع هجمت على محطة الكهرباء مما يهدد بكارثة حقيقية، وسوق إدارة لاستثمارات المحافظة.


print