الأحد، 19 مايو 2024 09:48 ص

وكيل "تعليم البرلمان" للحكومة: التعليم المفتوح خرج عن مساره لكن بلاش تقتلوه.. ماجدة نصر: المنظومة أصبحت وسيلة لأخذ شهادة فقط.. والبكرى: لن يتم إلغاؤه ويجب تطويره بما يناسب سوق العمل

نواب: بلاش نقتل التعليم المفتوح يا حكومة

نواب: بلاش نقتل التعليم المفتوح يا حكومة نواب: بلاش نقتل التعليم المفتوح يا حكومة
الثلاثاء، 02 أغسطس 2016 11:00 ص
كتب محمد أبو عوض
مع قرار المجلس الأعلى للجامعات قبل أسابيع، بإلغاء التعليم المفتوح، وتحويله إلى برامج تدريبية مهنية لا تمنح مؤهلات عليا معادلة، بكالوريوس وليسانس، طالب عدد من أعضاء مجلس النواب، بقدر من الرحمة والنظر الجاد فى ملف التعليم المفتوح، مؤكدين أن فكرته جيدة، ولكن المشكلة أن تطبيقه فى مصر شهد تجاوزات ومخالفات مع عمله بشكل مختلف عن نماذجه الخارجية، ووعد نواب لجنة التعليم بالمجلس بضرورة فتح الملف مرة أخرى خلال الفترة المقبلة.

14359

وكيل لجنة التعليم بالبرلمان لـ"الحكومة: "بلاش تقتلوا التعليم المفتوح"


فى البداية، قال اللواء هانى محمد أباظة، عضو مجلس النواب عن حزب الوفد بمحافظة الشرقية، ووكيل لجنة التعليم والبحث العلمى، إن ملف التعليم المفتوح سيتم فتحه ضمن مشروع قانون التعليم الجامعى الكلى.
وأضاف عضو مجلس النواب عن حزب الوفد فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه يجب على الحكومة ألا تقتل التعليم المفتوح، وأن تسعى لتطويره، لإخراج منتج جيد نستعين به فى سوق العمل، مشيرًا إلى أن التعليم المفتوح فى مصر خرج عن مساره، وأصبح عبارة عن سد خانة فقط، لذلك لا بد من إعادة إحيائه من جديد.

52724

ماجدة نصر: "المنظومة أصبحت مجرد وسيلة لأخذ شهادة فقط"


فى السياق ذاته، قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو مجلس النواب عن محافظة الدقهلية وعضو لجنة التعليم والبحث العلمى، إن التعليم المفتوح فكرته جيدة، ولكن تم تطبيقه فى مصر بطريقة غير جيدة.

وأضافت عضو لجنة التعليم فى تصريح لـ"برلمانى"، أن التعليم المفتوح فى مصر أصبح مجرد وسيلة لأخذ شهادة فقط، دون الحصول على جودة تعليمية أو غيره، متابعة: "من الضرورى تطوير منظومة التعليم المفتوح، لا إلغاؤها، أو تحويلها إلى تعليم إلكترونى، وهو نظام موجود فى أغلب دول العالم".

234570

التعليم المفتوح لن يتم إلغاؤه.. ويجب تطويره بما يناسب سوق العمل


من جانبها، قالت الدكتورة ماجدة البكرى، عضو مجلس النواب وأمين سر لجنة التعليم والبحث العلمى بالمجلس، إن التعليم المفتوح لن يتم إلغاؤه، وإنها تعتقد أن حديث وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور أشرف الشيحى، أكبر دليل على ذلك.

1220151017402381ماجدة-نصر--قائمة-فى-حب-مصر

وتابعت أمين سر لجنة التعليم بالبرلمان فى تصريح لـ"برلمانى"، أن وزير التعليم العالى الدكتور أشرف الشيحى، أكد أن الدولة ليست لديها نية لإلغاء نظام التعليم المفتوح، وإنما لديها نية أكيدة فى تطويره بما يواكب التطور والارتقاء بالمستوى التعليمى فى مصر، وبما يناسب سوق العمل.

Cairouni

كان الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، قد أكد فى تصريحات سابقة أنه لا نية لإلغاء التعليم المفتوح، كما أشيع خلال الفترة الأخيرة، مضيفًا أن هناك هيكلة جديدة لبرامج التعليم المفتوح بالجامعات، وأن الحديث عن إلغاء التعليم المفتوح بشكل كلى ليس حقيقيًا.

اجتماع-لجنة-التعليم-في-البرلمان

وأضاف "الشيحى" - فى تصريحات صحفية خلال جولته التفقدية بمعمل التنسيق بكلية الهندسة بجامعة القاهرة، السبت الماضى - أن هناك رؤية شاملة للوزارة لتطوير التعليم المفتوح، الأمر الذى يضمن كفاءة العملية التعليمية وجودتها، إذ تهدف عملية التطوير إلى تحقيق مفهوم التعليم عن بعد بمفهومه العلمى الصحيح.

الجلسة العامة المسائية لمجلس النواب  - Copy - Copy

كانت اللجنة العليا للتعليم المفتوح، المشكلة بالمجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور أمين لطفى رئيس جامعة بنى سويف، قد أوصت بالإبقاء على التعليم المفتوح بعد تطويره، فى الإطار المقترح لتطوير التعليم المفتوح وشهاداته.



print