الإثنين، 20 مايو 2024 02:41 ص

اللجنة الدينية تجتمع مع ممثلى 8 وزارات لبحث استعدادات الحكومة لموسم الحج.. والتعرف على إجراءات الحفاظ على سلامة الحجاج المصريين وتنقلاتهم.. وتحذر من تكرار حادث التدافع بالعام الماضى

البرلمان يبحث الاستعدادات لموسم الحج

البرلمان يبحث الاستعدادات لموسم الحج البرلمان يبحث الاستعدادات لموسم الحج
الأحد، 31 يوليو 2016 06:59 م
كتب محمود حسين
تعقد لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اجتماعًا، يوم الأربعاء المقبل، حول الإجراءات والاستعدادات اللازمة التى اتخذتها الحكومة استعدادًا لموسم الحج المقبل لسنة 1437.

الكعبة copy

ووجهت اللجنة الدعوة لرئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى بصفته رئيس بعثة الحج هذا العام، وممثلى وزارات النقل والصحة والسياحة والطيران المدنى والداخلية والتضامن والأوقاف.

اسامة العبد copy

وقال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية لـ"برلمانى"، إن اللجنة تفتح ملف موسم الحج الذى ينتظره الجميع كل عام نظرًا لأهميته، ولمعالجة أى ثغرات أو مشاكل يتعرض لها الحجاج المصريين، خاصة بعد حادث التدافع الذى وقع العام الماضى، وأسفر عن وفاة وإصابة العديد من الحجاج من دول مختلفة وكان بينهم مصريين.

اللجنة الدينية بالبرلمان تشيد بقرار إلزام الحجاج باستخراج صحيفة جنائية للتعرف عليهم بالبصمة


وأشاد النائب شكرى الجندى، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، بقرار وزارة الداخلية بضرورة استخراج كل حاج صحيفة حالة جنائية "مميكنة" خاصة بالحج، يتم استخراجها من فروع الإدارة العامة للأدلة الجنائية بجميع المحافظات، وذلك للتعرف على الحجاج المصريين من خلال البصمة فى حالة حدوث أى أزمات مثلما حدث العام الماضى فى حادث "منى".

مختار جمعة copy

وقال "الجندى": "بصفتى ضابط شرطة سابق وعضو مجلس نواب حالى، أؤكد أن هذا الإجراء صحيح وأؤيد وزارة الداخلية فيه، لأهميته فى حالة حدوث أى وقع أى حوادث تصيب بعض الحجاج وفقدان البطاقة الشخصية للمتوفى أو هويته فيتم التعرف عليه عن طريق البصمة وعن طريق فيش البصمات".

وتابع "الجندى": "هذه أسهل وأسرع طريقة للتعرف على شخصية المتوفى حتى لا يستمر تواجد المتوفى فى الثلاجات ويتم إنهاء الإجراءات سريعًا، وهو اقتراح محمود من وزارة الداخلية ولابد من تطبيقه، وهذا الإجراء يمكن أن تقوم به الوزارة أثناء سفر الحاج بالمطار أو الميناء، ولن يستغرق وقتًا".

اللجنة الدينية بالبرلمان: نبحث مع الحكومة إجراءات الحفاظ على سلامة الحجاج المصريين


من جانبه، قال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن اجتماع اللجنة يوم الأربعاء المقبل، مع الوزارات المعنية بالحكومة يناقش الاستعدادات والترتيبات التى اتخذت استعدادًا لموسم الحج، من حيث السفر، والسكن، وأداء المناسك، والبعثة الطبية، والتيسير على الحجاج والتنقلات وغيرها من الإجراءات.

عمرو حمروش copy

وأضاف "حمروش"، أن الاجتماع سيبحث كيفية تلافى سلبيات موسم الحج فى العام الماضى، وأهمها التحذير من التدافع والبعد عن أماكن الازدحام، وذلك للحفاظ على أمن وسلامة آلاف الحجاج المصريين، ولعدم تكرار حادث التدافع الذى وقع أثناء موسم الحاج السنة الماضية، مما أسفر عن وفاة وإصابة حجاج مصريين.

فى سياق آخر، أكد "حمروش" أنه سيقترح على رئيس اللجنة الدينية الدكتور أسامة العبد أن تدعو اللجنة هيئة كبار العلماء ووزير الأوقاف إلى عقد لقاء تشاورى فى مقر اللجنة لاحتواء الأزمة بين الطرفين حول قضية "الخطبة المكتوبة".

جلسه من البرلمان copy

واستطرد: "كنت أتمنى من هيئة كبار العلماء وهم أساتذتنا، قبل إصدار بيانهم ضد الخطبة المكتوبة، أن يقوموا باستدعاء الوزير لاستيضاح الموقف منه، خاصة أنه عندما جاء وزير الأوقاف إلى اللجنة الدينية أعلن أن الخطبة المكتوبة فى إطار الدراسة والتجريب دون إجبار أو إكراه".

ولفت إلى أنه جارى الإعداد للقاء مع فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، بمشيخة الأزهر، خلال الأيام المقبلة، فى إطار بحث قضية تطوير الخطاب الدينى، وذلك بعد لقاء اللجنة الفترة الماضية مع مفتى الجمهورية والبابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

اشرف العربي copy

النائب محمد شعبان: نسعى لتقريب وجهات النظر بين "الأزهر" والأوقاف بشأن الخطبة المكتوبة


فيما قال النائب محمد شعبان، عضو اللجنة، إن اجتماع اللجنة مع ممثلى الحكومة المعنيين بموسم الحج، سيبحث كل الترتيبات والاستعدادات اللازمة لموسم الحج، من استقبال الحجاج والإجراءات التى ستتخذها السعودية فى إطار التنسيق والتعاون مع مصر لاستقبال الحجاج المصريين وتنقلاتهم وإقامتهم وتأمينهم، ومعالجة أى ثغرات كانت تحدث فى السابق، والتعزيزات اللازمة لمنع تكرار حادث التدافع فى العام الماضى.

فيما أشار إلى أنه بالنسبة للقاء المرتقب مع مشيخة الأزهر، سيتم مناقشة تطوير الخطاب الدينى، بالإضافة إلى أسباب اعتراض المشيخة على موضوع الخطبة المكتوبة، فى محاولة لتقريب وجهات النظر مع وزارة الأوقاف واحتواء الأزمة، قائلا: "اللجنة الدينية طرف محايد ولا يهمنى المؤسسات بقدر ما يهمنى المواطن فى الشارع".

شريف إسماعيل copy

كانت الإدارة العامة للشؤون الإدارية بوزارة الداخلية قد أخطرت رسميًا، لأول مرة، جميع الوزارات المعنية بتنظيم الحج "السياحة والتضامن والداخلية" بشأن ضرورة التنبيه على جميع الحجاج المصريين الفائزين بتأشيرات لتأدية فريضة الحج هذا العام، بضرورة استخراج كل حاج صحيفة حالة جنائية مميكنة، خاصة بالحج، ويتم استخراجها من فروع الإدارة العامة للأدلة الجنائية بجميع المحافظات وذلك للتعرف على الحجاج المصريين من خلال البصمة فى حالة حدوث أى أزمات مثلما حدث العام الماضى فى أزمة "منى".


print