الجمعة، 17 مايو 2024 03:08 م

مجلس النواب يستفسر من اللجنة الأولمبية لبحث منع إيهاب عبد الرحمن من المشاركة فى الأولمبياد.. نائب يتقدم بطلب تشكيل تقصى حقائق.. و"مكافحة المنشطات" ترسل تقريرا مفصلا للبرلمان خلال ساعات

رمح القوى من "ريو دى جانيرو" للبرلمان

رمح القوى من "ريو دى جانيرو" للبرلمان رمح القوى من "ريو دى جانيرو" للبرلمان
الأحد، 31 يوليو 2016 10:57 ص
كتب إيهاب محمد
من المؤكد أن أزمة بطل مصر إيهاب عبد الرحمن، بطل ألعاب القوى فى رياضة رمى الرمح الذى استبعد من منافسات دورة الألعاب الأولمبية 2016 لثبوت عينة تحليل المنشطات إيجابية، تشغل الكثيرين بالدرجة الكافية داخل الوسط الرياضى وخارجه وعلى المستوى السياسى والنيابى، الأمر الذى دفعت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب لمخاطبة كل الجهات الرياضية للوقوف على أبعاد وملابسات الأزمة وتحديد ما كان اللاعب المصرى تحت الإدانة من عدمه.


الأمانة العامة تخاطب "اللجنة الأولمبية" و"ألعاب القوى" و"مكافحة المنشطات" لرغبة الشباب والرياضة بالمجلس موافاتها بكل الملابسات

من جهتها أرسلت الأمانة العامة لمجلس النواب، لكل من رئيس المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، ورئيس الأولمبية المصرية ورئيس الاتحاد المصرى لألعاب القوى، رغبة لجنة الشباب والرياضة بالمجلس، موافاتها بكل الملابسات والمعلومات والأسباب، التى أدت إلى إيقاف إيهاب عبد الرحمن، لاعب ألعاب القوى وحرمانه من المشاركه فى دوره الألعاب الأولمبية القادمة، المقرر إقامتها فى ريو دى جانيرو بالبرازيل.


أكد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة فى تصريحات خاصة لــ"برلمانى"، أن اللجنة تعطى اهتمامًا كبيرًا بأزمة إيهاب عبد الرحمن لاعب ألعاب القوى، خاصة أنه أحد المرشحين بقوة لحصد ميدالية أولمبية فى الأولمبياد المقبلة.

144331-13895202_168922656862126_6077637285282279185_n-copy

سمير البطيخى يتقدم بطلب لـ"على عبد العال" مشفوع بتوقيع 20 نائبا لتشكيل لجنة تقصى حقائق


فى السياق نفسه قال سمير البطيخى، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إنه تقدم بطلب إلى الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مُوَقَّع من 20 عضوًا لتشكيل لجنة تقصى حقائق، لبحث أزمة لاعب ألعاب القوى إيهاب عبد الرحمن، بطل رمى الرمح.

لجنة الشباب بحضور وزير الشباب والرياضه  حازم عبد الصمد  17-5-2016 (12)

وأضاف البطيخى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن هدف تشكيل لجنة تقصى الحقائق، هو بحث أسباب أزمة إصدار الوكالة المصرية لمكافحة المنشطات بيانًا بإيقاف إيهاب عبد الرحمن، وأوجه القصور إن وُجِدَت، سواء من الجهاز الطبى المرافق للاعب، واتحاد العاب القوى واللجنة الأولمبية المصرية، متسائلا عن دورهم قبل الأزمة فى الاستعداد للبطولة وتجهيز اللاعب.

المنشطات توضح تفاصيل إيقاف بطل ألعاب القوى للبرلمان خلال ساعات


قال أسامة غنيم المدير التنفيذى المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، إنه يجهز ردًا وافيًا تمهيدًا لإرساله إلى مجلس النواب بشأن واقعة ثبوت إيجابية عينة إيهاب عبد الرحمن لاعب المنتخب الوطنى لألعاب القوى.

وأشار "غنيم" فى تصريحات خاصة لــ"برلمانى"، أنه سوف يرسل الرد لمجلس النواب متضمنًا كل التقارير الخاصة بنتائج عينات اللاعب، مشددًا على أن الرد سوف يشمل الشق الفنى بالنسبة لدور المنظمة الوطنية اتجاه أزمة لاعب العاب القوى إيهاب عبد الرحمن، وأن دور المنظمة أخذ العينات من الرياضيين فقط وإرسالها إلى معمل برشلونة لفحصها، دون معرفة من هو صاحب العينة، مشيرا إلى أن العينات يتم أخذها بنظام "الكود الرقمى".

وأضاف "غنيم" فى تصريحات خاصة لــ"برلمانى" أن مصر وقعت على اتفاقية عام 2007 تنص بنودها على أنه فى حالة تجاهل أخذ عينة من أى الرياضيين، يتم فرض وصاية من الاتحاد الدولى على الدولة، مشيرًا إلى أن الوصاية تعنى أن لا يكون للدولة الحق المشاركة فى البطولات الدولية، وأن عملية أخذ العينات تتم عن طريق وكالة وطنية، مستشهدًا بكل من كينيا وروسيا التى تفرض عليهم وصاية وكالة وطنية وتم استبعادها من منافسات دورة الألعاب الأولمبية المقبلة.

125268-13680843_168922700195455_2668576162450348413_n-copy

رضوان الزياتى: طلب إحاطة واحتمال عقد جلسة طارئة بالمجلس يحضر بها وزير الشباب


قال رضوان الزياتى، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، إن عددا من أعضاء اللجنة تقدموا بطلب إحاطة بخصوص إيهاب عبد الرحمن، لاعب منتخب ألعاب القوى بعد إيقافه لتناوله المنشطات.

وأوضح الزياتى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" أن النواب طالبوا وزارة الشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية واتحاد ألعاب القوى لمناقشة القضية، مشيرا إلى أن احتمالية انعقاد جلسة طارئة يحضرها، وزير الشباب والرياضة.

125268-13873163_168923940195331_6089844524543727084_n-copy

اللجنة الأولمبية تجهز ملفًا كاملًا للبرلمان عن واقعة بطل ألعاب القوى


أكد المهندس هشام حطب، رئيس اللجنة الأولمبية، أن مجلس الإدارة أعد ملفًا كاملًا عن واقعة اللاعب إيهاب عبد الرحمن، لاعب ألعاب القوى، تمهيدًا لإرساله إلى مجلس النواب الموقر، ويتضمن الملف الخطاب الذى تلقاه من الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات "النادو" تفيد نتيجة العينة الإيجابية، ثم الخطابات التى أرسلتها اللجنة للمنظمة الدولية لمكافحة المنشطات "وادا"، ورئيس الاتحاد الدولى لألعاب القوى، ومعمل تحليل المنشطات المعتمد بمدينة "برشلونة" بإسبانيا، واللجنة الأولمبية الدولية، والسفير المصرى بإسبانيا، بضرورة بذل كل الجهد المتاح، حتى يتثنى سرعة تحليل العينة الثانية للاعب إيهاب عبد الرحمن، بمعمل برشلونة الدولى.

وأشار "حطب" فى تصريحات خاصة، إلى أن اللجنة طلبت من الوكالة الدولية السماح بالقيام بتحليل العينة الثانية، فى معمل آخر مفتوح خلال وقت معقول يمكن الممثل العلمى للاعب من إنهاء إجراءات الحصول على تأشيرة لدخول إسبانيا أو اختيار معمل آخر معتمد فى إحدى الدول التى تسهل إجراءات الدخول إليها، وذلك دون مخالفة اللوائح المنظمة لهذا الشأن.
وأكد رئيس اللجنة الأولمبية، أنها على الاستعداد التام الفورى لقبول تنفيذ أى اقتراح يؤدى لحل هذا الأمر وإنهاؤه ومشاركة البطل إيهاب عبد الرحمن فى دورة الألعاب الأولمبية التى نحن على مشارفها.

55566c58c46188b2788b45fc

وشدد "حطب" على أن إجراء تحليل المنشطات للاعبين المتأهلين هو إجراء وقائى للحفاظ على سمعة مصر فى المحافل الدولية، خاصة بعدما أظهرت الأيام الماضية، أن المنشطات يمثل خطورة كبيرة، وتسببت فى إهداء مصر البعثة المصرية التى شاركت فى أولمبياد لندن ميداليتان فى رفع الأثقال بعد استبعاد آخرين لثبوت عينة المنشطات عليهم بعد 4 سنوات، متسائلًا من يتحمل مسؤولية سحب ميدالية من مصر بعد تحقيقها فى الدورة القادمة؟.

محمد فرج عامر (2)

هشام حطب



الأكثر قراءة



print