السبت، 04 مايو 2024 03:18 ص

"دينية البرلمان" تستدعى "كبار العلماء" ووزير الأوقاف لتبادل الآراء حول الخطبة المكتوبة.. وتسعى لإنهاء الصراع بعد انتقاله للمنابر.. أسامة العبد: نحاول احتواء الأزمة.. والبلد مش مستحملة

كله بالخناق.. إلا "الخطبة" بالاتفاق

كله بالخناق.. إلا "الخطبة" بالاتفاق كله بالخناق.. إلا "الخطبة" بالاتفاق
السبت، 30 يوليو 2016 10:00 م
كتبت إيمان على
مع احتدام الصراع بشأن أزمة الخطبة المكتوبة التى أعلنت عنها وزارة الأوقاف وألزمت الأئمة بنصها شهدت محافظة كفر الشيخ وتحديدًا مركز الحامول، مشادات داخل مسجد "السلاهيب" بين مواطنين مؤيدين للخطبة المكتوبة، وآخرين رافضين لها، ولحسن الحظ كان حاضرًا بين صفوف المصلين النائب عبد العزيز حمودة، الذى تدخل وهَدَّأَ المواطنين، وأكد لهم أن أعضاء اللجنة الدينية بالبرلمان يرفضون الخطبة المكتوبة، مثلهم مثل هيئة كبار العلماء.

تستعد اللجنة الدينية لعقد جلسة مناظرة بين الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، وهيئة كبار العلماء فى اجتماع قريب لطرح وجهات النظر بعدما رفضت الهيئة تطبيق الخطبة المكتوبة، فيما أصر وزير الأوقاف على الاستمرار فيها.

"دينية البرلمان" تلتقى "الأزهر" و"الأوقاف" لاحتواء أزمة الخطبة المكتوبة


أكد الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشئون الدينية، أن اللجنة ستعقد اجتماعًا الأسبوع المقبل لمناقشة تطورات أزمة الخطبة المكتوبة، لافتًا أن اللجنة سيكون لها لقاء قريب مع الدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف وشيخ الأزهر أحمد الطيب.
وأضاف العبد لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستلعب دور الوسيط بين الطرفين للوصول لحل يحتوى الأزمة، أنه لابد من احتواء الخلاف بين أى جهة وأخرى، قائلا: "البلد مش مستحملة ورأى هيئة كبار العلماء محل دراسة لأنهم أساتذتنا".

وأشار إلى أن طالب وزير الأوقاف ألا يصدر قرار بالخطبة بعد الدراسة الوافية والشافية لها لتحديد مدى السلبيات والإيجابيات الخاصة بها، مؤكدًا أن الخطبة لابد ألا تكون على سبيل الإجبار وليس الاختيار.

"حمروش" كنا نتمنى تواصل الهيئة مع وزير الأوقاف قبل إصدار بيانها


ويقول عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إنه سيتقدم باقتراح بدعوة طرفى الأزمة لإجراء حوار بينها وهم هيئة كبار العلماء ووزير الأوقاف من أجل الوصول لصيغة تفاهم مشتركة وتوحيد الآراء.

واستطرد حمروش فى تصريحاته، قائلا: "كم كنت أتمنى قبل أن تصدر الهيئة قرارًا برفض الخطبة المكتوبة وهما أساتذة أفاضل أن يقوموا باستدعاء وزير الأوقاف والاستماع إلى وجهة نظرهم خاصة وأن الوزير أكد للجنة أن الخطبة فى مرحلة الدراسة والتجريب دون إجبار".

"شكرى الجندى": اللجنة تجتمع بالطرفين ورأينا هو اللى هيمشى


فيما أكد اللواء شكرى الجندى، عضو اللجنة الدينية بمجلس النواب، أن اللجنة ستسعى لجمع طرفى الأزمة "الأوقاف وهيئة كبار العلماء" فى اجتماع موحد لمناقشة وضع الخطبة المكتوبة، موضحًا أن اللجنة ستخرج ببيان بعدها ملزم للطرفين.

وتابع قائلا: "اللجنة لازم يكون لها دور و قرارها هو اللى هيمشى ورأيها ملزم للجميع"، موضحًا أن اللجنة لازالت تدرس وضع الخطبة وتتلقى آراء جميع الجهات بشأنها.


print