الأربعاء، 15 مايو 2024 09:09 م

اللجنة التشريعية تجتمع 4 أغسطس لتحديد مصير عضوية نجل رئيس الزمالك.. أبو شقة: اللجنة تعمل بحيادية فى هذا الأمر.. ومحمد الجمل: بيان "النقض" الأخير حسم بطلان عضويته

عضوية أحمد مرتضى فى يد "البرلمان"

عضوية أحمد مرتضى فى يد "البرلمان" عضوية أحمد مرتضى فى يد "البرلمان"
الجمعة، 29 يوليو 2016 06:00 م
كتب محمد عبد العظيم - محمود العمرى
تسدل لجنة الشئون التشريعية والدستورية بمجلس النواب، الستار على قضية بطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى، نائبًا بديلًا له بدائرة الدقى والعجوزة، بعد حكم محكمة النقض الأخير، حيث تجتمع اللجنة يوم 4 أغسطس المقبل، لإنهاء تقريرها النهائى المتعلقة بالحكم، ورفعه للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، للبت النهائى فى القضية.

بهاء أبو شقة: "تشريعية البرلمان" تحسم موقف عضوية أحمد مرتضى 4 أغسطس


قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، ورئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إن اللجنة ستعقد اجتماعها يوم 4 أغسطس المقبل، للبت فى الأمور المتعلقة بحكم بطلان عضوية النائب أحمد مرتضى منصور، وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بديلًا له، وكذلك الحكم الآخر المتعلق بصحة عضوية أحمد مرتضى منصور.

وأضاف رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن الاجتماع سيتم إعداد التقرير من اللجنة بعد مناقشة الحكمين الموجودين فى اللجنة، والبت فيهم، موضحًا أن اللجنة ستعمل بحيادية فى هذا الأمر، وما سيظهر بناءً عن ما ورد فى الدستور والقانون سيتم البت فيه.

وتابع رئيس اللجنة التشريعية، أن الاجتماع المقبل سيكون بحضور أعضاء اللجنة جميعهم، للانتهاء من إعداد التقرير للفصل فى الأمر قبل يوم 7 أغسطس المقبل.

وكيل اللجنة التشريعية: بيان محكمة النقض حسم الأمر ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور


وأكد المستشار محمد نبيل الجمل، وكيل لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، أن بيان محكمة النقض الأخير قد حسم أمر عضوية أحمد مرتضى منصور ببطلانها وتصعيد الدكتور عمرو الشوبكى بدلا منه نائبًا لدائرة الدقى والعجوزة، مشيرًا إلى أن البيان أكد أن الحكم الخاص بصحة عضوية أحمد مرتضى كان فى المرحلة الأولى من الانتخابات، بينما الحكم الثانى والخاص ببطلان العضوية كان خلال جولة الإعادة.

وأضاف "الجمل" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن بيان محكمة النقض سهل الأمر على تقرير اللجنة حول صحة عضوية أحمد مرتضى، موضحًا أن اللجنة كانت ستقول رأيها ولكن بيان المحكمة حسم الأمر.

محمد أبو زيد: الأمر محسوم ببطلان عضوية أحمد مرتضى منصور وتصعيد الشوبكى طبقًا لحكم النقض


واتفق معه اللواء محمد أبو زيد، أستاذ القانون بأكاديمية الشرطة، وعضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، قائلا: إن الأمر واضح أمام اللجنة بصحة عضوية الدكتور عمرو الشوبكى، وبطلان عضوية أحمد مرتضى منصور، مؤكدًا أن الاجتماع المقبل سيتم إعداد التقرير والبت فى الأمر، ورفع التقرير النهائى للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، مشيرًا إلى أن بيان محكمة النقض أكد أن الحكم الخاص بصحة عضوية أحمد مرتضى كان فى المرحلة الأولى من الانتخابات، بينما الحكم الثانى والخاص ببطلان العضوية كان خلال جولة الإعادة.

وتابع أن بيان محكمة النقض أوضح الأمر كاملا أمام اللجنة حول صحة عضوية أحمد مرتضى، موضحًا أن اللجنة كانت ستقول رأيها ولكن بيان المحكمة حسم الأمر، موضحًا أن تقرير اللجنة سيكون بشكل حيادى ولن ينحاز لأحد على الطرف الأخر باحترام ما نص عليه الدستور والقانون .



الأكثر قراءة



print