الثلاثاء، 21 مايو 2024 12:47 م

لجنة الصحة تُطالب باستجواب الوزير أحمد عماد لتداول أدوية منتهية الصلاحية.. وفرج عامر يتقدم ببيان عاجل.. عبد الرحمن: "لازم استجوابه".. عبد الحميد: "دى كارثة ولو فى مستندات نستدعى الوزير"

كارثة الأدوية منتهية الصلاحية

كارثة الأدوية منتهية الصلاحية كارثة الأدوية منتهية الصلاحية
الجمعة، 29 يوليو 2016 10:59 ص
كتب محمد سعودى
قنبلة فجرها النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، حول تداول أدوية منتهية الصلاحية بمستشفى قصر العينى ومعهد الأورام ومعهد ناصر، لذلك طالب النواب بضرورة استدعاء الدكتور أحمد عماد، وزير الصحة، واستجوابه تحت قبة البرلمان للوقوف على حقيقة الأزمة.

أحمد عماد

"تداول عقار منتهى الصلاحية بقصر العينى".. فرج عامر: يستحق استجواب وزير الصحة بالبرلمان


فى إطار ذلك، قال فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن المسؤول عن تداول كميات منتهية الصلاحية من عقار فلودارا بمستشفى قصر العينى، إدارة المستشفى ومديرها ومسؤول المخازن.

فرج عامر

وأضاف النائب فرج عامر، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن وجود كميات منتهية الصلاحية من عقار معين بمستشفى قصر العينى، أمر يستحق استجواب، وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد فى البرلمان، لأن تناول عقار منتهى الصلاحية يشكل خطرًا كبيرًا على حياة المرضى.

وتابع: "أنا معرفش تناول العقار المنتهى الصلاحية يسبب الوفاة أم لا، لكن أكيد فى أضرار صحية كبيرة على المريض حال تناوله"، مشيرًا إلى أنه تقدم ببيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير الصحة بشأن ذلك الأمر.

وأشار النائب البرلمانى إلى أن عقار فلودارا Fludara 50mg) ) يستخدم لعلاج سرطان الدم الليمفاوى بقصر العينى، مع توقف استيراده منذ ثلاثة أشهر رغم أهمية وحيوية العقار، مؤكدًا أن تداوله وهو منتهى الصلاحية جريمة بحق الإنسانية، مشددًا على أهمية محاسبة المسؤولين عن ذلك.

مجلس النواب

وأوضح النائب أنه يتم تداول كميات منتهية الصلاحية منه بقصر العينى ومعهد الأورام ومعهد ناصر، مشيرًا إلى خطورة تناوله بعد انتهاء صلاحيته.

عضو "صحة البرلمان": "لازم استجواب وزير الصحة لو فى تداول لأدوية منتهية الصلاحية"


من جانبه، قال فيصل عبد الرحمن بدر، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إنه إذا وجدت أدوية منتهية الصلاحية متداولة بالمستشفيات يكون المسؤول عن ذلك هو قسم الصيدلة لأن الأدوية تكون مخزنة لديه.

أدوية

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، تعليقًا على تداول أدوية منتهية الصلاحية بقصر العينى، أنه يجب استجواب وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد، بشأن هذا الأمر، قائلًا: "لازم استجواب الوزير، وفى النهاية المسؤول هو قسم الصيدلة لأن الوزير مش هيلف على جميع مديريات الصحة عشان يعرف اللى فيها".

القصر العينى

وأشار النائب عن محافظة الأقصر، إلى أنه لم ترد إليه أية معلومة بشأن تداول أدوية منتهية الصلاحية فى دائرته، لافتًا إلى أن هناك نقص فى الأدوية بسبب تكاسل الموظفين عن جلبها من المخازن.

"لو فى أدوية منتهية الصلاحية تبقى كارثة".. نائب: "لازم استجواب الوزير بالمستندات"


بدورها، طالب حاتم عبد الحميد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بضرورة تشديد الرقابة على المستشفيات ومخازن الأدوية لمنع تداول أية أدوية منتهية الصلاحية فى المستشفيات.

حاتم عبد الحميد

وقال عضو لجنة الصحة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن من الصعب أن تواجد أدوية منتهية الصلاحية بالمستشفيات، خاصة أن هيئة الرقابة تقوم بعملها وتفتش دومًا عن أية مخالفات.

وعن البيان العاجل الذى تقدم به النائب فرج عامر بشأن تداول أدوية منتهية الصلاحية بقصر العينى، قال عضو لجنة الصحة: "ممكن يكون سوء فى التخزين أو مر على الدواء يوم أو اتنين أو شهر، ولو فعلًا فى أدوية منتهية الصلاحية بالمستشفيات تبقى كارثة ولازم استجواب وزير الصحة، بشرط يكون فى مستندات تؤكد ده".


الأكثر قراءة



print