السبت، 18 مايو 2024 02:55 ص

طارق عامر يسحب البساط من تحت المضاربين بالعملة.. البنك يشطب أكثر من 23 شركة للسيطرة على ارتفاع الدولار.. والجوهرى: التأثير إيجابى بدليل هبوط "الأخضر".. وحسانين: "بينهار فى السوق السودا"

شركات الصرافة فى مرمى نيران البنك المركزى

شركات الصرافة فى مرمى نيران البنك المركزى شركات الصرافة فى مرمى نيران البنك المركزى
الجمعة، 29 يوليو 2016 08:24 ص
كتب محمد أبوعوض
شهدت أسواق الصرافة المصرية مفاجآت جديدة بعد هبوط سعر الدولار من أعلى سعر صرف له 13.40 جنيه إلى 10 جنيهات، بحسب مراقبين وخبراء اقتصاديين، وذلك وفقًا للإجراءات التى اتخذها البنك المركزى من ضبط التلاعب فى سوق الصرافة، والقبض على المخالفين والمضاربين بأسعار العملة من أصحاب شركات الصرافة.
طارق عامر

وقال مسئول مصرفى رفيع المستوى بالبنك المركزى المصرى، إن عدد شركات الصرافة التى شطبها البنك المركزى المصرى –سحب التراخيص نهائيًا– بلغ 23 شركة صرافة حتى الآن، مؤكدًا أن هناك عقوبات بالإيقاف لمدة تتراوح بين شهر و3 أشهر ولا يتم الإفصاح عن أرقامها، لأنها متغيرة بشكل سريع.

وأضاف المصدر فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن لجان التفتيش الخاصة بالبنك المركزى المصرى، تعمل على إجراء تفتيشات عاجلة ودورية لرصد كافة المخالفات الخاصة ببيع الدولار وغيره من العملات، وفقًا لرقابة البنك المركزى التى نص عليها القانون، واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.

وأوضح المصدر لـ"برلمانى"، أن شطب 23 شركة صرافة، جاء بسبب المخالفات التى تم رصدها خلال الفترة الماضية وتشمل التعامل بمبالغ تفوق عهدتها مع عدم إصدارها إيصالات استبدال لبعض العمليات الخاصة ببيع العملات العربية والأجنبية، تمهيدًا للتعامل بها خارج القنوات الشرعية، بالإضافة إلى عدم التزامها بالأسعار المعلنة والتعامل بأسعار غير السوق الرسمية.

وتابع المصدر، أن "البنك المركزى يتدرج فى تطبيق الجزاءات على شركات الصرافة المخالفة، وقبل اتخاذ قرار بإيقاف شركة صرافة يتم إنذارها مرتين، وبعد المرة الثالثة يتم إغلاقها"، وأن الإيقاف يترواح بين شهر وشهرين لبعض تلك الشركات، وفقا لتكرار المخالفة أكثر من مرة، وأن هناك تغليظ للعقوبات سوف يتم تطبيقه خلال أسابيع قادمة.

عضو بـ"اقتصادية البرلمان" عن غلق شركات صرافة: تأثيره إيجابى بدليل الهبوط القوى للدولار


قال عمرو الجوهرى عضو لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن الخطوات التى قام بها البنك المركزى بغلق وشطب عدد من شركات الصرافة له تأثير إيجابى، وأكبر دليل على ذلك الهبوط القوى للدولار فى السوق السوداء.
عمرو الجوهرى

وأضاف الجوهرى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن هناك زيادة عشوائية فى سعر العملة الأجنبية، وبالأخص فى سعر الصرف بالنسبة للدولار، بالإضافة إلى ثقافة الشعب التى تحول الدولار عندهم إلى سلعة تباع وتشترى.

وتابع "الجوهرى": أن تصريحات مسئولى البنك المركزى زادت الأمر سوءا بإمكانية تعويم الجنيه مرة أخرى إلى أن يصل السعر إلى أعلى سعر صرف له على مدار التاريخ.

عماد محروس: "هانشوف آخرتها إيه مع طارق عامر"


وأوضح عماد محروس، عضو مجلس النواب عن حزب السلام الديمقراطى بمحافظة البحيرة، إن شركات الصرافة ليست اللاعب الأساسى فى الحركة المريبة للدولار، الذى أصبح سلعة تباع وتشترى عند المصريين لأنها هى الحاجه الوحيدة اللى بتكسب دلوقتى.
عماد محروس ناصف

وقال عضو مجلس النوابع، حزب السلام الديمقراطى فى تصريحات لـ"برلمانى": "كل يوم بنشوف ونسمع إن البنك المركزى بيغلق شركات صرافة ..خلينا نشوف أخرتها إيه مع طارق عامر".

توابع أزمة الدولار.. النائب أشرف العربى لـ"البنك المركزى": غلق شركات الصرافة ليس الحل


وأكد الدكتور أشرف العربى، عضو لجنة الشئون الاقتصادية، أن الإجراءات التى اتخذها البنك المركزى بقيادة طارق عامر، عبارة عن محاولات للسيطرة على أزمة ارتفاع سعر الدولار، بغلق شركات الصرافة، قائلاً إنها لن تؤتى بثمارها.
أشرف العربي

وأشار العربى، فى تصريحات لـ"برلمانى"، إلى أن السوق السوداء للعملة الأجنبية موجودة فى مصر منذ الستينيات وقبل إنشاء شركات الصرافة، مضيفًا: "ليست كما يتصور البعض أنها اللاعب الأساسى فى سوق الصرافة وهو أمر غير حقيقى بالمرة".

طارق حسانين: "الدولار بينهار فى السوق السودا.. وهيوصل لـ10 جنيهات النهارده"


قال طارق حسانين، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالمجلس، إن سعر الدولار الأمريكى بدأ فى الانهيار فى السوق السوداء، بعد الإجراءات التى اتخذتها الدولة خلال الـى 24 ساعة الأخيرة، وأبرزها إغلاق شركات الصرافة التى تعتبر الجزء الرئيسى فى عملية التلاعب بالدولار.
طارق حسانين

وتابع "حسانين" - فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أنه من المتوقع أن يصل سعر الدولار فى السوق السوداء إلى 10 جنيهات اليوم، إذا استمرت الدولة فى اتخاذ كل الإجراءات الرقابية الصحيحة فى سوق الصرافة".


print