الأربعاء، 15 مايو 2024 05:10 ص

حصاد المانشتات يسلط الضوء على أهم القضايا وأبرزها.. "استمارة 6" سبب البطالة فى مصر.. حادث قسم "إمبابة" يثير حفيظة النواب.. أول حوار مع رئيس وفد البرلمان البريطانى.. "طارق عامر لازم يرحل"

12 ملفًا ساخنًا على طاولة "برلمانى"

12 ملفًا ساخنًا على طاولة "برلمانى" 12 ملفًا ساخنًا على طاولة "برلمانى"
الخميس، 28 يوليو 2016 06:01 ص
كتب محمد سعودى
سلط "برلمانى" الضوء على العديد من الملفات الساخنة والقضايا التى شغلت الرأى العام، خلال الساعات الماضية، نستعرض منها ملخص لأهم 12 "مانشت" ركز عليها الموقع طوال اليوم، وهى كما يلى:

"استمارة 6" سبب البطالة فى مصر


شدد عدد من أعضاء البرلمان على ضرورة إلغاء استمارة 6 فى مشروع قانون العمل الجديد الذى تعده حاليا وزارة القوى العاملة، خاصة أنها كانت سببا فى إحجام الشباب عن العمل بالوظائف المعلنة فى القطاع الخاص، كما أنها تكون أداة لفصل العمال وضياع حقوقهم.
1

حادث قسم "إمبابة" يثير حفيظة النواب


أثار العثور على جثة مواطن يدعى "محمد سمير " مصاب بطلق نارى اتهمت أسرته قسم شرطة إمبابة بمسؤوليته عن قتله، بعدما أكدت والدته أن أمين شرطة كان قد قبض عليه بمحل عمله، حفيظة لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.
2

هنا البرلمان.. ماسبيرو يذيع من تحت القبة


عقدت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة اللواء حاتم باشات، اجتماعًا موسعا، لمناقشة رؤية وخطة عمل اتحاد الإذاعة والتليفزيون خلال الفترة المقبلة، فيما يتعلق بالاهتمام بالقارة الأفريقية والوصول برسالة مصر إلى دولها المختلفة، وذلك بمشاركة صفاء حجازى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون.
3

أول حوار مع رئيس وفد البرلمان البريطانى


زيارة أقل ما توصف به أنها استثنائية، وفى توقيت حرج ومهم، تلك التى يجريها وفد مجلس العموم البريطانى لمصر هذه الأيام، وعلى قدر أهمية الزيارة وحساسية توقيتها جاءت تحركات الوفد وأجندة أعماله، زيارة للرئيس السيسى ومجلس النواب، ولقاء مع مستشارة الرئيس الدكتورة فايزة أبو النجا، ثم لقاءات مع وزراء الدفاع والداخلية والسياحة والتعاون الدولى، وزيارة لعاصمة السياحة والسلام "شرم الشيخ".
4

نواب: "طارق عامر لازم يرحل"


شن عدد من أعضاء مجلس النواب هجوما على طارق عامر محافظ البنك المركزى، بسبب الإجراءات الأخيرة وتصريحاته، والتى أدت لارتفاع قيمة الدولار أمام الجنيه، وما تبع ذلك من ارتفاع جنونى فى الأسعار، بالإضافة لاختفاء الدولار من السوق والبنوك.
5

هجوم برلمانى على محافظ الإسكندرية


شن النائب همام العادلى، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، هجوما حادا ضد المهندس محمد عبد الظاهر، محافظ الإسكندرية، بسبب عدم حضوره أو سكرتير عام المحافظة اجتماع اللجنة المنعقد اليوم الأربعاء، لمناقشة اقتراح برغبة مقدم من النائب مصطفى جمعة الطلخاوى، بشأن إنشاء مركز للإسعاف داخل دائرة الدخيلة بالإسكندرية، وإرسال المحافظة لمساعد رئيس حى الدخلية لحضور الاجتماع، وقررت اللجنة تأجيل الاقتراح لجلسة أخرى.
6

كواليس زفاف أول عرسان البرلمان


تشهد محافظة قنا، مساء اليوم الأربعاء، حفل زفاف أول عريس فى برلمان ثورة 30 يونيو، النائب أشرف رشاد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن والأمين العام للحزب، وتجرى استعدادات مكثفة بمحافظة قنا، مسقط رأس النائب، تجهيزًا لحفل زفافه اليوم، وقد حضر "برلمانى" تحضيرات حفل الزفاف لينقل لكم الكواليس.
7


المصريين الأحرار: البرلمان مش سيد قراره


شهد المؤتمر الصحفى لحزب المصريين الأحرار، الذى عقده الحزب فى مقره الرئيسى فى قصر محمد محمود بوسط القاهرة، بحضور الدكتور عصام خليل رئيس الحزب، والنائب علاء عابد رئيس الهيئة البرلمانية للحزب، والنائب أحمد مرتضى منصور عضو المجلس عن الحزب بدائرة الدقى والعجوزة، للحديث عن الوضع القانونى للنائب أحمد مرتضى منصور، وكذلك مشروع قانون بناء وترميم الكنائس الذى قدمه نواب الحزب إلى البرلمان.
8

"اقتراحات البرلمان" تفشل فى جلسة الأوقاف


عقدت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة النائب همام العادلى، اليوم الأربعاء، أول جلسة استماع حول شكوى أو عريضة مقدمة من مواطنين إلى البرلمان، متعلقة بشكوى ضد هيئة الأوقاف، ولكنها لم تستمر سوى 10 دقائق وتم رفع الجلسة وتأجيلها لاجتماع لاحق نظرا لعدم حضور رئيس هيئة الأوقاف الاجتماع.
9

فساد القمح.. عرض مستمر


داهم وفد لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة من عدد من أعضاء مجلس النواب بشأن وقائع الفساد فى توريد وتخزين القمح، اليوم الأربعاء، شونة وصوامع الرباعية بمحافظة الشرقية، وتبين للوفد أنه تم تحرير محضر سابق من قبل الإدارة العامة لمباحث التموين، يفيد بوجود عجز قدره 7000 طن بالصوامع و6000 طن شبهة خلط بالقمح القديم بالشونة، كما رصدت اللجنة إهمالا واستهتارًا فى تخزين عشرات الآلاف من الأطنان فى الهواء الطلق دون تخزينه فى أجولة، وانتشار الحشرات "السوس" بمخزون القمح.
10

أزمة بطاقات التموين فى مصر


رغم الجهود المبذولة من وزارة التموين والتجارة الداخلية لحل مشكلات منظومة الخبز، والتى نجحت من خلالها فى القضاء على طوابير الخبز أمام الأفران، ما زال مئات المواطنين يتقدمون بشكاوى يومية لحل مشكلاتهم مع كروت التموين، والمتمثلة فى سقوط بعض الأسماء وتخفيض المستحقات التموينية من السلع، إضافة إلى تأخر صدور كثير من البطاقات، وهو الأمر الذى احتل جانبًا كبيرًا من اهتمامات النواب، ومساحة كبيرى من الشكاوى واللقاءات التى جمعتهم بالمواطنين.
11

"تدريب الأطباء" فى أجندة البرلمان


أكد نواب لجنة الصحة بالبرلمان، أن اللجنة بصدد تشريع قانون جديد يجعل تدريب الأطباء أمرا إلزاميا لا بد منه، وذلك للحد من الأخطاء الطبيبة المتكررة.
12


print