الأحد، 02 أكتوبر 2022 12:41 م

نائبات تطالبن الأسر بتقليل طلبات الزواج بعد غلاء الذهب.. جليلة عثمان: الناس يهمها أسعار الأرز واللحوم وإيجارات الشقق وتؤكد: "ذهب إيه وشبكة إيه؟".. ومايسة عطوة: لابسة دبلة جوازى وخاتم

نائبات البرلمان: "بلاها شبكة ذهب"

نائبات البرلمان: "بلاها شبكة ذهب" نائبات البرلمان: "بلاها شبكة ذهب"
الخميس، 28 يوليه 2016 03:00 ص
كتب مصطفى النجار
بعد أزمة ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصرى، والتى أثرت على أسعار كل السلع الغذائية وغيرها، ومنها بالطبع ارتفاع سعر الذهب بشكل غير مسبوق، نائبات البرلمان ينتفضن لحل مشاكل الزواج.

"ذهب إيه وشبكة إيه؟".. جليلة عثمان: الناس يهمها أسعار الأرز واللحوم وإيجارات الشقق


فى البداية قالت جليلة عثمان، عضو مجلس النواب، إن الاستغناء أو تقليل الشبكة الذهب للمقبلين على الزواج، هو أمر حتمى وبدأ يحدث بالفعل لأن القاعدة العريضة من الشعب أى قرابة 60% هم من الطبقة تحت المتوسطة والفقيرة، متسائلة: "دهب إيه وشبكة ايه؟ الناس بيفكروا يعيشوا وإنهم يلاقوا شقة ويعرفوا يشطبوها، أما الدهب ده فيعتبر دلوقتى حاجات رمزية".
جليلة عثمان

وأكدت جليلة عثمان فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنها ترى كثيرين يشترون الذهب الصينى للزواج وممكن أن يشتروا دبلة واحدة من الذهب عيار 21، مضيفة أن الأهم لدى الأسر وما يؤثر فيها هو ارتفاع سعر الأرز أو اللحوم أو إيجارات الشقق القانون الجديد وأسعار الكهرباء وتعريفة ركوب الميكروباصات وسعر الأخشاب المستخدمة فى الأثاث المنزلى للمقبلين على الزواج، قائلة: "الذهب أصبح خارج احتياجات المواطن وخارج خططه، لأن المجتمع الآن، يواجه ارتفاع نسبة العنوسة".

بعد غلاء الذهب.. جهاد عامر: "الفتاة لا تقدر بشىء.. ويجب ألا نحمل الشاب فوق طاقته"


قالت جهاد عامر، عضو مجلس النواب، إن الفتاة لا تقدر بشىء فلا يصح أن نحمل الشاب فوق طاقته لشراء الذهب من أجل إتمام الزواج، محذرة من تزايد المشكلات المترتبة على عدم التساهل فى متطلبات الزواج، وزيادة حالات التحرش والعنوسة.

وأضافت النائبة جهاد عامر، أن المغالاة فى طلبات الزواج للأسرة التى لديها فتاة سيقع عليها لأن نفس الأسرة غالبًا ما يكون بها شاب، مطالبة بإلغاء الشبكة وأى أمور أخرى غير أساسية لمواجهة الغلاء الذى تواجهه البلاد والظروف الاقتصادية التى نمر بها.

كان عدد من الشباب أطلقوا حملة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" تحت اسم "معًا لإلغاء شبكة الزاوج"، ولقت ترحيبًا من شباب القرى والأرياف بخلاف القاهرة بهدف عدم المغالاة فى طلبات شبكة الزواج بحجة أن الذهب ليس مطلب رئيسى للزواج.

بعد ارتفاع سعر الذهب.. سحر صدقى: "لازم نخفف من الشبكة فى الجواز عشان العنوسة"


طالبت سحر صدقى، عضو مجلس النواب عن محافظة قنا، بضرورة التخفيف عن كاهل الشباب بتقليل طلبات الزواج من الذهب وغيرها من مستلزمات الزواج، قائلة: "لازم نخفف من شبكة الذهب فى الجواز عشان العنوسة"، لافتة إلى أن الذهب أصبح ثقافة لدى أهالى الصعيد ومن الصعب التخلى عنه لكن يمكن أن يتم التخفيف من الطلبات فى مقابل ذلك.
سحر صدقى (4)

وقالت سحر صدقى، إن التخفيف من طلبات الأهل خاصة من الذهب فى مصلحة البنات أكثر من الرجالة وهو رفقًا بالبنت قبل الولد، محذرة من أن مع عام 2030 سيكون معدل المواليد ذكر لكل 4 إناث وهو ما سيؤدى لكثير من حالات العنوسة.

كان عدد من الشباب أطلقوا حملة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" تحت اسم "معًا لإلغاء شبكة الزاوج"، بعد ان وصل سعر الجرام الواحد من الذهب عيار 21 لقرابة 480 جنيهًا ولقت ترحيبًا من شباب القرى والأرياف بخلاف القاهرة بهدف عدم المغالاة فى طلبات شبكة الزواج بحجة أن الذهب ليس مطلب رئيسى للزواج.

"يا دبلة الخطوبة عقبالنا كلنا".. مايسة عطوة تطالب بمحاربة المغالاة فى طلبات الزواج


أكدت مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، أنها ضد المغالاة فى طلبات الزواج فى ظل غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار خاصة أسعار الذهب إذ وصل سعر جرام عيار 21 لحوالى 480 جنيهًا، مؤكدة الكثير من الذهب، قائلة: "لابسه دبلة جوازى وخاتم تانى من الذهب".
مايسه عطوه (1)

وأضافت مايسة عطوة، أن لديها ابنتين متزوجتين ولم تشترط على زوجيهما شراء ذهب تخفيفًا عليهما، مطالبة بإطلاق حملة لمحاربة المغالاة فى طلبات الزواج مماثلة لحملات غلاء اللحوم وغيرها من السلع الغذائية.

"بلاها شبكة".. نائبة تطالب بالاستغناء عن الذهب للشباب المقبلين على الزواج


طالبت ثريا الشيخ، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، الأسر التى لديها شباب مقبلون على الزواج بالتخفيف عليهم من خلال الاستغناء عن الشبكة الذهب بعد أن ارتفع سعرها ليصبح سعر الجرام الواحد من عيار 21 بقرابة 480 جنيهًا.
ثريا الشيخ (4)

وقالت ثريا الشيخ، إن زيادة الأسعار أصبحت أمرًا غير محتمل ومن غير المنطقى تحميل الشباب ما لا يطيقون فهذا ليس ما أمرنا به الله، مؤكدة أن الدعوة للتنازل عن بعض الشكليات التى يمكن ان تعوض فى المستقبل بهدايا من وقت لآخر.

كان عدد من الشباب أطلقوا حملة على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" تحت اسم "معًا لإلغاء شبكة الزاوج"، ولقيت ترحيبًا من شباب القرى والأرياف بخلاف القاهرة بهدف عدم المغالاة فى طلبات شبكة الزواج بحجة أن الذهب ليس مطلب رئيسى للزواج.


الأكثر قراءة



print