السبت، 11 مايو 2024 07:55 ص

أعضاء البرلمان يشددون فى مشروع قانون العمل الجديد على إلغاء الاستمارة.. "وهب الله": "صاحب العمل يقدر يمشى العامل تانى يوم بعد تعيينه بسبب الاستمارة".. مايسة عطوة: "الشباب على كف عفريت"

"استمارة 6" سبب البطالة فى مصر

"استمارة 6" سبب البطالة فى مصر "استمارة 6" سبب البطالة فى مصر
الأربعاء، 27 يوليو 2016 11:00 م
كتب أشرف عزوز
شدد عدد من أعضاء البرلمان على ضرورة إلغاء استمارة 6 فى مشروع قانون العمل الجديد الذى تعده حاليا وزارة القوى العاملة، خاصة أنها كانت سببا فى إحجام الشباب عن العمل بالوظائف المعلنة فى القطاع الخاص، كما أنها تكون أداة لفصل العمال وضياع حقوقهم.
اجتماع لجنة القوى العامة بحضور الوزير  كريم  عبد العزيز  10-5-2016 (9) copy

صاحب العمل يقدر يمشى العامل تانى يوم.. "وهب الله" ينتقد توقيع الشباب على استمارة 6



أكد محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أنه تم إعداد مشروع قانون جديد بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال وممثلى العمال، يتضمن إلغاء استمارة 6 ووضع شروط وضوابط جديدة لقبول استقالة العامل فى القطاع الخاص.

وأضاف "وهب الله" فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى، "صاحب العمل يقدر يمشى العامل تانى يوم بسبب توقيعه على استمارة 6 قبل التعيين، إضافة لعدم تأمين أصحاب العمل على العمال الذين يعملون لديهم وفقا للأجر الحقيقى ولكن بأجر أقل".

الشباب على كف عفريت.. مايسة عطوة تنتقد توقيع الموظفين على استمارة 6 قبل التعيين



أكدت مايسة عطوة، عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن أصحاب الشركات والمصانع فى القطاع الخاص يجبرون الشباب على توقيع استمارة 6 "استقالة"، قبل التوقيع على عقود التعيين، مضيفة: "الشباب على كف عفريت، بسبب إمكانية طرهم فى أى وقت".

وأضافت مايسة عطوة - فى تصريحات خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء، ردًّا على تصريحات وزير القوى العاملة محمد سعفان، بأن قانون العمل الجديد يعالج أزمة استمارة 6، قائلة: "لم يأتِ القانون بعد لمجلس النواب، وسنسعى لوضع ضمانات جديدة تضمن الاستقرار الوظيفى للشباب".

"سبب خراب مصر وضياع حقوق العمال".. تعليق عبد الفتاح يحيى على استمارة 6 بالقطاع الخاص


عبد الفتاح محمد عبد الفتاح (2) copy

أكد عبد الفتاح يحيى عضو لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، أن استمارة 6 الموجودة فى قانون العمل المنظم للعلاقة بين العمال ورجال الأعمال فى القطاع الخاص، كانت سببًا فى خراب مصر خلال الفترة الأخيرة وضياع حقوق العمال على حد وصفه.

وأضاف "يحيى" فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى، أن مجلس النواب ينتظر مشروع القانون الجديد للعمل الذى تعده وزارة القوى العاملة، تمهيدا لإرساله للبرلمان، وذلك لوضع ضوابط جديدة توفر الأمان الوظيفى وتحافظ على حقوق العمال.

سبب رئيسى فى ارتفاع معدلات البطالة فى مصر


جمال عقبي copy

أكد جمال عقبى وكيل لجنة القوى العاملة فى مجلس النواب، أن إصرار رجال الأعمال فى القطاع الخاص على تضمين استمارة 6 ضمن أوراق تعيين الشباب، سبب رئيسى فى ارتفاع معدلات البطالة فى مصر، خاصة فى ظل خوف الشباب من الفصل التعسفى بعد ذلك.

وأضاف جمال عقبى فى تصريحات خاصة لموقع برلمانى، أنه أسبوعيا تعلن وزارة القوى العاملة والصحف عن وظائف خالية فى المناطق الصناعية والشركات، ولا تجد من يشغلها بسبب غياب الأمان الوظيفى قائلا: "الناس خايفة تقرب من الوظائف بسبب استمارة 6".

وكان محمد سعفان قد التقى الفنان محمد صبحى بمقر الوزارة صباح اليوم، حيث أكد أن الشباب يواجه بعض الصعوبات من شركات القطاع الخاص فيما يتعلق بـ"استمارة 6 الخاصة بنهاية الخدمة" التى توقع قبل التحاقهم بالعمل مع مخالفة ذلك قانونا.



print