الأحد، 19 مايو 2024 06:09 م

لجنة الشؤون الأفريقية تجتمع مع رئيسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون.. صفاء حجازى تعاتب البرلمان لعدم دعوة التليفزيون لتغطية زيارة عبد العال لأفريقيا.. وتؤكد: عضوية مصر باتحاد الإذاعات الأفريقية مجمدة

هنا البرلمان.. ماسبيرو يذيع من تحت القبة

هنا البرلمان.. ماسبيرو يذيع من تحت القبة هنا البرلمان.. ماسبيرو يذيع من تحت القبة
الأربعاء، 27 يوليو 2016 09:11 م
كتبت نورا فخرى
عقدت لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، برئاسة اللواء حاتم باشات، اجتماعًا موسعا، لمناقشة رؤية وخطة عمل اتحاد الإذاعة والتليفزيون خلال الفترة المقبلة، فيما يتعلق بالاهتمام بالقارة الأفريقية والوصول برسالة مصر إلى دولها المختلفة، وذلك بمشاركة صفاء حجازى رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

صفاء حجازى من البرلمان: عضوية مصر باتحاد الإذاعات الأفريقية مجمدة وشغلى الشاغل عودتها


وقالت صفاء حجازى، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، إن أفريقيا مستقبلنا الجديد، ولا يجوز لمصر أن تكون غائبة عن أفريقيا، ويهمنا تفعيل عضويتنا فى اتحاد إذاعات الدول الأفريقية.

وأضافت صفاء حجازى خلال اجتماع لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء أن مصر عضو فى اتحاد إذاعات الدول الأفريقية، ولكن عضويتنا مجمدة، مشيرة إلى أن هناك تبادلا اخباريًّا بين اتحاد إذاعات الدول العربية، ونريد تطبيق هذا النموذج فى أفريقيا من خلال اتحاد إذاعات الدول الأفريقية، وهذا الأمر فى حالة تفعيل عضوية مصر سيتيح لمصر الوصول إلى الأخبار والفعاليات والأحداث المهمة، وعندما نصل لأفريقيا نستطيع حل مشكلات كثيرة.

وتابعت: "شغلى الشاغل هو عودة عضوية مصر لاتحاد إذاعات الدول الأفريقية، من خلال التعاون مع وزارة الخارجية ومؤسسات الدولة، لتفعيل عضوية مصر فى الاتحاد، لنستطيع الحصول على الفيديوهات والصور والأحداث الموجودة فى أفريقيا، ويجب أن نتعرف على احتياجات أفريقيا وعرضها إذاعيًّا أو تليفزيونيًّا، من خلال حزمة برامج مصحوبة بترجمة، وأتصور أن هذا يجب أن يكون على شكل بوكيهات موجودة، ونستطيع مخاطبة أى جغرافيا موجودة، ومن الممكن تطبيق هذا على آسيا وأفريقيا وأمريكا، ليبقى هناك تعاون بيننا وبين قنوات أخرى، لتلبية احتياجات كل منطقة، وهذا يجب العمل عليه، ولكن الاهتمام الأكبر والأعظم يجب أن يوجه لاتحاد إذاعات الدول الأفريقية".

صفاء حجازى تعاتب البرلمان لعدم دعوة التليفزيون لتغطية أول زيارة لـ"عبد العال" لأفريقيا


ووجهت رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، عتابا لمجلس النواب، لعدم توجيه الدعوة للتليفزيون المصرى فى أول زيارة للدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، للبرلمان الأفريقى.

وقالت "حجازى": "كنّا نعانى فى الحصول على صور الوفد المصرى، وأنا كيان يجب احترامه ويجب أن يتم عمل حسابى".

فيما علق اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، بقوله "أحنا كنّا طالعين متخيلين الصحافة والإعلام سابقنا".

وأشارت رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، إلى أنه فى بعض الأحيان ننظر إلى التكاليف، ونحسم فى ضوئها القرار، وعما إذا ستوفر الوكالات الحدث للتليفزيون بشكل جيد أم أننا نحتاج وجود مراسل للتليفزيون.

وأثار النائب سعيد حساسين، عضو مجلس النواب، فكرة إطلاق قناة فضائية نحو أفريقيا، مشيراً إلى أنه يدفع من أجل إشارة بث قناة العاصمة، مبلغا وقدره 250 ألف دولار، فلماذا لا يمكن للتليفزيون المصرى إطلاق قناة فضائية، وهو ما علقت عليه "حجازى" بقولها: "ولماذا لا تخصص أنت ساعة تخاطب بها أفريقيا، فلو عملت ذلك ستحذو حذوك القنوات الأخرى"، فعلق اللواء حاتم باشات، رئيس اللجنة بتأكيده أن النائب منذ بداية انضمامه إلى اللجنة أكد هذه الفكرة بل وأخد خطوات إيجابية نحو أفكار مختلفة للوصول إلى أفريقيا، فردت حجازى بقولها "وفقا لطبيعة مجتمعنا، الفكرة تنتشر سريعا، وإذا خصصت ساعة فى قناتك لأفريقيا ستفعل جميع القنوات ذلك، أريد أن تنتشر الفكرة فى جميع القنوات الرسمية والخاصة، بدون أى توجيه، بل أن تبع من القناعة بأهمية ذلك".

رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون: الموارد المالية تعوقنا عن إطلاق قناة فضائية أفريقية


وقالت رئيس قطاع اتحاد الإذاعة والتليفزيون، خلال اجتماع اللجنة المنعقد، اليوم الأربعاء، لمناقشة خطة الإذاعة والتليفزيون فى أفريقيا، إن التليفزيون المصرى حاضرًا فى أفريقيا منذ عهود طويلة، مؤكدة: "والله العظيم إحنا متواجدين فى أفريقيا.. أنا مش منتظرة".

وأضافت صفاء حجازى: "بقولها: لا أعد بإنشاء قناة فضائية أفريقية فى الوقت الحالى نظرًا لعدم وجود موارد مالية، لكننا نعمل فى ضوء الإمكانيات الحالية من خلال برنامج منوع موجه إلى أفريقيا مثل (البوكيه)، بشكل يجذب المشاهد الأفريقى، لاسيما فى مجالات الرياضة، والثقافة، مع الاستعانة بمقتطفات من التسجيلات القديمة التى تخص القارة الأفريقية"، مدللة على البرامج التى يقدمها التليفزيون المصرى فى هذا الصدد ببرنامج "هنا أفريقيا" الذى يذاع على الفضائية المصرية.

وتابعت: أعلم أن ما يقدم عبر الإعلام المصرى والتليفزيون المصرى محتوى ضئيل يخاطب القارة الأفريقية مثل برنامج "هنا أفريقيا" الذى يبث عبر الفضائية، لكن أن يتطور ويتحول إلى قناة سيحتاج إلى ميزانية كبيرة، موضحة أنها تتصرف فى حدود ما لديها الآن من إمكانيات حتى لا تغيب مصر تمام عن أفريقيا، مشيرة إلى أن الإعلام هو أحد الأذرع الحقيقية للوصول إلى أفريقيا، ويجب أن نكون موجودين من خلال الفضاء الأفريقى، كاشفة فى ذلك السياق عن انطلاق الفضائية المصرية عبر العرب سات فى 1 أغسطس المقبل، وكذلك على القمر الصناعى الأوروبى اللذين يصلان إلى الدول الأفريقية.

وأشارت إلى أن ما تملك عمله الآن هو الاستعانة بالكوادر المتواجدة فى الإذاعات الموجهة لترجمة المواد التى ستعرض عبر الفضائية إلى اللهجات المحلية الأفريقية، حتى يتسنى للمواطن الأفريقى فى أى مكان متابعة ما يود مشاهدته بلغته.

ونبهت إلى أنها تستند إلى وكالة الأنباء الرسمية كوكالة أنباء الشرق الأوسط، ومكتب جريدة الأهرام، فى متابعة الأحداث الطارئة وليست الدائمة التى تقع فى أفريقيا إذا لم يتمكن الاتحاد من متابعتها بالكاميرا والمراسل الخاص به، رافضة فى هذا السياق الاعتماد إلى أى موسوعات أو مواقع غير موثقة لاستقاء معلومات منها عن أى حدث فى أفريقيا.

"الفلوس مش كل حاجة".. باشات: الثقافة أكثر تأثيرا فى شعوب أفريقيا وليس ضخ الأموال


من جهته، شدد اللواء حاتم باشات، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، على أهمية التحرك نحو القارة السمراء لاسيما عبر الثقافة والتعليم، باعتبارهم أكثر الأشياء تأثيرًا فى حياة الشعوب الأفريقية وليس ضخ الأموال.

وقال باشات، خلال الاجتماع، إن اللجنة اجتمعت طوال المدة السابقة مع العديد من الوزراء والقيادات بالدولة، نتج عنها الخروج بتوصيات ونتائج تستهدف الفترة المقبلة انصهارها فى بوتقة واحدة وتفعيلها على أرض الواقع.

وأشار باشات، إلى أن مصر نجحت الفترة السابقة فى تغطية كل المهرجانات السينمائية فى دول الشمال الأفريقى مثل المغرب وتونس، وذلك عن طريق قناة "نايل سينما"، وأنهم يسعون إلى تغطية جميع أنحاء القارة بالمثل.

وأعلن رئيس لجنة الشؤون الأفريقية، رغبة اللجنة فى إنشاء قناة فضائية تخاطب القارة السمراء، تكون معنية بشؤون دولها.


الأكثر قراءة



print