الثلاثاء، 18 يونيو 2024 04:32 م

وفد برلمانى يزور خالد حنفى بالوزارة لبحث أزمة فساد القمح.. الخولى: انت ضامن إن قمح المصريين وفلوسنا مش هتضييع؟.. والوزير يرد: 100%.. و7 شخصيات سيطرت على السوق وحققت المليارات

11 نائبًا فى "صومعة" وزير التموين

11 نائبًا فى "صومعة" وزير التموين 11 نائبًا فى "صومعة" وزير التموين
الأحد، 24 يوليو 2016 10:37 م
كتبت سماح عبد الحميد – زكى القاضى – تامر إسماعيل – تصوير دينا روميه
زار عدد من أعضاء مجلس النواب، الدكتور خالد حنفى، وزير التموين والتجارة الداخلية، فى مكتبه بمقر الوزارة، لمناقشة عدد من الملفات، على رأسها أزمة فساد صوامع القمح.

وطالب النواب خلال لقائهم مع خالد حنفى، بإيجاد آلية سهلة وسريعة للتواصل وتلبية طلبات النواب المتعلقة بدوائرهم، فيما أكد وزير التموين إنشاء العشرات من صوامع القمح خلال الفترة الماضية، ومن المقرر ربطها بنظام إليكترونى.

وأضاف حنفى، أنه قطع الطريق أمام بعض المستفيدين من منظومة الخبز، وجاء بعضهم إلى الوزارة بطلبات غير مشروعة، وحاولوا الترويج لها بعدة طرق عبر إعلانات مدفوعة فى عدة صحف قومية وخاصة، ولكن القانونيين بالوزارة رفضوا طلباتهم باعتبارها مكاسب غير مشروعة.
1ae5a5bc-ead7-4631-b3b7-dde469baeb2d copy

وأشار وزير التموين، إلى أنهم تحركوا فى عدة اتجاهات لكى يضغطوا على الوزارة، ولكن الوزارة رفضت الخضوع لتلك الوسائل.

وقال خالد حنفى، إن الفترات السابقة شهدت سيطرة 7 شخصيات على سوق توريد القمح، وحققوا مكاسب بالمليارات هم والمنتفعون منهم، وعندما أوقفت الوزارة تلك السيطرة ودخلت الدولة لاستيراد القمح منذ 2014، حاولوا العودة بكل الطرق الممكنة للسوق.

وقاطع النائب إيهاب الخولى، حديث خالد حنفى، قائلاً إن هؤلاء الأشخاص تحولوا إلى "مافيا"، وبالتأكيد فإنهم يشكلون "لوبى" ضغط كبير لتشويه الوزير وسياساته، بعد أن وفر للدولة أموالاً ضخمة بعد القضاء على هذه المافيا.

إيهاب الخولى لوزير التموين: لماذا تُغتال سياسيا؟.. وحنفى يرد: "أنا بتسئل السؤال ده كتير"



وَوجَّهَ النائب إيهاب الخولى، سؤالاً للدكتور خالد حنفى، وزير التموين، قائلاً: "لماذا تُشَوَّه وتُغْتَال سياسيًا؟ ومن يقف خلف هذه الحرب؟"، فرد الوزير ضاحكًا: "أنا بتسئل السؤال ده كتير.. والحقيقة أنا ماعرفش".

وأشار الخولى، خلال كلمته فى لقاء وزير التموين مع عدد من نواب البرلمان، إلى دور خالد حنفى فى وقف منظومة استيراد القمح التى حقق بعض الأشخاص مكاسب طائلة من خلفها، وأصبحوا "مافيا" وأنهم قد يكونوا هم من يقفون خلف ما أسماها بـ"حرب تشويه الوزير".
57ce3587-42f1-427e-9d00-74999fe68ed8 copy

"ضامنها 100%".. رد وزير التموين على نائب عن عدم ضياع فلوس المصريين فى فساد القمح



وعندما تطرق الدكتور خالد حنفى، للحديث عن ضمانات منظومة القمح التى وضعتها الدولة لاستلام القمح من الصوامع والتى تُحْسَب على أساس ما يتم استلامه وليس المكتوب فى دفاتر التخزين، قال الخولى: "يعنى أنت عايز تقولى إنك ضامن إن قمح المصريين وفلوسنا مش هتضيع؟" فرد الوزير: "100%".

مردوده أكبر بعد التحصيل.. إيهاب الخولى: فساد القمح مصلحة لمصر عشان الغرامات



وقال إيهاب الخولى موجها حديثه للدكتور خالد حنفى وزير التموين إنه لو تأكد وجود فساد 4% فى صوامع القمح فإن ذلك يُعَد مصلحة لمصر، مبررًا بأن الحكومة ستُحَصِّل هذا الفارق، مضافًا عليه الغرامات وبالتالى سيكون المردود أكبر.

ورد عليه حنفى، خلال لقاء وزير النموين مع عدد من النواب بمكتبه فى الوزارة، قائلا: "كل ما تقدمت به لجنة تقصى حقائق القمح المشكلة من البرلمان حتى الآن، ما هى إلا مجرد محاضر لم يتم التأكد من كونها مخالفات حقيقة أم لا.. وهنا دور النيابة العامة".
69fbfed6-ffbb-40ad-9250-a9f3383defd8 copy

خالد فراج يطالب التموين برفع سعر طن قصب السكر.. والوزير: القرار فى يد "المالية"



وطالب النائب خالد فراج، برفع أسعار توريد طن القصب للمزارعين، وقال خالد حنفى، إن قرار تحديد سعر طن القصب ليس قرار وزير التموين، وإنما قرار وزارة المالية، موضّحًا أنه سينقل مطالبات النواب برفع سعر توريد طن القصب للمجموعة الاقتصادية فى اجتماع مجلس الوزراء.

وطالب الوزير خلال اللقاء، النواب بتقديم طلب مباشر بهذا الشأن، لعرضه على مجلس الوزراء، مشيرًا إلى أنه سيجمع النواب مع رئيس شركة السكر لمناقشة مخرجات محصول القصب.


d19a639c-e008-4176-bc50-0e84aac8cae8 copy

eff080e6-8e3a-45f7-ada7-16211314a14e copy


الأكثر قراءة



print