الجمعة، 17 مايو 2024 12:59 م

وفد من اللجنة الدينية بالبرلمان يلتقى البابا تواضروس غدًا لمواجهة مثيرى الفتن الطائفية..أحداث المنيا وبنى سويف تسيطر على الاجتماع..العبد: "الأزهر مش زى زمان..وفى العام لا تربية ولا تعليم"

الهلال يعانق الصليب لمواجهة الفتنة

الهلال يعانق الصليب لمواجهة الفتنة الهلال يعانق الصليب لمواجهة الفتنة
الأحد، 24 يوليو 2016 04:59 م
كتب محمود حسين تصوير كريم عبد العزيز
>>اللجنة الدينية بالبرلمان تناقش 3 طلبات إحاطة لوزير الأوقاف وحريق مستشفى الحسين..وتجهز لندوة حول الاستعدادات لموسم الحج

>>النائب على عساسة يطالب بأن يكون بناء المساجد والكنائس وفقًا لعدد السكان..ويؤكد: هناك عشوائية فى بناء المساجد بمصر والمسيحيين يشعرون باضطهاد فى بناء الكنائس
لجنة الشئون الدينية copy

نائب: هل هنسيب الأزهر يسقط؟!"..ويطالب بتنقية مناهج الأزهر



>>أعضاء اللجنة الدينية ينتقدون وضع التعليم الأزهرى ويطالبون بتطويره..وأمين سر اللجنة: نصف المعاهد الأزهرية مغلق

اجتمعت لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة النائب الدكتور أسامة العبد، لاستعراض 3 طلبات إحاطة مقدمة من النواب لوزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، بشأن العجز الشديد الذى تعانى منه إدارة أوقاف وادى النطرون بالبحيرة من الأئمة، وطلب إحاطة بشأن مسجدى ديانة وكرملة بالإسكندرية، وطلب إحاطة عن التجمع السكنى بفارسكور بدمياط، وقررت اللجنة اتخاذ الإجراءات المتبعة فى طلبات الإحاطة استعدادًا لمناقشتها الأيام المقبلة.

وقال الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة، إن هناك طلب إحاطة مقدم بشأن مشكلة حريق مستشفى الحسين، وأكد أن اللجنة ستتخذ الإجراءات المتبعة فى مثل هذه الحالة سواء كان بالزيارة للمستشفى أو بالاستفسار عن تقارير سواء من الشرطة أو عميد الكلية، وتبحث اللجنة تحديد موعد للزيارة من المحتمل أن يكون الأسبوع المقبل.

رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان: سنناقش مع البابا تواضروس سبل مواجهة مثيرى الفتن الطائفية



قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن زيارة اللجنة صباح غد الإثنين، للبابا تواضروس الثانى ـ بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، لمناقشة تطوير الخطاب الدينى وسبل مواجهة مثيرى الفتن الطائفية بعد أحداث المنيا وبنى سويف الأخيرة.

وأضاف "العبد" خلال اجتماع اللجنة المنعقد الآن: "سنتحدث مع البابا تواضروس فى كل شىء وسنطرح كل النقاط المتعلقة بالفتن الطائفية وسنضع النقاط على الحروف، وسيطرح هو فكره ونطرح فكرنا، وسنستمع لوجهة نظره".

وأضاف أن خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسى بالأمس كان جيدًا، وقال الرئيس "معندناس فرق بين مسلم ومسيحى ومن أخطأ سيحاسب"، متابعًا: "هذا ملخص الموضوع..من أخطأ سيحاسب..واحنا مع الرئيس فى كلمته..وهناك تصريح من محافظ بنى سويف بأن ما حدث بالأمس ليس فتنة طائفية، ولنقتل هذه الفتنة سنتقابل غدًا مع البابا تواضروس ونتكلم معه ليسمع منا ونسمع منه لنخرج بنتيجة فى هذه الفكرة".

رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان: سنناقش قانون بناء الكنائس من منظور الإسلام الوسطى



قال الدكتور أسامة العبد، رئيس لجنة الشؤون الدينية بمجلس النواب، إن اللجنة محال إليها مشروع قانون بشأن بناء وترميم الكنائس مقدم من أكثر من 60 نائبًا، وهذا القانون محال للجنة مشتركة من بعض لجان المجلس، وسننظر فيه بما يرضى الله ومن منظور الإسلام الوسطى المعتدل الذى لا تطرف فيه.

وأضاف "العبد": "الدين الإسلامى يقول لا إكراه فى الدين قد تبين الرشد من الغى..وليس معقول أن الدين يعطى لهم الحرية فى اعتناق عقيدتهم ويمنع هؤلاء من دور عبادة".

أسامة العبد: "وضع الأزهر مش زى زمان..وفى العام لا تربية ولا تعليم"


أسامة العبد  (1) copy

قى سياق متصل، دافع الدكتور أسامة العبد، رئيس اللجنة الدينية بالبرلمان، عن الأزهر الشريف ومكانته، وقال: "الأزهر على عينا ورأسنا وأنا دخلته فى 1966 وتربينا فيه، وهو كعبة العلم".


وتابع: "الأزهر والظروف اللى احنا فيها الآن، تختلف عن الظروف أيامنا، الأستاذ غير الأستاذ كنا نسميه مكتبة العلم المتنقلة ولم يكن يقبل ترقيات أبدًا، وكانت ظروف الطالب غير الطالب، كان أهله يؤهلوه ليكون عالم من خلال الأزهر، والنهاردة الطالب فى الأزهر تراه حداد مسلح ونجار وغيره، الطالب الآن غير زمان، والواقع لازم نرجع لما كنا عليه، وعودة مراحل الدراسة فى الأزهر وعدد سنواتها كما كانت قديمًا".

وردًا على قول أحد النواب بأن نتيجة النجاح فى امتحانات الأزهر ضعيفة، قال: "النسبة السنة الماضية كانت 21% والعام الحالى أكثر من 45% ودا معناه وجود تقدم، ولو عايز ترجع الأزهر لقيمته ليكون كعبة العلم، لابد من تقييم الحياة والوضع الراهن..وهذا الكلام يقال أصلًا فى حق التربية والتعليم كما يقال فى حق الأزهر، لأنه لا فيها تربية ولا تعليم، ونشوف الآن، العجب العجاب فى اللغة العربية حتى فى الخط الذى كان له مدرس مخصوص فى الأزهر، كما أن المدن لا توجه أبنائها للتعليم الأزهرى.. واللجنة الدينية ستقوم بإجراء دراسة وافية من جميع النواحى حول هذا الموضوع".

وأشار إلى أن مشكلة التعليم ليس خاصة بالأزهر، واللجنة الدينية كانت ستعقد مؤتمرًا للارتقاء بالعملية التعليمية الأزهرية، لكن وقتها كانت مناقشات الموازنة العامة فتأجل.

ولفت إلى أن اللجنة الدينية ستعقد ندوة حول الاستعدادات لموسم الحج، ومن المحتمل أن تكون الثلاثاء المقبل، وذلك سيتحدد فى ضوء جدول أعمال المجلس الثلاثاء، وسيحضره الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، رئيس بعثة الحج، لتلافى أى مشكلات يتعرض لها المصريون فى موسم الحج خاصة بعد حادث التدافع الموسم الماضى، وكانت هناك خسائر وقعت بين المصريين.

نائب يطالب بوضع ضوابط لبناء المساجد والكنائس بناء على عدد السكان



فيما طالب النائب على فتحى عساسة، نائب دائرة المنزلة بالدقهلية، بوضع ضوابط محددة لبناء المساجد والكنائس ودور العبادة، ومواجهة أحداث الفتنة الطائفية.

واستنكر أحداث الفتنة الطائفية فى المنيا وبنى سويف، قائلًا: "مش كل مرة هتحصل مشكلة وأحداث متكررة ونفضل نحط إيدينا على خدنا ونقول فتن طائفية، عايزين نعمل حاجة ونصل لحلول".

وتابع: "أنا شايف أن هناك عشوائية فى بناء المساجد فى مصر، المسيحيين يشعروا باضطهاد فى بناء الكنائس ..فهل من الممكن كل كتلة سكنية يكون فيها عدد معين من المساجد وعدد معين من الكنائس على سبيل المثال كل 200 ألف مثلًا يكون لهم دار عبادة ولتكن 200 أو 300 متر كنسبة وتناسب، ليحدد بناء دور العبادة بناء على عدد السكان".

وعقب الدكتور أسامة العبد ـ رئيس اللجنة الدينية على كلمة "عساسة" قائل: "فى هذه الحالة سيكون الأمر نسبة وتناسب".

كما طالب النائب على فتحى عساسة، بتعديل مناهج الأزهر وتنقيحها لتكون أكثر بساطة للطلاب، والارتقاء بمنظومة الأزهر.

وقال "عساسة" : "الأزهر يخرج من فشل لفشل ..فهل من سبيل للخروج من الفشل المتراكم للارتقاء بهذا الصرح العظيم، وهل هنسيب الأزهر يقع وإحنا بنتفرج ..لو سقط الأزهر تسقط الدعوة الإسلامية"، ورد عليه رئيس اللجنة الدينية الدكتور أسامة العبد: "لن يسقط إن شاء الله".

وتابع "عساسة": "يجب تعديل المناهج وتنقيحها لتكون ببساطة أكثر وكيفية فتح المجال بصورة راقية للنقاش الدينى من خلال الأزهر".

عضو باللجنة الدينية بالبرلمان: لا نقبل إلصاق أحداث التطرف بالإسلام


محمد اسماعيل جاد الله copy

من جانبه، قال محمد إسماعيل جاد الله، عضو مجلس النواب عن حزب النور، إن كل أحداث الإرهاب والتطرف والفتن الطائفية خارجة عن الدين ولا علاقة لها بالدين الإسلامى.

وأضاف "جاد الله" خلال كلمته بالاجتماع: "أصبحنا كل تطرف نلصقه بالإسلام وديننا أكبر من ذلك وهذه أخطاء فردية..متعملوش الدين شماعة للتطرف، الدين الإسلامى برئ من هذه الفتن والأحداث".

وأشار إلى أن المساجد مؤمنة دعويًا ولا يستطيع أن يخطب أحد بدون تصريح للخطابة، منتقدًا الكاهن القبطى الذى هاجم الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرًا إلى أن الأخطاء موجودة فى الجانبين.

وانتقد نائب حزب النور حديث، النائب على عساسة عن ضرورة وضع ضوابط لبناء المساجد والكنائس بناء على عدد السكان وقوله، إن هناك عشوائية فى بناء المساجد، داعيًا إلى عدم إلصاق أحداث التطرف بالإسلام.

الأزهر نعمة من نعم الله والمؤسسة الدينية الأولى فى العالم



وقال "جاد الله: "الأزهر نعمة من نعم الله ويعتبر المؤسسة الدينية الأولى فى العالم، تغيير المناهج أنا كنت ضده، ففى الثانوية العامة على أيامنا كنا خلصنا كتب تدرس فى دار علوم حاليًا، والبيت والنية فى دخول الأولاد الأزهر لها تأثير كبير، الآن، تجد الأب عايز يحول لابنه إلى الثانوية الأزهرية علشان عارف إن الأزهر فيه تسيب فى التعليم ولما يحدث عكس ما يريد يسعى لتحويل أولاده للعام".

النائب عمر حمروش: نصف المعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية مغلقة


عمر حمروشي copy

وقال الدكتور عمر حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب، إن نصف المعاهد الأزهرية مغلقة على مستوى الجمهورية بسبب قرار التحويل من الأزهر إلى العام، منتقدًا الحال الذى وصل إليه الأزهر اليوم.

وأضاف "حمروش": "هنجيب بيان بالمعاهد الأزهرية التى تم غلقها بمحافظة البحيرة"، مؤكدًا أن وضع التعليم الأزهرى يحتاج إلى نظرة لتطويره وعودته إلى عهده القديم.

أسامة العبد  (2) copy

تواضروس copy

مهجة الشريف copy



الأكثر قراءة



print