الثلاثاء، 14 مايو 2024 06:27 م

أزمة اختفاء الألبان الصناعية تواصل اشتعالها.. شادية ثابت: الست المصرية بتستسهل.. إلهام المنشاوى: بيرضعوا صناعى لأنهم مش ملاحقين.. اليزابيث عبد المسيح: "بلاش تظلمى ابنك عشان خاطر جسمك"

النائبات للأمهات: "رضّعى طبيعى"

النائبات للأمهات: "رضّعى طبيعى" النائبات للأمهات: "رضّعى طبيعى"
الجمعة، 22 يوليو 2016 01:05 م
كتب محمد سعودى
تواصل أزمة ألبان الأطفال سيطرتها على الساحة البرلمانية، رغم إجراءات وزارة الصحة الساعية لتوفيرها فى الأسواق، حيث شددت نائبات البرلمان على أهمية توفير ألبان الأطفال، خاصة فى ظل الظروف الحياتية التى تجعل الأمهات تلجأ إلى استخدام الألبان الصناعية فى عملية الرضاعة.

شاديه ثابت (8) copy

أزمة فى لبن الأطفال.. ونائبة بـ"الصحة": الست المصرية بتستسهل والرضاعة الطبيعية أفضل


فى إطار ذلك، قالت النائبة شادية ثابت، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن أزمة اختفاء اللبن المدعم من الصيدليات لها حل، يتمثل فى اتجاه الأم للرضاعة الطبيعية، متابعة: "الست المصرية بتستسهل ولازم تعرف إن الرضاعة الطبيعية أفضل لطفلها وأفضل لسلامة ثديها".

وأضافت شادية ثابت – فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس – "علينا تعليم السيدة المصرية كيفية استبدال الألبان الصناعية بأخرى طبيعية، مثل استخدام اللبن الجاموسى العادى، وكيفية تخفيفه ليكون صالحًا للأطفال، إذ يمكن التغلب على أزمة الألبان إذا أردنا، ولكن الأهم هو توفير الدواء".

جلسه من البرلمان copy


نائبة: "الحلوانية سبب اختفاء لبن الأطفال والأمهات بيرضعوا صناعى لأنهم مش ملاحقين"


من جانبها، قالت النائبة إلهام المنشاوى، عضو لجنة الصحة البرلمان، تعليقًا على أزمة اختفاء ألبان الأطفال فى الصيدليات، سبب الأزمة يرجع إلى أن بعض "الحلوانية" يقومون باستخدام ألبان الأطفال فى صناعة الحلويات.

وأضافت عضو لجنة الصحة البرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "قلنا للوزير إزاى ماعندناش مصانع تكون مسؤولة عن ألبان الأطفال بشكل كاف، خاصة أن نمط الحياة جعل المرأة تستعين بالألبان الصناعية".

وتابعت: "معظم الأمهات بتحب ترضع أولادها رضاعة طبيعية لو فى وقت، لكن ظروف الحياة والعمل بيخليها تلجأ للألبان الصناعية، لأن الأم دلوقت مش ملاحقة ما بين البيت والشغل".

وأشارت النائبة إلهام المنشاوى - خلال تصريحاتها - إلى أهمية الرضاعة الطبيعية، قائلة: "الرضاعة الطبيعية حماية للأم وطفلها".

اليزابيث شاكر (2) copy

"مفيش بعد لبن الأم".. نائبة: "الأم اللى تحرم ابنها من الرضاعة عشان جمال جسمها بتظلمه"


بدورها، قالت النائبة اليزابيث عبد المسيح، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، تعليقًا على أزمة اختفاء ألبان الأطفال من الصيدليات، إن الرضاعة الطبيعية الأفضل صحيًا ولا مقارنة بها مع الألبان الصناعية، إلا أن هناك حالات تستدعى أن استخدام الألبان الصناعية.

وأوضحت النائبة البرلمانية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": "مش كل الحالات ينفع فيها الرضاعة الطبيعية، مثلًا لو الأم عندها توأم يكون من الصعب وجود فائض من اللبن الطبيعى لإرضاع الطفلين، وربما يكون لديها أسباب تجعل اللبن فيها قليل، مثل تناولها لأدوية معينة.

وأضافت: "الظروف الاقتصادية الحالية تجعل المرأة تضطر للنزول، وممكن ترك ابنها فى الحضانة معتمدة على اللبن الصناعى، لكن طبعا الرضاعة الطبيعية أفضل".

الهام المنشاوى copy

وبسؤالها عن وجود بعض السيدات اللواتى تمنعن أطفالهن من الرضاعة الطبيعية حافظًا على هيئة أجسادهن، قالت عضو لجنة الصحة بالبرلمان: "ده مش صح لأن كده الأم تظلم ابنها عشان لبن الأم بيكسب الطفل مناعة قوية، وده غير موجود فى اللبن الصناعى"، متابعة: "كما ثبت أن الأمراض السرطانية تزيد لدى الأمهات اللواتى لا ترضعن أبنائهن".

whMcRw9Hs6BE copy

كان "برلمانى" قد رصد استمرار أزمة نقص ألبان الأطفال المدعمة ومعاناة الأسر المصرية فى الحصول عليه، ووجود طوابير تمتد لعشرات الأمتار ليلًا ونهارًا بهدف الحصول على "علبة اللبن"، الأمر الذى دفع عددًا منهم للنزوح إلى القاهرة للبحث عن منفذ لصرف الألبان.





الأكثر قراءة



print