الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:23 ص

بالصور.. وفود فلسطينية ويابانية وبريطانية بمجلس النواب.. سعد الجمال فى اجتماع شباب فلسطينيين: مصر ستظل حاملة لهموم الأمة.. عبدالعال باستقبال وفد يابانى: نثمن المشروعات الممولة من اليابان

فلسطين واليابان وبريطانيا فى البرلمان

فلسطين واليابان وبريطانيا فى البرلمان فلسطين واليابان وبريطانيا فى البرلمان
الجمعة، 22 يوليو 2016 12:02 ص
كتب نورا فخرى – محمود حسين تصوير حازم عبد الصمد
استقبل مجلس النواب، اليوم الخميس، وفدا شبابيا من فلسطين، إضافة إلى وفد آخر من نواب اليابان، ومن المقرر أيضا أن يزور المجلس، وفد برلمانى بريطانى، خلال الأسبوع المقبل.

الجمال" للشباب الفلسطينيين: مصر ستظل حاملة لهموم الأمة.. وفلسطين فى القلب


فى إطار ذلك، استقبلت لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، وفدًا يضم قرابة 100 شاب وفتاة فلسطينيين، فى إطار إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى لمبادرة "2016 عام الشباب"، وتأكيدًا على دور مصر الريادى ومساندتها للقضية الفلسطينية.

1 (1)

وفى سياق متصل، قال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشؤون العربية - فى لقائه بشباب وفتيات فلسطين، فى قاعة مجلس الشورى السابق - "يتشرف البرلمان المصرى بأن يستقبل دعامة الشعب الفلسطينى"، مشيرا إلى أنه اعتراف من الرئيس عبد الفتاح السيسى بأن الشباب هم دعامة الحاضر ومستقبله، أعلن أن العام الحالى 2016 عام الشباب.

وأشار "الجمال" فى كلمته، إلى أن القضية الفلسطينية تعانى عددًا من التحديات، وفى مقدمتها حالة الانقسام بين أبناء الشعب الفلسطينى، مشيرًا إلى أن المقاومة الفلسطينية انحرفت عن مسارها، لذا لا بدّ من أن يكون أصحاب الأرض المحتلة على قلب رجل واحد.

انحراف المقاومة عن مسارها بسبب إقحام الدين فى السياسة


وتابع رئيس لجنة الشؤون العربية كلمته بالقول: "انحراف المقاومة عن مسارها جاء بعد إقحام الدين فى السياسة، وكل هذا التمزق والتشتت يصب فى صالح إسرائيل"، مشدّدًا على أن مصر كانت وستظل حاملة لهموم الأمة العربية، وفى القلب منها فلسطين، لذلك كان البرلمان المصرى أول برلمان عربى ينشئ لجنة للشؤون العربية، وجاء تبنى القضية الفلسطينية ومناصرتها على رأس مهام والتزامات هذه اللجنة، مضيفًا: "ستظل مصر السند والقوة للأمة العربية".
سعد الجمال يطالب بالحد من الانقسام

1 (2) 2

وطالب اللواء سعد الجمال، الشباب الفلسطينيين المشاركين فى الزيارة، بضرورة أن يكون لهم دور فى الحد من حالة الانقسام، التى يعانى منها الشعب الفلسطينى، حتى تتحقق له مطالبه بجلاء المحتل.

القدس تحت قبة برلمان مصر.. شباب يهدون أمين عام "مجلس النواب" الشال الفلسطينى


فى الوقت ذاته، أهدى الشباب الفلسطينيون، الذين استضافتهم لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، اليوم الخميس، المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام للمجلس، الشال الفلسطينى.

1 (2)

وقال "سعد" - فى كلمته خلال استقبال لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، إن فلسطين فى القلب، داعيًا الشباب الفلسطينى لجولة داخل أروقة مجلس النواب عقب انتهاء اللقاء.

ورحب "سعد" بالشباب الفلسطينيين داخل مجلس النواب المصرى، لاسيما أن مصر تحتفل هذا العام بمرور 150 عاما على إنشاء البرلمان المصرى.

استغاثة فلسطينية ببرلمان مصر.. ابنة "رفيق ياسر عرفات" تطالب بالتدخل للإفراج عن والدها


فيما طالبت آية فؤاد الشوبكى، نجله المناضل الفلسطينى اللواء فؤاد الشوبكى، رفيق كفاح الرئيس الفلسطينى الراحل ياسر عرفات، اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، بالتدخل للإفراج عن والدها، الذى يبلغ من العمر 76 عاما، ويعد أكبر سجين فلسطينى فى سجون الاحتلال الصهيونى.

1 (5) 2

وقالت آية - فى كلمتها أن والدها أصابه ورم سرطانى منذ فترة، ويحتاج لجراحة عاجلة لاستئصال الورم، وإذا لم تجر العملية سيموت فؤاد الشوبكى خلال أربعين يومًا، وسلطات الاحتلال ترفض إخراجه من السجن وترفض حتى إجراء العملية له حتى مستشفى السجن".

رئيس مجلس النواب: نثمن المشروعات التنموية التى تمولها اليابان فى مصر


كما استقبل الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، بمكتبه ظهر اليوم، ماساهيسا ساتو، رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع، بمجلس المستشارين اليابانى.

1 (5)

وأشار مجلس النواب، فى بيان له، إلى أن "عبد العال" أكد خلال اللقاء، على عمق العلاقات المصرية اليابانية، التى تتسم بالود والصداقة، وأعرب عن تقديره للمشروعات التنموية التى تقوم اليابان بتمويلها فى مصر والتعاون المثمر فى جميع القطاعات وخاصة قطاع التعليم الفنى والعالى.

عبد العال: نثمن دور التنسيق والتعاون بين البلدين


وقال "عبد العال": "إننا نثمن ونقدر التنسيق والتعاون بين البلدين فى إطار المنتدى الأفريقى بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية المتبادلة بين اليابان والدول الأفريقية".

رئيس لجنة العلاقات الخارجية يستقبل وفدا برلمانيا يابانيا لبحث تعزيز التعاون


بدوره، استقبل السفير محمد العرابى، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، وفدًا برلمانيًا يابانيًا، وبعض مسئولى سفارة اليابان بالقاهرة.

محمد العرابي مع الوفد الياباني

وأكد الطرفان خلال اللقاء، أهمية تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية خاصة الاقتصادية، والتعاون البرلمانى بين البلدين.

وكان محمد العرابى، قد التقى قبل قليل السفير البريطانى بالقاهرة، فى حضور بعض أعضاء لجنة العلاقات الخارجية.

وفد برلمانى بريطانى يزور مصر الأسبوع المقبل.. وينظم زيارة لشرم الشيخ برفقة نواب مصريين


وأعلن العرابى، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى" إلى أن وفدا من مجلسى العموم واللوردات البريطانيين سيزور مصر الأسبوع المقبل، وسيزور مجلس النواب ويلتقى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، ولجنة العلاقات الخارجية، فى إطار تعزيز العلاقات البريطانية المصرية والتعاون بين البلدين، بالإضافة إلى التطرق لزيارة الوفد البرلمانى المصرى الأخيرة إلى روسيا.

1 (6)

وأضاف العرابى، أنه طلب من السفير البريطانى دعم لندن لترشيح السفيرة مشيرة خطاب، وزيرة الأسرة والسكان السابقة، لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو، وانتخابها، مؤكّدًا أن اللجنة تدعمها وتبذل جهودًا كبيرة للحصول على تأييد أكبر عدد من الدول لانتخابها، وأن السفير البريطانى سيتحدث فى هذا الأمر مع حكومة بلاده.

وكشف العرابى أن وفد "العموم واللوردات البريطانى" سينظم زيارة لمدينة شرم الشيخ خلال فترة زيارته لمصر، وسيرافقه وفد من لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، بهدف الاطلاع على الأوضاع فى شرم الشيخ، والتأكد من استقرار الأوضاع هناك، دعمًا للسياحة المصرية.


print