الأحد، 19 مايو 2024 10:30 ص

سعد الجمال للشباب الفلسطينى: انحراف المقاومة عن المسار بعد إقحام الدين بالسياسة.. ويدعوهم لدعم "مشيرة خطاب" لمنصب أمين " اليونيسكو".. وأمين البرلمان العربى: طلبنا منح "البرغوثى" جائزة نوبل

خريطة فلسطين هدية للبرلمان المصرى

 خريطة فلسطين هدية للبرلمان المصرى إهداء البرلمان المصرى خريطة فلسطين
الخميس، 21 يوليو 2016 10:00 م
كتب نورا فخرى
استقبلت لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اليوم، برئاسة اللواء سعد الجمال، وفدا يضم قرابة 100 فتاة وشاب فلسطينى، فى إطار إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى، العام 2016، عاما للشباب، وتأكيدا على دور مصر ومساندتها للقضية الفلسطينية، وانتهى اللقاء بإهداء رئيسه الوفد الفلسطينى الى البرلمان المصرى خريطة فلسطين وتسلمها اللواء سعد الجمال، نيابة عن رئيس مجلس النواب.

سعد الجمال: القضية الفلسطينية تعانى العديد من التحديات


وقال اللواء سعد الجمال، رئيس لجنة الشئون العربية، فى لقائه شباب فلسطين بقاعة الشورى السابق: "يتشرف البرلمان المصرى أن يستقبل دعامة الشعب الفلسطينى"، مشيرا إلى أنه اعترافا من الرئيس عبد الفتاح السيسى، بأن الشباب هم دعامة الحاضر ومستقبله، أعلن أن العام الحالى 2016 عام للشباب.

1 (5)

وأضاف الجمال أن القضية الفلسطينية تعانى العديد من التحديات، وفى مقدمتها حالة الانقسام بين أبناء الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن المقاومة الفلسطينية انحرفت عن مسارها، ولابد أن يكون أصحاب الأرض المحتلة على قلب رجل واحد، قائلا "انحراف المقاومة عن مسارها جاء بعد إقحام الدين فى السياسة، وكل هذا التمزق والتشتت يصب فى صالح إسرائيل".

الجمال: مصر كانت وستظل حاملة لهموم الأمة العربية وفى القلب منها فلسطين


وتابع: أن مصر كانت وستظل حاملة لهموم الأمة العربية، وفى القلب منها فلسطين، لذلك كان أول برلمان عربى ينشئ لجنة للشئون العربية وعلى رأسها تبنى القضية الفلسطينية، قائلا "مصر ستظل هى السند والقوة للأمة العربية."
وطالب الجمال، الفتيات المشاركات بأن يكون لهن دور فى الحد من حالة الانقسام التى يعانى منها الشعب الفلسطيني، حتى تتحقق له مطالبه بجلاء الاحتلال.

1 (7)

الجمال يدعو الشباب الفلسطينى لدعم السفيرة مشيرة خطاب


ودعا الجمال، الشباب الفلسطينى، لدعم السفيرة مشيرة خطاب، وزيرة الأسرة والسكان السابقة لمنصب أمين عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو"، عبر وسائل التواصل الاجتماعى، واصفًا إياها بـ"الوزيرة المصرية الفلسطينية العربية".

1 (10)

وقال الجمال، إن مصر قامت بترشيح السفيرة مشيرة خطاب، إعلاء لدور المرأة فى الوطن العربى لمنظمة اليونسكو، مشيرا إلى أهمية التواجد فى مثل هذه المنظمة لاسيما ما تعانيه فلسطين من العدوان على التراث المتواجد على أراضيها، ويهمنا أن يتولى منصب أمين عام المنظمة امرأة عربية.

1 (11)

وأضاف الجمال، أن السفيرة مشيرة خطاب لديها مؤهلات واسعة، حيث شغلت المناصب القيادية سواء على المستوى التنفيذى أو الدبلوماسى، بخلاف ما حققته من نجاحات كبيرة فى شأن قضايا المرأة.

9a30b76a-3afd-44f8-bcc2-0caeb6190875

ولفت الجمال، إلى أنه تم إنشاء لجنة الشئون العربية فى البرلمان جاء من منطلق حرص مصر على علاقاتها مع العرب واهتمامها بالقضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن مصر قدمت آلاف الشهداء فى حروبها وأنفقت المليارات ونعانى الآن من بعض التحديات التى يتصدرها الأمن القومى العربى.

bf4a1954-e02e-4b8c-9aa4-fad09256c699

وأضاف أن هناك تحديات نالت بالفعل وحدتنا العربية وأمننا القومى، حيث كانت العراق قبل 2003 هى الدرع الواقى لهذه الأمة، وقد امتدت الحرب إلى سوريا والسودان وليبيا واليمن، مضيفا "كل هذه الأمور شغلت الرئيس السيسى، وبالرغم من ذلك أعلن عن مبادرته لإحياء عمليه السلام وعندما نتكلم عن الحقوق الفلسطينية فإننا نتكلم عن الحقوق المشروعة للفلسطينيين وسيكون فى مقدمتها موضوع الأسرى والمعتقلين داخل السجون الإسرائيلية".

f46f78fb-92fe-404c-83f8-0d61d9160d5a

أمين البرلمان العربى: القضية الفلسطنية تعد بندا ثابتا على جدول أعماله


من جانبه أكد السفير فهمى فايد، أمين عام البرلمان العربى، حرص البرلمان العربى على القضية الفلسطنية، التى تعد بندا ثابتا على جدول أعماله، لافتًا إلى مطالبتهم بمنح مروان البرغوثي، أحد الرموز الفلسطينية فى الضفة الغربية الذى يقبع فى السجون الإسرائيلية، جائزة نوبل للسلام، ومخطاباتهم للمسئولين عن الجائزة الدولية فى السويد بشأن هذا الأمر.

fffa97b0-0f8e-4965-b4f8-64a6a9666066

أمين البرلمان العربى يدعو جميع رؤساء برلمانات فى العالم لتعزيز القضية الفلسطينية


ودعا فايد، جميع رؤساء برلمانات فى العالم لتعزيز ذلك المطلب، لافتًا إلى شكوى زوجة المناضل الفلسطينى مروان البرغوثى باعتباره من أقدم الأسرى الفلسطينيين فى سجون "الاحتلال" الإسرائيلى.
وتابع فايد "فلسطين فى القلب، وتأكيدًا على ذلك فإن جميع ما يصدر البرلمان العربى يحمل شعار "فلسطين فى القلب"، مشيرًا إلى حرص البرلمان العربى على متابعة كل تطورات القضيه الفلسطنية، على جميع الأصعدة والمستويات.

1 (6)

وطالب الشباب الفلسطينى، بأهمية تبنى قضايا الأسرى فى السجون الإسرائيلية، وفى مقدمتها مطالبة آية فؤاد الشوبكى، نجله المناضل الفلسطينى اللواء فؤاد الشوبكى رفيق كفاح الرئيس الفلسطينى الراحل، ياسر عرفات، من اللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، بالتدخل للإفراج عن والدها الذى يبلغ من العمر 76 عاما ويعد أكبر سجين فلسطينى فى سجون الاحتلال الصهيونى.

وقالت إن والدها أصابه منذ فترة ورم سرطانى ويجبأن يقوم بإجراء جراحة عاجلة لاستئصال الورم وإذا لم تجر العملية سيموت والدها"فؤاد الشوبكى" خلال أربعين يوما وسلطات الاحتلال ترفض إخراج والدها من السجن وترفض إجراء العملية له حتى داخل مستشفى السجن.

من جانبه قال سعد الجمال رئيس لجنة الشؤون العربية، إنه سيكون للجنة دور ومعها البرلمان العربى وسنحاول التوصل لنتيجة لأنها قضية إنسانية فى المقام الأول.

1 (4)

واللافت للنظر، أن الشباب الفلسطينى أهدى الشال الفلسطينى للمستشار أحمد سعد الدين الأمين العام للمجلس، وقدموا أوراق الزيتون لنائب البرلمان العربي، فيما تفقد الوفد الفلسطينى مقر مجلس النواب عقب اللقاء.


print