الإثنين، 29 أبريل 2024 05:30 ص

قانون ضريبة القيمة المضافة يرفع أسعار عشرات السلع والخدمات.. 5% على الأدوية والأوتوبيسات والقطارات المكيفة.. 8% على المكالمات والإنترنت والأجهزة الكهربائية.. وارتفاع جديد لأسعار البنزين

موجة غلاء جديدة برعاية الحكومة

موجة غلاء جديدة برعاية الحكومة موجة غلاء جديدة برعاية الحكومة
الأحد، 17 يوليو 2016 11:07 م
كتب تامر إسماعيل
رغم وعودها المتكررة بعدم المساس بحقوق الفقراء والبسطاء، والوقوف ضد أى محاولات لاستغلال الأحوال الاقتصادية لرفع الأسعار، إلا أن حكومة المهندس شريف إسماعيل أخذت المبادرة هذه المرة، وسارت عكس هذه الوعود، لتقرر أن تكون الموجة الجديدة لغلاء الأسعار بيدها لا بيد "أهل الشر"، إذ تضمن مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة الجديد، الذى يناقشه البرلمان هذا الأسبوع، تطبيق ضرائب جديدة على عدد كبير من السلع والخدمات التى تمس جميع المواطنين، سواء كانوا فقراء أو أغنياء.



كشف جدول الضرائب المطبقة بموجب القانون عن زيادة على أسعار البنزين المحلى كالتالى: 3 قروش على البنزين 80، و48 قرشًا على البنزين 90، وجنيه و3 قروش على البنزين 95، و36 قرشًا على السولار.

1 copy

2 copy

5% على الأدوية و 200% على الشيشة التفاح والبايب


ووفق الجداول الإيضاحية التى يتضمنها مشروع القانون، جاءت الضريبة حاملة تأكيدات على زيادة أسعار الأدوية والمواد الداخلة فى تصنيعها بقيمة 5%، فيما عدا ما يصدر قرار من وزير الصحة بإعفائه منها، كما تضمن القانون فرض ضريبة جديدة على الأدوية المستوردة بقيمة 1.625%، فيما عدا ما يصدر قرار بإعفائه من وزير الصحة.

3 copy

4 copy

وجاءت الضريبة التى حددها مشروع القانون تحمل زيادة قيمة 200% على السيجار والغليون "البايب"، و150% على المعسل، و50% على خلاصات وأرواح التبغ، أى أن المعسل ذو النكهات مثل التفاح وغيره ستكون الضريبة الإجمالية عليه 200% تقريبًا.

5 copy

6 copy

5% زيادة على النقل المكيف بين المحافظات


كما جاءت مواد القانون وجداوله المرفقة، لتشير إلى زيادة بقيمة 5% على النقل المكيف بين المحافظات، سواء كان أوتوبيسات أو سككًا حديدية، كما حددها مشروع القانون.
وعلى صعيد قطاع الاتصالات جاءت الزيادة التى حددها مشروع القانون الجديد بقيمة 8% من قيمة سعر الخدمة النهائية، ما يعنى ارتفاع أسعار دقيقة المحمول واشتراكات الإنترنت عبر الهاتف المحمول.
وفيما يخص الأجهزة الكهربائية والسلع المعمرة، جاءت الزيادة التى حددها القانون بنسبة 8% من القيمة النهائية - أى السعر النهائى للمستهلك - لأجهزة التليفزيون والثلاجات والديب فريرز وأجهزة تكييف الهواء، وملحقاتها.

7 copy

8 copy

250% على البيرة الكحولية و8% على المياه الغازية


وجاءت الزيادة التى حددها القانون على المياه الغازية بقيمة 8%، كما جاءت الضريبة على "البيرة غير الكحولية" بقيمة 8%، فى حين جاءت الضريبة على "البيرة الكحولية" بقيمة 250%، وعلى النبيذ والمشروبات الكحولية والروحية بقيمة 150%.
9 copy

10 copy

52 سلعة وخدمة جديدة لن يتم تطبيق ضرائب جديدة


كما حددت وزارة المالية قائمة تضم 52 سلعة وخدمة جديدة لن يتم تطبيق ضرائب جديدة عليها، بموجب قانون القيمة المضافة الذى يناقشه مجلس النواب خلال جلسات هذا الأسبوع تمهيدا لتطبيقه، وكان من بين تلك السلع والخدمات التى لن ينطبق عليها القانون، لبن وأغذية الأطفال، والشاى والسكر والبن، ومنتجات المطاحن والخبز والمكرونة بأنواعها، والخضروات والفواكه والمنتجات الزراعية غير المصنعة، والحلاوة الطحينية ومأكولات المطاعم والفنادق، ومن الخدمات الإنترنت الأرضى، وخدمات الإذاعة والتليفزيون المجانية، وخدمات النقل البرى والبحرى للأفراد عدا المكيفة منها، إضافة إلى الخدمات الصحية.

11 copy


print