الجمعة، 03 مايو 2024 12:40 م

البرلمان يوافق مبدئيا على القانون.. "أبو شقة": نوافق عليه ولدينا بعض التحفظات.. "حماة الوطن": نحن فى حاجة ملحة لهذا القانون .. وحزبا المصريين الأحرار والنور يؤكدان قبولهما للقانون

مجلس النواب يوافق على "الخدمة المدنية"

مجلس النواب يوافق على "الخدمة المدنية" مجلس النواب يوافق على "الخدمة المدنية"
الأحد، 17 يوليو 2016 05:00 م
كتب برلمانى
أعلن مجلس النواب، فى جلسته العامة الصباحية، اليوم الأحد، موافقته على مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، المقدم من الحكومة، من حيث المبدأ، وذلك عقب عرض التقرير الذى أعدته لجنة القوى العاملة بالبرلمان حول مشروع القانون، على تبدأ مناقشته كل مادة فيه بشكل منفصل فيما بعد، وهو المنتظر أن يتم خلال الجلسات العامة المقبلة.

"أبو شقة" يعلن موافقة حزب الوفد على مشروع قانون الخدمة المدنية


فى البداية، أعلن المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، موافقة الحزب على مشروع قانون الخدمة المدنية، مؤكّدًا أهمية المواءمة بين تحقيق الانضباط الوظيفى من زاوية وتحقيق كل الحقوق المشروعة للموظفين من زاوية أخرى.
وأوضح "أبو شقة" - فى كلمته بالجلسة العامة للمجلس، المنعقدة الآن - أن الحزب لديه بعض التحفظات على عدد من المواد بالقانون، لافتًا إلى أن القانون ستتم مناقشته مادة مادة بالتفصيل.

بهاء ابو شقة

أكمل قرطام: نتحفظ على بعض مواد الخدمة المدنية وننتظر مناقشته "مادة مادة"


فى الإطار ذاته، قال النائب أكمل قرطام، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، إن مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد بعد تعديله فيه بعض المواد فيها تناقض، منتقدًا بعض المواد فى القانون لعدم تعديلها بالشكل الأمثل.
وانتقد "قرطام" - خلال كلمته بالجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد - عدم توضيح مشروع القانون لتعريف محدد للبدلات التى يتقاضاها الموظف، الذى سيطبق عليه مشروع القانون، إضافة إلى ترك أمر تحديد الأجر المكمل من سلطة رئيس الوزراء.
وأشار "قرطام" فى كلنته، إلى أن مشروع القانون لم يقدم حلًا نهائيًا بخصوص الموظفين الراغبين فى المعاش المبكر، فيما غاب عنه توضيح آلية التعامل وحساب ساعات العمل الإضافية التى قد يعملها الموظف، مؤكّدًا أنه سينتظر لحين مناقشة القانون "مادة مادة" لإبداء الرأى بشأن كل مادة على حدة.

شهاب وجيه: المصريين الأحرار سيوافق مبدئيًا على قانون الخدمة المدنية اليوم


وفى سياق متصل، قال شهاب وجيه، المتحدث باسم "المصريين الأحرار"، إن الحزب يوافق مبدئيًا على قانون الخدمة المدنية بشكله الجديد.

وأضاف وجيه فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الحزب من الأساس كان يرى ضرورة ملحة فى إقرار القانون منذ أن تم طرحه فى المرة الأولى.

علاء عابد

الهيئة البرلمانية لحزب النور تعلن موافقتها مبدئيًا على قانون الخدمة المدنية الجديد


من جانبها، أعلنت الهيئة البرلمانية لحزب النور السلفى، موافقتها على مشروع قانون الخدمة المدنية الجديد، الذى قدمته الحكومة وتوافقت عليها.

جاء ذلك خلال كلمة النائب محمد صلاح خليفة، عضو الهيئة البرلمانية للحزب، الذى تحدث ممثلا للهيئة التى يرأسها النائب أحمد خليل خير الله، عن موقفها من مشروع قانون الخدمة المدنية مبدئيًّا.

احمد خليل خير الله (3)

رئيس "برلمانية المؤتمر" يعلن موافقة الحزب على مشروع الخدمة المدنية


فى السياق ذاته، أعلن النائب أحمد حلمى الشريف، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، موافقة الحزب على مشروع قانون الخدمة المدنية من حيث المبدأ، قائلاً - فى كلمته خلال الجلسة العامة للبرلمان المنعقدة الآن - "يحسب لهذا المجلس أنه رفض القانون 18 لسنة 2015 الخاص بالخدمة المدنية، ولو رفض الحكومة لما وصلنا لهذا المشروع، واستجابة الحكومة لأكثر من 95% من مطالب وملاحظات النواب، وهى مطالب ملحة للنواب والشعب".
وأضاف "الشريف": "هذا القانون هدفه رفع كفاءة الموظف والحفاظ على حقوقه وإصلاح الجهاز الإدارى للدولة، ووضع ضوابط للزيادات، وتعامل مع مسألة الترقيات بشكل أكثر عمقًا، ولذلك نوافق عليه من حيث المبدأ، خاصة أنه راعى الفجوة فى الأجور.

رئيس برلمانية حماة الوطن يعلن الموافقة على قانون "الخدمة المدنية"


بدوره، أعلن النائب أسامة أبو المجد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، موافقة الحزب على مشروع قانون الخدمة المدنية من حيث المبدأ، مضيفًا: "نحن فى حاجة ملحة لهذا القانون فى مثل هذا الوقت، لتفعيل منظومة العمل".

أسامة ابو المجد

وقال "أبو المجد" – فى كلمته خلال الجلسة العامة الصباحية المنعقدة اليوم الأحد، برئاسة الدكتور على عبد العال - إن البلاد فى حاجة إلى وضع منظومة أخرى للقضاء على الفساد والروتين، مشدّدًا على أهمية إعادة هيكلة الجهاز الإدارى للدولة "المترهل"، على حد وصفه.


print