الخميس، 28 مارس 2024 05:24 م

البرلمان يناقش أول تقرير للجهاز المركز للمحاسبات حول دور رعاية المسنين الثلاثاء المقبل.. إلهام المنشاوى: يجب وضع رقابة عليها.. واليزابيث عبد المسيح: لم نعطها الاهتمام الكافى

دور رعاية المسنين فى عيون النواب

دور رعاية المسنين فى عيون النواب دور رعاية المسنين فى عيون النواب
السبت، 16 يوليو 2016 06:00 ص
كتب محمد سعودى
أكد عدد من نواب البرلمان على أهمية الاهتمام بدور رعاية المسنين فى مصر، مشيرين إلى أننا لم نعطيها الاهتمام الكافى، مشددين فى الوقت نفسه على أهمية وضعها تحت الرقابة.

النائبة إلهام المنشاوى تطالب الدولة برقابة دور رعاية المسنين والاهتمام بها


فى إطار ذلك، قالت النائبة إلهام المنشاوى، عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، إن دور رعاية المسنين فى المحافظة عادية، إلا أنها ليست جيدة، إذ إنها مثل أى مؤسسة حكومية.
الهام المنشاوى

وأضافت عضو مجلس النواب عن محافظة الإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": كنت فى زيارة دور رعاية المسنين تابعة للدولة فى المحافظة، وزيها زى أى مؤسسة حكومية، مشددا على ضرورة اهتمام الحكومة بدار رعاية المسنين على مستوى الجمهورية.

وأوضحت النائبة البرلمانية، أنه يجب أن يكون هناك رقابة ومتابعة على دور رعاية المسنين على المستوى الجمهورية، مشيرة إلى أن هناك تبرعات تصل إلى دار رعاية المسنين ولكن لا تصل إلى كبار السن ومن يستحقونها، قائلة: "كنت بشوف ناس بتبعت تبرعات لدار رعاية مسنين، ولكن كنت بحس أنها مش بتوصل للمحتاجين، وبالتالى يجب أن يكون فى رقابة واهتمام من الدولة عليها".

عضو لجنة الصحة: دور رعاية المسنين لم نعطيها الاهتمام الكافى.. والحكومة غير معنية بها


من جانبها، قالت الدكتور اليزابيث عبد المسيح، عضو لجنة الصحة البرلمان، تعليقا على تقرير المركزى للمحاسبات عن دور رعاية المسنين الذى كشف أن بعضها لا يصلح للمعيشة، إن دور رعاية المسنين لم نعطها الاهتمام الكافى، لذلك يجب أن نهتم بها أكثر من ذلك.
اليزابيث شاكر (5)

وأضافت النائبة البرلمانية، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، إن وزارة الصحة من الممكن أن توفر الأطباء داخل دور رعاية المسنين، مضيفة :"هناك أغلب دور رعاية المسنين تكون تابعة للجمعيات الأهلية وفيها نسبة عالية غير حكومية".
وأشارت النائبة اليزابيث عبد المسيح، إلى أن المجتمع المدنى هو المعنى بدور رعاية المسنين والاهتمام بها، لافتة إلى أن الحكومة غير معنية بها.

إيناس عبد الحليم تدعو للاهتمام بدور رعاية المسنين وإنشاء دار واحدة بـ 6 محافظات


بدورها، قالت الدكتورة إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، تعليقًا على وجود دور رعاية للمسنين لا تصلح للمعيشة، وفقا لتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، إن دور رعاية المسنين غير تابعة لوزارة الصحة، ولكن يجب الاهتمام بها.
إيناس عبد الحليم

وأضافت النائبة إيناس عبد الحليم، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى": فى الحقيقة رعاية المسنين أو طب الكبار يعتبر برنش من البرنشات، التى تدرس فى الكليات، ومن ضمن الأمور التى تحتاج إلى توجهات خاصة، لأن علاج كبار السن يفرق كثيرا عن علاج غيرهم".

وأشارت إلى أن دور رعاية المسنين فى مدينة المنصورة جيدة جدا، وتعتبر من أفضل دور رعاية المسنين التى زارتها، مشيرة إلى نظافة دور رعاية المسنين هناك، ومدى الاهتمام بكبار السن، لافتة إلى أنهم يدفعون أجرا رمزيا مقابل الخدمات التى تقدم لهم هناك.

وكشف تقرير المركزى للمحاسبات أن هناك 6 محافظات لا يوجد بها دور رعاية للمسنين وهى سوهاج، البحر الأحمر، مطروح، الوادى الجديد، شمال سيناء، وجنوب سيناء، فيما أشارت النائبة البرلمانية إلى أن ذلك قد يرجع إلى طبيعة المجتمع فى هذه المحافظات.

وأوضحت النائبة أن بعض المحافظات لا تحتاج إلى دور رعاية لأن كبار السن يعيشون فى منازل أسرهم، لافتة إلى أهمية إنشاء دور رعاية مسنين واحدة على الأقل فى كل محافظة تحسبا لأى ظروف.

ويناقش البرلمان فى جلسته العامة الثلاثاء المقبل أول تقرير للجهاز المركز للمحاسبات خاص بمتابعة وتقييم أداء دور إقامة ورعاية المسنين عام 2014 مقارنة بعام 2013، وذلك بعد انتهاء لجنة التضامن بالبرلمان من إرسال التوصيات الأخيرة إلى الدكتور، على عبد العال رئيس المجلس، من أجل عرضه على البرلمان حيث شمل التقرير توصيات اللجنة حول اهم الملاحظات، التى جاءت فى التقرير بعد سماع رأى ممثلى وزارة التضامن الاجتماعى.


الأكثر قراءة



print