الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:01 ص

نائب رفح: الوضع الأمنى يستدعى مد الطوارئ وأطالب بعرض توصيات لجنة الدفاع.. والرفاعى: التعامل مع سيناء باعتبارها أزمة داخل الوطن سيكسرها.. والرقيعى: نطالب بتقييم للموقف الأمنى

طوارىء سيناء للمرة الـ"7" أمام النواب

طوارىء سيناء للمرة الـ"7" أمام النواب طوارئ سيناء للمرة الـ"7" أمام النواب
الخميس، 14 يوليو 2016 09:00 م
كتب إبراهيم سالم
بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى، رقم 319 لسنة 2016، بشأن حالة الطوارئ فى بعض مناطق محافظة شمال سيناء، ومعاقبة كل من يخالف هذا القرار أو محاولة خرقه، أبدى نواب سيناء إنتظارهم لمناقشة هذا القرار بالبرلمان، حتى يدلوا بتوصياتهم حول هذا المد، معلنين تضامنهم مع القوات المسلحة فى حربها ضد الارهاب فى المنطقة، إلا أنهم بجانب ذلك يطالبون ببعض المطالب التى تمس الحياة اليومية للمواطنين فى سيناء.

الجيش المصرى بكمائن سيناء تصوير حسين طلال‎ 16-5-2013 (15)

نائب عن "شمال سيناء": الوضع الأمنى يستدعى مد الطوارئ.. وأطالب بعرض توصيات لجنة الدفاع


يرى النائب إبراهيم أبو شعيرة، عضو مجلس النواب عن دائرة رفح والشيخ زويد بمحافظة شمال سيناء، إن الوضع الأمنى بالمحافظة يستدعى مد حالة الطوارئ بها، متابعًا: "إحنا مع القوات المسلحة قلبًا وقالبًا، لكن بنطالب بما نادت به لجنة الدفاع والأمن القومى بالمجلس فى توصياتها الأخيرة، والتى تضمنت اتخاذ حزمة من الإجراءات التى تسهم فى تخفيف الأثر المترتب على إعلان حالة الطوارئ، وإخطار المجلس فى أقرب وقت ممكن".

وأضاف "أبو شعيرة" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس - أنه يجب تقديم عرض إيضاحى عن سبل العمل على توفير السلع الأساسية والخدمات الضرورية والمستلزمات الحياتية لأهالى سيناء، خاصة أنابيب الغاز فى مدينة العريش، إضافة إلى المستلزمات الطبية، والعمل على توفير الرعاية الصحية لأهالى ومواطنى شمال سيناء، خاصة معالجة النقص الشديد فى الأطباء، وتسهيل عمل الإسعاف والطوارئ، ودراسة إمكانية إنشاء مستشفيات طوارئ فى وسط سيناء.

د- حسام رفاعي - العريش

وطالب عضو مجلس النواب عن شمال سيناء فى تصريحه، بسرعة اتخاذ الإجراءات العملية اللازمة لإنهاء التكدس أمام الأكمنة الأمنية، مع تقليل ساعات حظر التجوال على بعض الطرق والمحاور الحيوية بالمحافظة.

حسام الرفاعى عن مد الطوارئ بسيناء: التعامل معها باعتبارها أزمة داخل الوطن سيكسرها


وفى ذات السياق قال حسام الرفاعى، عضو مجلس النواب بدائرة العريش فى محافظة شمال سيناء، إن قرار الرئيس السيسى بمد فترة الطوارئ فترة أخرى تعتبر هذه هى المرة السابعة لفترات متقطعة والرابعة على التوالى، حيث امتدت هذه المدة حوالى 21 شهرا، حيث بدأ بتاريخ 25/10/2014 إلى الآن، مشيرا إلى أن نواب سيناء سيطالبون بعرض التوصيات التى تضمنها تقرير اللجنة العامة، برئاسة الدكتور على عبد العال بشأن مد الطوارئ الحالى، ومدى سعى الدولة فى تحقيق هذه التوصيات.

وطالب "الرفاعى" فى تصريح لـ"برلمانى"، بمراجعة كل الإجراءات الأمنية بمنطقة الحظر والتى تشمل نحو 40 كيلو مترا مربعا بشمال سيناء، بالإضافة إلى إلغاء الحظر بالمنطقة ومد حالة الطوارئ، والتوصيات التى طالب نواب المحافظة بضمها إلى توصيات اللجنة العامة، والتى عرضت للمناقشة بالجلسة العامة.

وأضاف "الرفاعى"، أن سيناء هى قضية الوطن كله، وأن التعامل معها باعتبارها أزمة داخل الوطن سيكسرها، قائلا: "الأطماع قائمة فى سيناء من أصحاب عقيدة من النيل للفرات".

سلامة الرقيعى عن مد طوارئ سيناء: المرة الرابعة والأخيرة.. ونطالب بتقييم الموقف الأمنى


ومن جهته قال النائب سلامة الرقيعى، عضو مجلس النواب عن حزب الإصلاح والتنمية بمحافظة شمال سيناء، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بمد حالة الطوارئ فى شمال سيناء يأتى للمرة الرابعة على التوالى، متابعًا: "سيكون قرار مد الطوارئ بشمال سيناء للمرة الرابعة والأخيرة"، مشيرًا إلى أن نواب سيناء سيطالبون بتقييم للموقف الأمنى من خلال الأجهزة المعنية.

سلامة الرقيعى نائب شمال سيناء (2)

وأضاف "الرقيعى" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الخميس – أن نواب شمال سيناء سيطالبون أيضًا باستيضاح من الأجهزة المعنية حول المتطلبات التنموية فى المناطق التى تقع تحت الحظر، ومدى سير الدولة فى هذه العملية، والتى تندرج تحتها توسعة وتطوير ميناء العريش، والعمل على تنمية مدينة رفح، وغير ذلك من المتطلبات، إضافة إلى استعراض النسبة المتبقية من هذه الخطة.

وتابع نائب شمال سيناء، أن نواب المحافظة سيطالبون بتخفيف عدد ساعات الحظر بالمناطق التى فُرضت عليها هذه التدابير، والتى تبلغ 40 كيلو مترًا مربعًا، إضافة إلى تخفيف الأعباء الواقعة على المواطنين فى المنطقة، وتقليل وتيرة عمليات التفتيش الأمنى لأهالى المنطقة.

رحمى بكير: مد الطوارئ بسيناء يؤثر سلبًا على التجارة والتعليم وسنطالب بأن تكون هذه المدة هى الأخيرة


وفى سياق متصل يرى النائب رحمى بكير، عضو مجلس النواب بدائرة العريش بمحافظة شمال سيناء، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بمد الطوارئ بشمال سيناء يؤثر سلبا على التجارة والتعليم والحياة العادية للمواطنين فى المنطقة التى تقع فى مكان الحظر، مشيرا إلى أن نواب سيناء طالبوا فى اجتماع اللجنة العامة الأخير بأن يكون مد الحظر الحالى هو الأخير، إلا أنهم فوجئوا بقرار مد الحظر لثلاثة أشهر أخرى.

رحمي بكير - العريش

وأضاف "بكير" فى تصريح لـ "برلمانى"، أنهم سيطالبون خلال عرض القرار للمناقشة فى الجلسة العامة بالبرلمان بأن يكون هذا المد هو الأخير، والعمل على تقديم الإيضاحات المكلف بها أجهزة بعينها عن مدى التطور التنموى بالمنطقة، والتى قامت بها الحكومة تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيرا إلى أن استمرار حالة الطوارئ فى شمال سيناء، يتسبب فى كثير من الآلام لأهالى المحافظة سواء فيما يتعلق بالنشاط التجارى أو التعليم، مطالبًا بتخفيف مدة حظر التجوال نظرًا لما تسببه طول المدة من إتلاف المنتجات الزراعية مثل الكنتالوب والخوخ خلال انتظار السيارات المحملة بها، والإفراج عن جميع المحتجزين ممن لا يواجهون أى قضايا.

وطالب بكير، بتفعيل قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، بإضافة 5% للمجموع الكلى لطلبة الثانوية العامة لأبناء شمال سيناء، نظرًا لتضررهم الشديد بسبب مد حالة الطوارئ.


print