الثلاثاء، 14 مايو 2024 11:10 م

بعد هزيمته من "شاومينج".. نائب "العجلة" فى استجواب لـ"الشربينى": التسريب عار على الحكومة ولابد من إقالته.. وأنيسة حسونة وفائقة فهيم تجمعان 40 توقيعا لمناقشة الأزمة فى جلسة عامة

وزير التعليم تحت "مطرقة" النواب الأحد

وزير التعليم تحت "مطرقة" النواب الأحد وزير التعليم تحت "مطرقة" النواب الأحد
الخميس، 14 يوليو 2016 04:00 م
كتب محمد أبو عوض
يعود مجلس النواب إلى الانعقاد مرة أخرى بعد إجازة عيد الفطر المبارك فى أولى جلساته، الأحد المقبل، حيث تبدأ الجلسات بطلبات لتحديد موعد لمناقشة استجوابين مقدمين من النائب محمد الحسينى والنائب محمد عبد الغنى حول فشل الوزارة فى القضاء على أزمة تسريب الامتحانات الخاصة بالثانوية.

التسريب عار على الحكومة ولابد من إقالته


محمد الحسينى copy

تقدم محمد الحسينى، عضو مجلس النواب بدائرة بولاق الدكرور، والمعروف إعلاميًا بــ"نائب العجلة"، باستجواب إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، ضد وزير التربية والتعليم، بشأن تسريب امتحانات الثانوية العامة، مما يؤكد أن الوزارة مخترقة وفاشلة، وكان ينبغى على الوزير المسئول الهلالى الشربينى، أن يقدم استقالته بعد أن يقدم بلاغًا للنيابة بالتحقيق فى واقعة التسريب، لأن ما حدث عار على الوزارة، وقد أكد المتحدث الرسمى لوزارة التربية والتعليم بشير حسن، والذى اعترف بأن تسريب امتحان اللغة العربية حدث من داخل الوزارة وهى المسئولة عن الأزمة.

وأضاف "الحسينى" فى تصريحات لــ"برلمانى"، أنه ذكر فى الاستجواب، أن التعليم فى مصر عقيم ونظام امتحانات الثانوية العامة أثبت فشله، ولم يعد صالحًا لتخريج طلاب يعتمدون على الأسلوب العلمى واستخدام العقل بدلًا من الحفظ الأعمى، وحيث إن تسريب الامتحانات عملية ممنهجة ومدبرة تهدف لإثارة الفتنة والفوضى والإحباط والتشكيك فى الدولة وإثبات عدم قدرتها على تنظيم امتحانات الثانوية العامة حتى تظهر أنها حكومة هشة مخترقة فهل هناك شىء يمنع إقالة الوزير الذى فشل فشلًا ذريعًا أمام مافيا الغش التى ارتكبت جريمة حمقاء فى حق المواطن.

وتابع نائب العجلة، لا يكفى استدعاء الوزير إلى مجلس النواب، وحيث إن عملية الاستدعاء غير كافية أمام هذه الجريمة النكراء بل لابد من إقالة الوزير فى الحال.

عضو "25-30": عدم سيطرة الوزارة على التسريبات يهدد مستقبل الطلاب


محمد عبد الغنى copy

فيما تقدم الدكتور محمد عبد الغنى عضو مجلس النواب عن دائرة حلمية الزيتون بمحافظة القاهرة وعضو ائتلاف 25-30، باستجواب "عن تسريب بعض امتحانات الثانوية العامة عبر الإنترنت وعدم قدرة الوزارة على السيطرة عليها مما يهدد مستقبل الطلاب".

سياسات الحكومة حول أزمة التعليم


فايقة فهيم copy

وفى سياق متصل تقدمت النائبة فائقة فهيم عضو مجلس النواب عن محافظة الشرقية بطلب لمناقشة عامة حول سياسات الوزارة والحكومة تجاه مشكلة تسريب امتحانات الثانوية العامة هذا العام، مما أدى إلى تأجيل بعض الامتحانات عن المواعيد المقررة.

وانضمت النائبة أنيسة حسونة وأكثر من عشرين عضوا بتقديم طلب لمناقشة السياسات العامة للحكومة حول أزمة تسريبات الثانوية العامة.

محمد فؤاد: وزير التربية والتعليم "ورقة واتحرقت" وأثبت فشله.. ويجب هيكلة المنظومة


محمد فؤاد copy

قال محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إنه لابد من مراجعة منظومة التربية والتعليم، وخصوصا بعد انتهاء موسم امتحانات الثانوية العامة، مشيرا إلى أن وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالى الشربينى، أثبت فشله الكامل فى إدارة العملية، معلقا: "أرى أن وزير التربية والتعليم (ورقة واتحرقت) وأثبت رسوبه بشكل كامل وهناك تلاعب بمستقبل الطلبة".

وأضاف "فؤاد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أنه يجب ألا نتحدث عن وجود قيادات إخوانية داخل الوزارة أو أن مسئولية تسريب امتحانات الثانوية العامة تقع على مجموعة حقائب وزارية، مشددا على أن الدكتور الهلالى الشربينى مسئول سياسيا.

وتابع "فؤاد"، أنه يجب إعادة هيكلة المنظومة من جديد، ووضع إدارة جديدة بالكامل تهدف إلى إعادة ضخ دماء جيدة بالتعليم، والعمل على اختفاء كافة السلبيات التى عانى بسببها الطلاب فى هذه الفترة.

الهلالى الشربينى (17) copy

انيسة حسونة copy


print