الأربعاء، 24 أبريل 2024 03:40 ص

بالفيديو..وسائل الإعلام تنقل تصريحات نائب "ختان الإناث" عن "برلمانى".. ومعركة بين أحمد الطحاوى ويوسف الحسينى.. وخناقة فى "المحور" و"TEN".. وجورنال إبراهيم عيسى مصدوما: "صحى أم نيازى"

انفراد "برلمانى" يُزلزل الفضائيات

انفراد "برلمانى" يُزلزل الفضائيات انفراد "برلمانى" يُزلزل الفضائيات
الخميس، 14 يوليو 2016 07:00 ص
كتب محمد سعودى
قضية ختان الإناث تُعد من أخطر القضايا التى تشغل بال المصريين والأمة الإسلامية منذ قديم الأزل، فلا يخلو بيت إلا وأن نجد فيه من يتحدث عن ختان الإناث خاصة إذا توفيت "فتاة" بسبب ذلك، ولكن خلال هذه الأيام يتحدث الجميع عن تلك القضية، بعدما أثارها "برلمانى" مع نواب البرلمان.

وأثارت تصريحات النائب أحمد الطحاوى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان عن "ختان الإناث"، والتى انفرد بها "برلمانى"، يوم 11 يوليو الجارى، ضجة كبرى فى الشارع المصرى، حيث تناقلتها وسائل الإعلام المختلفة سواء الصحف المطبوعة أو الفضائيات المرئية عن "برلمانى"، لاسيما برنامج "السادة المحترمون" الذى يقدمه الإعلامى يوسف الحسينى على شاشة "ONTV"، وبرنامج "مساء القاهرة" المذاع على فضائية "TEN"، وبرنامج "90 دقيقة" الذى يبث على قناة المحور، إضافة إلى جريدة المقال التى يرأس تحريرها الإعلامى إبراهيم عيسى، وغيرها من الصحف والقنوات الفضائية.

يوسف الحسينى: الكلام دا كارثة بكل المقايس


فى إطار ذلك، أعرب الإعلامى يوسف الحسيني، عن استنكاره الشديد من تصريحات الدكتور أحمد الطحاوي، عضو مجلس النواب، بشأن ختان الإناث قائلًا: "الكلام دا كارثة بكل المقايس".

وأوضح "الحسيني"، خلال برنامجه "السادة المحترمون"، المذاع على فضائية "أون تى فى"، قائلًا: " طبقًا لتصريحات النائب على موقع برلمانى كأنه بيقول إن الإناث عاملين زى القطط فى موسم التزاوج".
ولم ينف النائب أحمد الطحاوى، التصريحات التى أدلى بها لـ"برلمانى" خلال مداخلته مع برنامج "السادة المحترمون"، حيث أكد أنه تلقى اتصالا هاتفيا من الصحفى بـ"برلمانى" وسأله عن مشروع تغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث، وأدلى له بتصريحاته عن ختان الإناث.

ونشبت مشادة كلامية حادة بين الإعلامى يوسف الحسينى وبين النائب البرلمانى، حيث انفعل الإعلامى يوسف الحسينى على النائب البرلمانى قائلًا:" مادخل الأحاديث فى مسالة علمية مثل الختان وأضراره، وكيف يتم تجاهل كل الآراء التى تؤكد أضرار عملية الختان".

الطحاوى يؤكد تصريحاته فى "90 دقيقة"


وأكد النائب أحمد الطحاوى، فى مداخلة هاتفية بالبرنامج، أنه استقبل اتصالات هاتفية من 50 قناة تلفزيونية و50 صحيفة وموقع أخبارى على الأقل عقب تصريحاته عن ختان الإناث لموقع برلمانى، مضيفًا: "أنه استشهد للصحفى بحديث النبى لأم عطية الذى قال فيه "حفى ولا تجورى"، وطلب أهل العلم أن يفتونا فى صحة هذا الحديث.. ثانية من الناحية الطبية والعلمية رأيى المتواضع بصفتى طبيب، أن ترك الأنثى بلا ختان ممكن يعرضها لمشاكل منها الالتهابات المتكررة".

كما علق الدكتور معتز عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، على مشروع قانون تغليظ العقوبة على جريمة ختان الإناث، قائلًا: "أنا مش بسميها ختان الإناث، أنا بسميها تشويه الأعضاء التناسلية فى النساء".

من جانبه، استنكرت الكاتبة الصحفية فريدة الشوباشى، تصريحات الطحاوى، حول "ختان الإناث"، وأكدت خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "90 دقيقة"، أن ختان الإناث عادة أفريقية ليس لها علاقة بالدين أو الإسلام، مضيفة: "عادة أفريقية منذ عهد الفراعنة توارثناها منذ آلاف السنين، وهى عادة لا تعرفها أغلب البلاد المسلمة".

أسماء يوسف تطالب بمعاقبة عضو لجنة الصحة لدعوته لختان الإناث فى "عسل أبيض"


فى السياق ذاته، طالبت الإعلامية أسماء يوسف من خلال برنامجها "عسل أبيض"، والمذاع على فضائية TEN، فى حلقة اليوم، البرلمان المصرى والمجلس القومى للمرأة والجمعيات الأهلية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد النائب البرلمانى وعضو لجنة الصحة الذى صرح بضرورة ختان الغناث.


وعلى القناة ذاتها، فى برنامج "مساء القاهرة" الذى تقدمه الإعلامية أنجى أنور، حاول الطحاوى التهرب من قضية ختان الإناث، باتهامه للإعلام بأنه لا يناقش قضايا المواطنين، ويناقش قضايا غير مهمة، وأصر على تصريحاته، ثم انقطع الاتصال، وعاد مرة أخرى ليقول إنه يعمل فى العيادة – خلال المداخلة الهاتفية - ومعه مريض يعانى من أزمة قلبية، وأن القناة أطالت عليه فى النقاش، قائلًا: "أنا سبت التليفون على المكتب وهو فصل.. وأنا عندى مريض أسيب المريض اللى عنده أزمة قلبية واتكلم معاكم؟!.


أما صحيفة "المقال" التى يرأس تحريرها الإعلامى إبراهيم عيسى، فقد سلطت فى عدد يوم الأربعاء الموافق 13 يوليو الجارى، الضوء على تصريحات النائب أحمد الطحاوى لـ"برلمانى"، حيث سطرت مانشت بعنوان "الختان فى البرلمان.. يا أم نيازى صحى نيازى وقوليله النائب الذى يرفض اعتبار ختان الإناث جريمة بيشتغل أصلا.. دكتور!".
انفراد برلمانى يُزلزل الفضائيات  (1) copy

انفراد برلمانى يُزلزل الفضائيات  (2) copy

انفراد برلمانى يُزلزل الفضائيات  (3) copy


print