الخميس، 02 مايو 2024 09:04 م

مجلس الوزراء يرسل تقريرا للرئيس والنائب العام لرفع الحظر عن الشحنة.. ونادية هنرى تناشد السيسى رفضها وتؤكد: يجب أن تهتم الحكومة بتشديد العقوبة على مستوردى القمح الفاسد

الحكومة تستورد لمصر قمحا مسرطنا

الحكومة تستورد لمصر قمحا مسرطنا الحكومة تستورد للمصريين قمحا مسرطنا
الأربعاء، 13 يوليو 2016 06:36 م
كتبت سماح عبد الحميد
عادت أزمة دخول شحنة القمح المصابة بفطر الارجوت إلى الظهور مرة أخرى، مع بدء الحكومة فى اتخاذ خطوات فعلية نحو إدخال هذه الشحنة من خلال إرسال مجلس الوزراء نسختين من التقرير الفنى الخاص بالسماح بدخول أقماح مصابة بفطر الأرجوت بنسبة 05.% إلى كل من رئاسة الجمهورية وآخر للنائب العام، لرفع قراره السابق بحظر دخول شحنات قمح مستوردة مصابة بالأرجوت، وذلك عقب قرار المجلس الشهر الماضى بتغيير المواصفات المصرية لتتطابق مع تقريرى منظمة الأغذية والزراعة "الفاو" وهيئة الدستور العالمى "الكوداكس".

الحكومة تستند فى هذا القرار إلى النسبة العالمية، التى تسمح بها منظمة الفاو، إلا أن المشكلة تمكن فى رفض الحجر الزراعى لهذه النسبة، وفقا للمادة ٨٦ من قانون الزراعة لسنة ١٩٦٦ ولائحة الحجر الزراعى المصرى الصادر بالقرار رقم ٣٠٠٧ لسنة ٢٠٠١ والتى تنص على منع دخول أى حاصلات زراعية مصابة بآفات غير موجودة بأراضى الجمهورية.

هذه الصفقة تقدم فيما سبق عدد من النواب أولهم النائبة نادية هنرى عضو اللجنة الاقتصادية باستجواب بشأنها منذ شهور، وهو ما دفعها إلى مطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسى برفض دخول هذه الشحنة إلى مصر.

نادية هنرى: تلوث القمح قضية أمن قومى وتقرير الحكومة به العديد من علامات الاستفهام


وقالت نادية هنرى، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار وعضو اللجنة الاقتصادية بالمجلس، إن تلوث القمح قضية أمن قومى، وذلك لأنه يؤثر على صحة أعداد كبيرة من المواطنين تأثيرًا يؤدى إلى الإعاقة الدائمة أو الوفاة.

وأضافت نادية هنرى - تعليقًا على محاولة الحكومة تمرير صفقة القمح المصابة بفطر الإرجوت المسرطن، من خلال إرسال تقرير فنى للرئيس عبد الفتاح السيسى يؤكد عدم ضررها - أن ما يجب على الحكومة فعله هو مكافحة الفساد، وتشديد العقوبات على مستوردى القمح الفاسد.

وأشارت نادية هنرى فى تصريح لـ"برلمانى"، اليوم الأربعاء، إلى أن التقرير المقدم به علامات استفهام عديدة، والتى تثير الشك والريبة فى أن هذا التقرير يهدف لخدمة مستوردى القمح أكثر من المواطنين، لافتة إلى أن البند الثانى من التقرير يلغى قرار الموافقة على هذه النسبة الخطيرة، متسائلة: "لماذا رفضت الحكومة هذه الصفقة فى 2015 ثم وافقت عليها حاليًا؟ لمصلحة من يتم اتخاذ هذا القرار"؟

مناشدة للسيسى برفض الصفقة


وناشدت النائبة نادية هنرى، الرئيس عبد الفتاح السيسى، بعدم قبول هذا التقرير الحكومى، مطالبة مجلس النواب بالتصدى لهذا القرار، ومشدّدة على ضرورة التمسك بخلو القمح من فطر الإرجوت بشكل تام.

وتابعت نادية هنرى تصريحها بالقول: "لا بد من مساءلة وزراء الزراعة والصحة والتموين والبيئة، خاصة أن وزارة التموين تعلن أن مصر ستسمح بدخول شحنات القمح المصاب بنسبة 0.05%، فى حين أن إدارة الحجر الزراعى أبلغت أننا لن نسمح بدخول شحنات القمح التى تحتوى على نسبة من الإرجوت، فلماذا نقبل هذا القمح المصاب بأى نسبة يُحتمل أن تسبب أضرارا للمصريين فى حين يمكننا أن نتجنب هذا الضرر بتحقيق مستوى جيد من الأمان"؟

وأكدت نادية هنرى، أن فطر الإرجوت يسبب مرض "الإرجوتزم"، ويؤدى هذا المرض إلى ضعف الدورة الدموية، وغرغرينة الأطراف والشلل، وأيضًا يصيب الحيوانات، التى تتغذى على القمح المصاب، إذ يقوم هذا الفطر بافتراس مبايض القمح، وهو من الآفات الخطيرة، ويصيب الإنسان والماشية ويؤذى البيئة ويضر ضررا بالغا بالقمح المصرى الخالى من الإرجوت.

وأشارت نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار فى تصريحها، إلى أنه على مجلس النواب أن يتصدى لهذا القرار لحماية المواطن المصرى والوطن من جشع المستوردين والفاسدين، متابعة: "هذا القرار سيحل محل قرار سابق كان يقضى بخلو القمح تماما من الإرجوت، الفطر القاتل، كما سيفتح المجال أمام المستوردين لاستيراد قمح مصاب، ولن يمكن التحكم فى أى نسب مصابة من القمح المستورد فيما بعد، ومن ثمّ فإن من حقنا أن نضع مواصفات القمح التى تتناسب مع بيئتنا وتوفر حماية لمنتجنا الوطنى، ومن المنطقى أن نمنع أى مستوى من ضرر هذا المرض الخطير، حتى نقلل تلك المخاطر على المواطن المصرى".

أبو العلا: يجب عرض التقارير الفنية على لجنتى الزراعة والصحة بالبرلمان


فى حين قال الدكتور أيمن أبو العلا، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن مجلس النواب واللجان المتخصصة فيه يجب أن يكون لهم تدخل بشأن الموافقة النهائية على شحنة القمح المصابة بفطر الأرجوت.

وأضاف أبو العلا لـ"برلمانى" أن كل التقارير الفنية الخاصة بهذه الشحنة يجب أن تعرض على لجنتى الصحة والزراعة بالبرلمان، للاطلاع عليها.

وأشار أبو العلا إلى أن التقارير، التى تم إرسالها للرئاسة، وللنائب العام للموافقة على دخول الشحنة يجب أن تعرض على المجلس لاتخاذ قرار بشأنها.

وتابع أن التقارير الفنية ستحسم الجدل الدائر حول هذه القضية، لتحديد النسبة العالمية المسموح بها لوجود هذا الفطر وما إذا كان ليس هناك ضرر مباشر علينا من استخدام هذه الشحنات.

خالد الهلالى: الحجر الزراعى رفضها والقضية شائكة


قال الدكتور خالد الهلالى، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الصحة، عن دائرة كفر الشيخ، إن الحكومة يجب أن تعرض التقرير الخاص بشحنة القمح المصابة بفطر الأرجوت على مجلس النواب مثلما تم إرساله لرئاسة الجمهورية.

وأضاف أن قضية هذه الشحنة شائكة، لافتًا إلى أن الحجر الزراعى رفض أى شحنات مصابة بهذا الفطر وأصر على الالتزام بالمواصفات المصرية، فى حين أن الحكومة لها رأى مختلف.

وأشار الهلالى إلى أن الحكومة يجب أن توضح للمجلس على ماذا تستند تحديدا فى قبولها لهذه الشحنة، وما المواصفات العالمية، وكيف يمكننا أن نثبت أن النسبة الموجودة هى 0,05 % فقط.


الأكثر قراءة



print