الإثنين، 20 مايو 2024 09:44 ص

لجنة تقصى الحقائق تكشف التلاعب بالكميات وإخفاء المستندات وشبهة تزوير فى ثالث زيارة ميدانية لها.. "الكحول" يظهر لأول مرة فى صوامع القمح.. ومصادر: أكثر من 30 مليون جنيه اختلاسات

تقصى الحقائق تواصل فضح مافيا القمح

تقصى الحقائق تواصل فضح مافيا القمح تقصى الحقائق تواصل فضح مافيا القمح
الإثنين، 11 يوليو 2016 07:30 م
كتب عبد اللطيف صبح - تصوير حازم عبد الصمد
واصلت لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة من أعضاء مجلس النواب، بشأن وقائع الفساد فى صوامع القمح، برئاسة النائب مجدى ملك، عضو المجلس عن حزب المصريين الأحرار بمحافظة المنيا، اليوم الاثنين، جولاتها الميدانية المفاجئة، بتنظيم زيارة إلى صومعة "المنارة" فى المنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر.

النتائج الأولية لعملية المعاينة ترجح وجود مخزون وهمى يزيد عن 10 آلاف طن قمح


وكشفت مصادر من داخل اللجنة، عن أن النتائج الأولية لعملية المعاينة ترجح وجود مخزون وهمى يزيد على 10 آلاف طن قمح، بما تزيد قيمته على 30 مليون جنيه، كما كشفت المستندات عن تأجير شخص يدعى "سامى محمد ربيع" للصومعة من صاحبها بمليون جنيه فقط سنويًّا، رغم أن تكلفة إنشاء الصومعة 40 مليون جنيه، وبمعاينة بطاقة الرقم القومى الخاصة بالمستأجر، اكتشفت اللجنة أنه شقيق المدير المسؤول عن الصومعة "على محمد ربيع"، وأن الفارق بينهما 28 يومًا فقط، ما أثار قلق أعضاء اللجنة من وجود شبهة تزوير، إضافة إلى انتقال ظاهرة "الكحول" من مافيا المبانى المخالفة بالإسكندرية إلى صوامع القمح.

لجنة تقصي الحقائق بمجلس النواب تداهم صومعة المنارة باكتوبر تصوير حازم عبد الصمد 11-7-2016‎ (9)

كما كشفت اللجنة عن عدم وجود سجل تجارى أو بطاقة ضريبية للمستأجر، وعلى الفور تواصل المهندس ياسر عمر شيبة، عضو اللجنة، مع رئيس الشركة المصرية للصوامع هاتفيًّا، وطالبه بإرسال صورة من تعاقد الشركة مع المستأجر، وصور من شيكات الصرف الصادرة له، للجنة البرلمان، تمهيدًا لعقد جلسة استماع لرئيس الشركة المصرية للصوامع.

لجنة تقصي الحقائق بمجلس النواب تداهم صومعة المنارة باكتوبر تصوير حازم عبد الصمد 11-7-2016‎ (17)

وبدأ الوفد فور وصوله، فحص الدفاتر والمستندات الخاصة بالصومعة، وأوضح الفحص المبدئى للدفاتر عن وجود 34 ألفًا و695 طن قمح موزعة على 6 خلايا معدنية بالصومعة، إضافة إلى وجود محضر جنح سابق حررته لجنة تفتيش من مباحث التموين بوجود 1500 طن عجز.

فيما تمسك المحامى سيد عطا الله، المستشار القانونى للصومعة، بسلامة موقفه القانونى، لافتا إلى أن الصومعة لا يوجد بها عجز، وأن الشركة العامة للصوامع مدينة للصومعة بما يزيد عن 7 ملايين جنيه.

لجنة تقصى الحقائق تكشف تلاعبا وإخفاء مستندات بصومعة "المنارة"


من ناحيته، أكد المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة من مجلس النواب بشأن وقائع فساد القمح، أن مسؤولى صومعة المنارة بالمنطقة الصناعية بمدينة 6 أكتوبر كانوا متوقعين زيارة اللجنة لهم.

لجنة تقصي الحقائق بمجلس النواب تداهم صومعة المنارة باكتوبر تصوير حازم عبد الصمد 11-7-2016‎ (13)

وأوضح "شيبة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن مسؤولى الصومعة تعمدوا إخفاء بعض المستندات والدفاتر الخاصة بالصومعة، وطالب "شيبة" أحد العاملين بالصومعة بسرعة إحضار المستندات، فرد عليه الموظف قائلا: "انتوا جيتوا على غفلة واحنا فى أجازة عيد".

من جانبه، قال النائب عبد الحميد الدمرداش، عضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية، أن اللجنة لن تستبق الأحداث أو تتصيد الأخطاء، قائلا: "نتمنى أن تكون الناس كلها شريفة وألا تكون هناك أيّة تجاوزات".

كما تحفظ المهندس ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة تقصى الحقائق البرلمانية المشكلة من مجلس النواب بشأن وقائع فساد القمح، على مفاتيح غرفة التحكم الخاصة بالصومعة، لافتا إلى أن الموظفين حاولوا التلاعب فى كميات القمح الموجودة فى الخلايا المعدنية الموجودة فى الصومعة عبر غرفة التحكم، لافتًا إلى أنهم كانوا ينقلون كميات كبيرة من القمح من الخلية التى تنتهى اللجنة من فحصها إلى الخلية التالية حتى يبدو للجنة أن الكميات متطابقة مع ما هو موجود بالدفاتر.


print