الجمعة، 29 مارس 2024 08:46 ص

"السادات" سافر لاستكمال مباحثات السلام.. مبارك وعمرو موسى للمشاركة فى جنازة إسحاق رابين..أحمد ماهر شهد مباحثات القضية الفلسطينية.. أبو الغيط التقى "ليفنى".. وأسامة الغزالى أبرز الصحفيين

أشهر 10 مصريين سافروا لـ"إسرائيل"

أشهر 10 مصريين سافروا لـ"إسرائيل" أشهر 10 مصريين سافروا لـ"إسرائيل"
الإثنين، 11 يوليو 2016 05:32 م
كتبت سمر سلامة
رغم توقيع مصر على اتفاقية السلام مع الكيان الصهيونى، بعد حرب 1973، إلا أن هذه الاتفاقية انحصرت فى النظام الحاكم ولم تصل بعد إلى الشعب المصرى الرافض على مدار عقود لأى مظهر من مظاهر التطبيع، والأمر الذى أحدث جدلا واسعا فور إعلان وزير الخارجية سامح شكرى، زيارته لإسرائيل.

سامح شكرى ونتنياهو

ويرصد موقع "برلمانى" أبرز الشخصيات التى زارت الكيان الصهيونى من الرؤساء والوزراء والسفراء والمؤرخين والمثقفين والصحفيين.

محمد أنور السادات


يأتى السادات على رأس قائمة المطبعين الذين زاروا تل أبيب، وذلك خلال الزيارة الشهيرة التى وافقت يوم 19 نوفمبر 1977 فى إطار الاستعدادات لتوقيع اتفاقية كامب ديفيد.

Anwar_Sadat_with_Ariel_Sharon

السادات 2

محمد حسنى مبارك


زار الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، الكيان الصهيونى فى نوفمبر 1995، للعزاء فى وفاة رئيس الوزراء إسحاق رابين بعد أن اغتاله متطرف يهودى بأحد ميادين تل أبيب.

Israeli+President+Shimon+Peres+Meets+Egyptian+uAsev4z-T61l

حسنى مبارك

عمرو موسى


زارها عمرو موسى، مرتين، الأولى بعد توليه منصب وزير الخارجية، والثانية للمشاركة فى جنازة إسحاق رابين رئيس وزراء إسرائيل سابقًا.

عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية

أحمد ماهر


زار أحمد ماهر، وزير الخارجية فى الفترة من 2001 حتى 2004، إسرائيل مرتين، الأولى فى ديسمبر 2001، للمساعدة فى تهدئة الأوضاع فى الأراضى المحتلة عقب اندلاع انتفاضة الأقصى الثانية، والثانية فى ديسمبر 2003، لإجراء محادثات مع المسؤولين الإسرائيليين حول استئناف محادثات السلام مع الفلسطينيين.

احمد ماهر وزير الخارجية الاسبق

أحمد أبو الغيط


زار أحمد أبو الغيط، إسرائيل أثناء توليه منصب وزير الخارجية، زيارة دامت يومًا واحدًا حل خلالها ضيفًا على وزيرة الخارجية تسيبى ليفني، كما التقى برئيس الوزراء إيهود أولمرت، ووزير الدفاع عمير بيرتس ومسؤولين كبار آخرين، وذلك فى 27 ديسمبر 2006.

17_07_59

123

احمد-ابو-الغيط

الصحفى حسين سراج


يأتى الصحفى حسين سراج، الكاتب الصحفى بمجلة أكتوبر، من أبرز الصحفيين الذين دافعوا عن موقفهم من التطبيع واعتبر ذلك عملا وطنيا، وأعلن صراحة عن زيارة إسرائيل أكثر من 25 مرة، ولقاءه عدد من المسؤولين الإسرائيليين، كما ترجم عددا من الكتب الإسرائيلية ونشرها فى مجلة أكتوبر. أبرزها كتاب الحصار حول رئيس الوزراء، وكتاب اليوم الذى قُتل فيه السادات، ومذكرات زوجة أول سفير إسرائيلى فى القاهرة الياهو بن اليسار.

أسامة الغزالى حرب


يعتبر الكاتب الصحفى أسامة الغزالى حرب، من أبرز المدافعين عن إسرائيل والمؤيدين للتطبيع، مؤكدا رفضه استخدام الماضى فى زرع الكراهية والحقد فى قلوب الأجيال الحالية ، وزار الكيان الصهيونى عام 1999.

اسامة الغزالى

المؤرخ ماجد فرج


زار المؤرخ ماجد فرج، إسرائيل، للمشاركة فى افتتاح معرض لفنانة مصرية يهودية عام 2015 ، وأعلن فى كافة وسائل الإعلام وقتها أنه يؤيد التطبيع مع إسرائيل من أجل مصلحة البلد، وأنه لا يخجل من زيارة إسرائيل، وأن السلطات المصرية على علم بهذه الزيارة .

ومن أبرز الدبلوماسيين الذين عملوا كسفراء فى تل أبيب، السفير سعد مرتضى، وهو أول دبلوماسى مصرى يعمل فى تل أبيب، والسفير محمد بسيونى، والسفير محمد عاصم إبراهيم، والسفير ياسر رضا وعلى عبد الله سعيد، والسفير عاطف محمد سالم سيد الأهلن، والسفير محمد العرابى، والسفير حازم خيرت.

حوار السفير محمد العرابى 14-9-2013 المحررة هند عادل تصوير ماهر اسكندر‎ (1)

محمد بسيونى

على سالم


زار الأديب على سالم، إسرائيل بعد التوقيع على اتفاقية أوسلو عام 1994، والتقى عددا من الشخصيات اليهودية هناك، وعندما عاد إلى مصر أصدر كتابا بعنوان "رحلة إلى إسرائيل" سرد فيه أحداث وتفاصيل رحلته ولقاءاته، وتمت ترجمته إلى العبرية والإنجليزية.

لقاء عكاشه بالسفير (3)

TA_from_Shalom_Meir_Tower


print