الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:31 ص

نواب يشيدون بزيارة سامح شكرى للقدس ولقاء "نتانياهو".. رضوان: تستهدف دفع عملية السلام مع فلسطين.. الخولى: مصر تعود لمكانها لحل القضية.. وكدوانى: القاهرة تبذل قصارى جهدها لإنهاء الأزمة

مصر تقود المصالحة من قلب إسرائيل

مصر تقود المصالحة من قلب إسرائيل مصر تقود المصالحة من قلب إسرائيل
الأحد، 10 يوليو 2016 11:00 م
كتب سماح عبد الحميد – إبراهيم سالم
أشاد النواب بزيارة وزير الخارجية سامح شكرى لإسرائيل، والتى تأتى فى إطار رؤية الرئيس عبد الفتاح السيسى، التى عَبَّرَ عنها فى 17 مايو الماضى، لوضع حد نهائى لهذا الصراع الطويل لتحقيق سلام شامل وعادل بين الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، موضحين أن هذا الإنجاز إذا تحقق سيكون له آثار إيجابية على منطقة الشرق الأوسط بأكملها، وأنهم على استعداد لتقديم الدعم لإنهاء الصراع الفلسطينى.

سامح شكرى وبنيامين نتنياهو

"رضوان": زيارة سامح شكرى لإسرائيل تستهدف دفع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية


قال طارق رضوان وكيل لجنة العلاقات الخارجية، إن زيارة سامح شكرى وزير الخارجية لإسرائيل، زيارة مهمة تستهدف توجيه دفع عملية السلام الفلسطينية الإسرائيلية، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الملفات المتعلقة بالجوانب السياسية فى العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية.

طارق رضوان

وأضاف رضوان، فى تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، أن هذه الزيارة تأتى فى توقيت مهم، بعد المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى للجانبين الفلسطينى والإسرائيلى بأهمية التوصل إلى حل شامل وعادل للقضية الفلسطينية يحقق حلم إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة، والسلام والأمن لإسرائيل.

السيسى

وتوقع رضوان، أن اللقاء سيشمل محادثات بشأن العديد من الملفات المرتبطة بالجوانب السياسية فى العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية، مع التركيز على القضية الفلسطينية وكيفية تفعيل مقررات الشرعية الدولية والاتفاقيات والتفاهمات التى سبق أن توصل إليها طرفا النزاع ووضع أسس ومحددات لتعزيز بناء الثقة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، تمهيداً لخلق بيئة مواتية داعمة لاستئناف المفاوضات المباشرة بينهما بهدف الوصول إلى حل شامل وعادل ينهى الصراع ويحقق هدف إنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

طارق الخولى عن زيارة شكرى لإسرائيل: مصر تعود لمكانها الطبيعى لحل القضية الفلسطينية


قال النائب طارق الخولى، أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن زيارة وزير الخارجية المصرى سامح شكرى إلى إسرائيل لا يرتبط بزيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى إلى دول حوض النيل بأفريقيا، حيث إن هذه الزيارة يتم الإعداد لها منذ فترة طويلة، مشيرا إلى أنها مباحثات تهدف فى المقام الأول إلى السلام فى الشرق الأوسط، وحلحلة ملف السلام فى المنطقة.

طارق الخولى (7)

وأضاف "الخولى" فى تصريح لـ "برلمانى"، أن غياب مصر عن ريادتها بقضايا الشرق الاوسط أدى إلى وجود شلل تام لعملية السلام ، لافتا إلى أن الحل الشامل لكافة القضايا بالمنطقة يتضمن حل القضية الفلسطينية، حيث إن حلها سيتوالى بعده حلول باقى القضايا السورية والليبية واليمنية.

ووصف "الخولى" زيارة وزير الخارجية اليوم لإسرائيل بعودة مصر لمكانها الطبيعى من حل القضية الفلسطينية.

وكيل لجنة الدفاع عن زيارة شكرى لـ"القدس": مصر تسعى لإنهاء الصراع العربى الإسرائيلى


قال يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن زيارة وزير الخارجية المصرى سامح شكرى، لإسرائيل اليوم، تأتى استكمالا للمبادرة المصرية التى أعلن عنها مؤخرا، والتى تهدف لعقد مؤتمر سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، مشيرا إلى أن مصر لن تتوقف خطاها فى هذا الشأن، وتعمل على بذل قصارى جهدها لإنهاء هذه الأزمة.

اللواء يحي الكدواني - حب مصر

وأضاف وكيل لجنة الدفاع بالبرلمان فى تصريح لـ "برلمانى"، أن مصر تسعى بكل جهدها لإنهاء الصراع العربى الإسرائيلى الذى أحدث التصدع بالعديد من الدول العربية، مشيرا إلى أنه من الصعب أن نراهن على هذه الزيارة بمفردها لحل الأزمة، ولكن قد تحتاج القضية إلى خطوات أخرى.

وأدان "كدوانى"، كافة التحركات التى قام بها الجانب الإسرائيلى فى دول حوض النيل بجنوب أفريقيا، لافتا إلى أن مصر تتعامل بشفافية وتلتزم بالمواثيق الدولية، إلا أنه فى حالة أن هذه الزيارات تضر بالأمن القومى المصرى وتمس سد النهضة، فإن البرلمان والحكومة المصرية لن تقف مكتوفة الأيدى من هذه الزيارة.

أنيسة حسونة: زيارة سامح شكرى لإسرائيل تستكمل المبادرة المصرية المعلن عنها منذ شهور


قالت النائبة أنيسة حسونة، عضوة لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إن زيارة وزير الخارجية المصرى سامح شكرى لإسرائيل اليوم الأحد، تأتى فى ظل عمل مصر على أجندتها الخاصة بدعم القضية الفلسطينية، حيث أن هذه الزيارة تأتى استكمالاً للمبادرة المصرية المُعْلَن عنها منذ شهور ماضية.

انيسه حسوونه

وأضافت أنيسة حسونة، فى تصريحاتٍ لـ"برلمانى"، أن مصر فى هذه المرحلة تعمل على اختراق قضية السلام فى الشرق الأوسط، وتتبع سبلاً مقصودة للعمل على حل القضية الفلسطينية التى تأتى على رأسها أجندتها فى المنطقة، مشيرة إلى أنه لا توجد أى ارتباطات بين زيارة وزير الخارجية المصرى لإسرائيل اليوم، وبين زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى لدول حوض النيل الأسبوع الجارى.

وأشارت أنيسة حسونة، إلى أن شكرى، سيحل ضيفًا فى اجتماعات اللجنة خلال الفترة المقبلة، لاستعراض السيناريوهات التى أعدتها الوزارة حول زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلى لدول حوض النيل، والتى يجب أن تتضمن كيفية دعم العلاقات المصرية الإثيوبية خلال الفترة المقبلة، والمزايا التى تملكها مصر وتستطيع أن تدفع بها لتطوير هذه العلاقات، وأيضا التركيز على دور مجلس النواب المصرى، وعلاقاته بالبرلمانات الأفريقية المنتخبة، والعمل على توطيدها من جديد.


print