الأحد، 02 يونيو 2024 04:04 ص

بعد تزايد الأنباء عن حركة جديدة.. نواب يدافعون عنهم ويؤكدون: يؤدون عملهم وفق الإمكانات المتاحة والبيئة التشريعية لا تسمح بالمزيد.. وآخرون: أداؤهم سىء ولابد من تغييرهم وفق معايير واضحة

"المحافظون" ظالم أم مظلوم؟

"المحافظون" ظالم أم مظلوم؟ "المحافظون" ظالم أم مظلوم؟
الأحد، 10 يوليو 2016 07:00 م
كتبت سمر سلامة
تزايدت الأنباء عن إجراء حركة محافظين محدودة تضم نحو 9 محافظات خلال الأيام القليلة المقبلة، من بينها المحافظات الخالية، الأمر الذى دفع عدد من النواب للدفاع عن المحافظين، مؤكدين أنهم يعملون وفق الإمكانات المتاحة لهم، خاصة أن البيئة التشريعية غير ملائمة، فيما رأى آخرون أن أداءهم سىء ولابد من اختيار محافظين جدد وفق معايير واضحة.

احمد زكى بدر

النائب محمد فؤاد: البيئة التشريعية تعوق المحافظين عن أداء عملهم


النائب محمد فؤاد، المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، قال إن البيئة التشريعية الموجودة حاليًا لا تسمح للمحافظين بأداء أفضل مما يقدمونه، مشيرًا إلى الإمكانات المتاحة للمحافظين والصلاحيات لا تمكنه من القيام بمهام عمله.

محمد فؤاد

وأضاف "فؤاد" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن المحافظ هو حاكم الأقليم حال عدم وجود مركزية فى الحكم، لافتًا إلى أن بعض الوزراء يجدون صعوبة فى التعامل مع المديريات المختلفة سواء مديرية التعليم أو الصحة وغيره.

ولفت النائب إلى أن حزب الوفد يؤيد اختيار المحافظين من قِبَل رئيس الجمهورية، مؤكدًا أن مصر غير مؤهلة فى الوقت الحالى لانتخاب المحافظين، لذلك لابد من تعيينهم بقرار من رئيس الجمهورية وإقراره من جانب مجلس النواب والمجالس المحلية المنتخبة.

النائب عاطف مخاليف يطالب بسرعة تعيين محافظ للقاهرة لسوء الخدمات


طالب النائب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، بسرعة تعيين محافظ للقاهرة، مشيرًا إلى أن المحافظة بلا محافظ منذ ثلاثة أشهر، الأمر الذى أنعكس على مستوى الخدمات التى يتم تقديمها للمواطنين.

عاطف مخاليف

وأضح "مخاليف"، فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، إن عدد كبير من الأحياء بلا رؤساء أيضًا، مضيفًا محافظة القاهرة خسرت المحافظ السابق جلال السعيد، قائلًا: "أيوة فيه قائم بأعمال المحافظ بس مش جلال السعيد اللى كان رافع أداء الخدمات للمحافظة ".

وأكد "مخاليف" على ضرورة إجراء حركة للمحافظين فى أقرب فرصة لضخ دماء جديدة، خاصة أن عددًا من المحافظين لو يؤدوا دورهم المنوط بهم كما يجب، وهو ما يستطيع المواطنين بأى محافظة أن يأكدوه.

عاطف مخاليف (13)

بسنت فهمى: إزاى أحنا فى القرن الواحد والعشرين ومش عارفين ننضف البلد


وقالت النائبة بسنت فهمى، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن أداء المحافظين سىء جدا، مشيرة إلى أن جميع المحافظات تعانى من أزمة حقيقية وهى تراكم القمامة فى الشوارع، مؤكدة على ضرورة تغيير عدد كبير من المحافظين الذين لم يساهموا فى حل هذه الأزمة فى محافظاتهم.

بسنت فهمى

ولفتت بسنت فهمى لـ"برلمانى"، إلى أن فضيحة القمامة ليست فى تراكمها وما تحمله من مشهد سىء وإنما القمامة أمراض وإجرام يترتب عليها أمور عديدة، متساءلة:" إزاى فى القرن الواح والعشرين ومش عارفين ننضف البلد".

سمير غطاس: أداء المحافظين أسوء من الوزراء ولابد من وضع معايير خاصة لاختيارهم


وأوضح النائب سمير غطاس، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن أداء المحافظين أسوأ من أداء الوزراء، مطالبا بضرورة إجراء تغييرات فى المحافظين.

سمير غطاس

وتابع "غطاس": "محافظ السويس اللى اتكلم عن الصواريخ لما تيجى الهوا هيخليها تلف وترجع تانى، وما تموتوش الفئران إلا لما نعالجها من البراغيت، وسمك القرش بيعض بس ما بياكلش إزاى دا جه محافظ".

وتابع غطاس لـ"برلمانى"، السويس التى دافعت عن شرف مصر، كيف يأتى لها بمثل هذا المحافظ، الذى يطلق تصريحات لا تعكس أى علم أو معرفة، قائلا: " اللى بيحصل دا تنكيل بمصر.. الحكومة بكل مكوناتها فاشلة"، مطالبا بوضع معايير لاختيار الوزراء والمحافظين.


print