الجمعة، 03 مايو 2024 12:35 ص

التيار الديمقراطى يعرض على الحزب الانضمام للتحالف.. "زهران": اندماجنا معه ينهى وجودنا ونريد تحالفا متنوعا.."سالم": حزبنا حلقة وصل بين الأحزاب الليبرالية واليسارية ولا نؤيد كل قرارات التحالف

المصرى الديمقراطى يرفض الاندماج مع "صباحى"

المصرى الديمقراطى يرفض الاندماج مع "صباحى" المصرى الديمقراطى يرفض الاندماج مع "صباحى"
الأحد، 10 يوليو 2016 05:00 م
كتبت رشا عونى
فى محاولة من تحالف التيار الديمقراطى، لضم أحزاب وقوى سياسية جديدة إليه، من المتوافقين معه فى الرؤى والأفكار، والذى يعد حمدين صباحى المرشح الرئاسى السابق أحد أهم قيادات التحالف ومؤسس حزب التيار الشعبى -تحت التأسيس-، عرض التحالف على الحزب المصرى الديمقراطى الانضمام له، طالما تجمعهم نفس المبادئ والأهداف، ولكن الحزب رفض وفضل أن يظل مستقلا بذاته دون الانضمام لتحالف يعبر عن وجهة نظر واحدة، سواء معارضة أو مؤيدة لسياسات الحكم، واستطلع "برلمانى" رأى قيادات الحزب حول فكرة الاندماج، وعرضها فى السطور التالية..

اجتماع حمدين صباحى بأهالى الشهداء تصوير حسين طلال 26-9-2012 (49)

فريد زهران: مرتبطون مع التحالف بهموم الدولة ونرفض الانضمام له


فى البداية قال فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، إن الحزب مرتبط مع تحالف التيار الديمقراطى فى هموم الدولة المصرية، ولكنه يرفض الاندماج بالتحالف.

فريد زهران

وأضاف "زهران" فى تصريح لـ"برلمانى" أن الحزب المصرى الديمقراطى يسارى وسطى، وهى مساحة متميزة فى الحياة السياسية ولها دور جيد، مؤكدا تمسك الحزب بتلك المساحة الموجود عليها دون الانضمام لأى تحالف بعينه.

وأوضح أن الحزب المصرى الديمقراطى إذا انضم لتحالف التيار الديمقراطى، سينتهى وجوده، لأن الحزب يعبر عن الطبقة الوسطى فى الحياة الساسية، ولكن الحزب يمكن أن يتواجد فى ائتلاف واسع يضم كافة التيارات السياسية وليس الانضمام إلى جناح واحد فقط.

محمد سالم: لسنا مجبرين على قبول كافة قرارات التحالف ومواقفه


ومن جانبه قال محمد سالم عضو المكتب السياسى للحزب المصرى الديمقراطى، إن الحزب يرفض الاندماج التنظيمى مع تحالف التيار الديمقراطى، وأنه ينسق معه فقط فى المواقف الموحدة.

محمد سالم

وأضاف "سالم" فى تصريح لـ"برلمانى" أن الحزب إذا انضم للتحالف، ستكون سياساتهم وقراراتهم واحدة، وهو الأمر الذى يرفضه المصرى الديمقراطى، لأن ليس كل ما يفعله تحالف التيار الديمقراطى، يؤيده الحزب أو يرفضه.

وأكد أن الحزب ليس لديه استعداد للانضمام إلى تحالف بعينه، ولكنه ينسق مع الجميع فى المواقف الموحدة، مشيرا إلى أن وجود الحزب داخل تحالف التيار الديقراطى سيجعل بعض القوى السياسية تتحفظ فى تعاملها مع الحزب، ولذلك فالحزب غير ملزم بقرارات وتوجهات التحالف، ومن الأفضل أن يظل كل كيان منفصل ومسؤل عن قرارته وتوجهاته.

ولفت إلى أن إندماج الحزب مع التيار الديمقراطى سيكون له سلبيات أكثر من إيجابياته، لذلك يسعى الحزب للتنسيق مع الجميع، وهو الأن حلقة وصل ما بين الأحزاب الليبرالية واليسارية.

المصرى الديمقراطى يسعى للعمل المشترك مع 10 أحزاب


وبعد رفض الحزب المصرى الديمقراطى الاندماج مع تحالف التيار الديمقراطى، بدأ يسعى للعمل المشترك والتنسيق الجماعى مع الأحزاب الأخرى، حيث عرض على أحزاب التجمع، الوفد، المصريين الأحرار، الإصلاح والنهضة، وأحزاب التيار الديمقراطى التى تضم الكرامة، التحالف الشعبى الاشتراكى، التيار الشعبى، العدل، مصر الحرية، والدستور، فكرة حوار سياسى بهدف العمل المشترك والتنسيق فى التفرة المقبلة وخاصة فى معركة انتخابات المجالس المحلية، ومن المقرر أن يعقد الحزب اجتماعا آخر مع تلك الأحزاب للبدء فى وضع خطة العمل والخطوط العريضة التى سيعمل عليها فى الفترة المقبلة.


الأكثر قراءة



print