الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:15 ص

لجنة الصحة تنتفض لسحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية من الصدليات.. هلالى: نقترح سحب الترخيص من الشركات المخالفة.. سماح سعد: "لازم نسن قانون".. والمشد: هناك من يقوم بتدوير الأدوية وبيعها

البرلمان يحارب الأدوية منتهية الصلاحية

البرلمان يحارب الأدوية منتهية الصلاحية البرلمان يحارب الأدوية منتهية الصلاحية
الأحد، 10 يوليو 2016 09:00 ص
كتب محمد سعودى
شدد نواب لجنة الصحة بمجلس النواب على أهمية تشريع قانون يلزم شركات صناعة الأدوية باسترداد كافة الأدوية المنتهية الصلاحية من الصيدليات، مع فرض عقوبات على الشركات التى لن تسترد هذه الأدوية.

خالد هلالى: الشركات ترفض استرداد الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات


فى إطار ذلك، قال النائب خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن اللجنة فوجئت بأن شركات الأدوية ترفض استرداد الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، وأشارت إلى أنها لن تسترد سوى 10% فقط من الأدوية منتهية الصلاحية.
خالد هلالى

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" – أن لجنة الصحة تحاول الضغط على شركات الأدوية بحيث تسترد كل الأدوية المنتهية الصلاحية، مشيرًا إلى أن شركات صناعة الأدوية التى لن تسترد الأدوية منتهية الصلاحية سيتم توقيع عقوبات عليها.

وأوضح عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إلى أنه من المتوقع سن قانون يلزم شركات صناعة الأدوية استرداد كافة الأدوية المنتهية الصلاحية فى الصيدليات وليس الـ 10% فقط، مشيرًا إلى أنه يقترح أن تكون العقوبة لمن يخالف ذلك سحب الترخيص من الشركة بخصوص صنف الدواء الذى لم تسترده، لافتًا إلى أن العقوبة قد تكون أيضًا إيقاف الشركة لفترة معينة عقابًا لها.

سماح سعد: لجنة الصحة لم تحدد حتى الآن أية عقوبات على شركات الأدوية


من جانبه، قالت سماح سعد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن اللجنة لم تحدد حتى الآن، أية عقوبات على شركات صناعة الأدوية التى لن تسترد الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات.

وأضاف النائبة بلجنة الصحة بالبرلمان، فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، يجب سن قانون بشأن إلزام شركات صناعة الأدوية باسترداد الأدوية منتهية الصلاحية من الصيدليات، قائلة: "لازم نسن قانون للموضوع ده، ومايكنش فى ارتجالية كده".
وأشارت النائبة البرلمانية إلى أن البعض اقترح أن تكون العقوبة على الشركة التى لن تسترد الأدوية المنتهية الصلاحية بسحب ترخيصها فى هذا الدواء، أو إلغاء مناقصتها مع وزارة الصحة.

وتابعت: "أهم حاجة يكون فى قانون ينظم ذلك، والمفترض أن تلتزم الشركة بسحب الأدوية منتهية الصلاحية، كما يلتزم أصحاب الصيدليات بدفع الرسوم المقرر عليه".

وأشارت سماح سعد، إلى أنهم وجدوا تشغيلات قديمة لبعض الأدوية تباع فى الأسواق على أنها حديثة، وسعرها ارتفع، مشيرة إلى أهمية خفض سعر هذه الأدوية، وسحب الأدوية منتهية الصلاحية حفاظًا على صحة المواطنين.

سامى المشد: نعد عقوبات لتطبيقها على شركات صناعة الأدوية


بدوره، قال سامى المشد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إن هناك عقوبات سيتم تطبيقها على شركات صناعة الأدوية التى لن تسترد الأدوية منتهية الصلاحية، مشيرًا إلى أن اللجنة الصحة عقت اجتماعًا مع غرفة صناعة الأدوية لإلزام الشركات بسحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية فى الصيدليات.
سامى المشد (3)

وأضاف عضو لجنة الصحة بالبرلمان، أن أولى خطوات مواجهة لجنة الصحة لأزمة الأدوية المنتهية الصلاحية فى الصيدليات كانت بعقد اجتماع مع غرفة صناعة الأدوية لاسترداد الأدوية منتهية الصلاحية، خاصة أن هناك خطورة من تدوير هذه الأدوية وبيعها مرة أخرى للمرضى، مما يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة.

وأشار المشد، إلى أن لجنة الصحة ستعقد اجتماعًا مع أصحاب شركات الأدوية بعد العيد لمناقشة هذه الأزمة، مشددًا على أهمية أن يكون هناك حلولًا جذرية لإلزام الشركات بسحب جميع الأدوية منتهية الصلاحية فى الصيدليات.
وأكد النائب البرلمانى على أهمية وجود إجراء عقابى يتم تطبيقه على الشركات التى لم تلتزم بهذا القرار، مؤكدًا فى الوقت نفسه على أهمية إصدار تشريعات وقوانين لسحب الأدوية منتهية الصلاحية فى الصيدليات، ولتطوير أداء منظومة الصحة بشكل عام.
مجلس النواب


print