السبت، 11 مايو 2024 08:28 م

نرصد أبرز مشادات النواب تحت القبة.. بدأها مرتضى منصور بعدم حلف اليمين..لتصل معارك البرلمان لذروتها بضرب "عكاشة" بالجزمة.. لينتهى مسلسل الخناقات بصراع النواب والعجاتى بسبب التوقيت الصيفى

خناقات برلمان 2016

خناقات برلمان 2016 خناقات برلمان 2016
الأحد، 10 يوليو 2016 12:00 ص
كتب أحمد التايب
شهدت قبة البرلمان منذ تاريخ انعقاد أول جلسات المجلس، مشاجرات واستقالات واتهامات بالتطبيع مع إسرائيل، وبدأت بخلاف حول طريقة حلف القسم من النائب مرتضى منصور، والذى حاول عدم الاعتراف بشرعية 25 يناير كثورة، مرورا بالأزمة التى وقعت بين النائب المستقيل المستشار سرى صيام بعد اتهامه رئيس المجلس الدكتور على عبدالعال بتجاهله ومحاولة التقليل من مكانته وقامته القانونية، ثم واقعة التعدى بالحذاء على النائب توفيق عكاشة على خلفية استضافته السفير الإسرائيلى فى منزله.

"برلمانى" يرصد فى هذا التقرير أبرز المشادات والخناقات التى حدثت تحت قبة البرلمان المصرى..



مرتضى منصور وخالد يوسف


هذه المشادة كانت فى أولى جلسات مجلس النواب الحالى، وكانت بسبب عدم التزام النائب مرتضى منصور، بالقسم الدستورى والذى خالفه النائب، فاعترض عليه النائب خالد يوسف فرد منصور قائلًا: "مين سمحلك تتكلم؟ عليا الطلاق ما أنا حالف، أنا هقسم لكم اليمن إللى انتوا عاوزينه، بس فى نيتى القسم الأول إللى متمسك بيه".

مرتضى منصور (17) copy

"توفيق عكاشة وكمال أحمد"


"توفيق عكاشة" النائب المشاغب تحت قبة مجلس النواب، أثار العديد من المشاكل منذ انطلاق جلسات مجلس النواب 2016، كان آخرها لقائه بالسفير الإسرائيلى، الأسبوع الماضى، مما أثار جدلًا كبيرًا بين نواب البرلمان خاصة بعد إعلان النائب البرلمانى أن لقائه كان لمناقشة أزمة سد النهضة، وهو ما اعتبره نواب البرلمان أن هذا تطبيع مع إسرائيل، والذى يعد إهدارًا لحقوق الشهداء، حيث أحال مجلس النواب النائب توفيق عكاشة إلى التحقيق، لكن النائب كمال أحمد كان لديه رأى آخر، هو أن يقوم بالاعتداء على توفيق عكاشة فى قاعة المجلس الأمر الذى آثار هرج ومرج داخل المجلس.

كمال احمد يضرب عكاشة

"أنا اللىّ كتبت الدستور"


ومن أبرز الخناقات أيضا مشادة على عبدالعال والنائب إيهاب الخولى حول إمكانية تأجيل انتخاب وكيلى مجلس النواب لجلسة اليوم التالى ليرد عليه رئيس البرلمان قائلا: "لو سمحت ما توفقش إلا لما تاخد الإذن، وأنا عارف الدستور كويس، واتفضل أقعد.. أنا من كتبت هذا الدستور".

رئيس البرلمان وفتحى الشرقاى


ومن أهم المشادات تحذير على عبدالعال للنائب فتحى الشرقاوى من الحديث دون إذن قائلا: أنت دائما تثير القلق فى الجلسة وتتكلم بدون إذن".

الباب يفوت جمل


وفى جلسة عُقدت 29 فبراير، انسحب الدكتور على مصيلحى، عضو مجلس النواب، منفعلًا، بعد الموافقة على تشكيل الائتلافات بـ25% على الأقل من أعضاء المجلس لتسود حالة من الهرج، كما غادر القاعة نواب ائتلاف 25 - 30، مما دفع رئيس المجلس للرد عليهم قائلا: «مع السلامة».

على عبد العال

طرد الطنطاوى


ومن أبرز مشاهد الخناقات تحت القبة قصة طرد على عبدالعال، النائب أحمد طنطاوى من الجلسة العامة بعد مشادة بينهما، خاصة أن تلك لم تكن المرة الأولى التى يطرد فيها النائب الذى وجه رئيس البرلمان له لوم على سلوكه غير المناسب داخل المجلس، وهو ما رفضه الأخير، معتبرا ما يفعله عبدالعال معه أحد أنواع الترصد.

احمد طنطاوى (3) copy

خناقة نائبتى إمبابة


ومن جملة الخناقات نشوب معركة بين نائبتى دائرة إمبابة بسبب منظومة النظافة بالمنطقة، بعدما أعلنت النائبة نشوى الديب، عضو مجلس النواب عن الدائرة، تقدمها ببلاغات للنائب العام ضد الدكتورة شادية ثابت عضو مجلس النواب عن ذات الدائرة باتهامها بالتشهير، كما تقدمت ببيان إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان مطالبة بتحويل "ثابت" للجنة القيم.

عبد الرحيم على و"دعم مصر"


ومن أهم المعارك... معركة ائتلاف دعم مصر، والنائب عبد الرحيم على، بعدما أتهم الأخير الائتلاف بأنه يمارس إجراءات غير ديمقراطية فى اللجان النوعية، بينما أكد المتحدث باسم الائتلاف أن عبد الرحيم على انسحب من انتخابات اللجان البرلمانية لتيقنه من الخسارة.

عبد الرحيم على (6) copy

أبو حامد وخالد يوسف


وفى جلسة 19 إبريل شهدت الجلسة العامة للبرلمان، مشادة كلامية كان بطلاها النائبين خالد يوسف ومحمد أبو حامد، تلك الأزمة التى حفلت بالعديد من المشاهد قبل أن تنتهى بتقديم "أبو حامد" اعتذارا عما بدر منه فى حق زميله، وهجومه على النائب خالد يوسف، لمجرد رفضه برنامج الحكومة واعتباره ضد الدستور والثورة.

خالد يوسف

نواب تكتل "25 ـ 30" وسامح السايح


دارت مشادة كلامية حادة بين نواب تكتل "25 ـ 30"، والنائب سامح السايح داخل الجلسة العامة للبرلمان، أثناء حديث النائب خالد عبد العزيز شعبان عضو التكتل، حيث اعترض "السايح" على حديث نواب تكتل (25 ـ 30) واعتراضهم على الحكومة ومطالبتهم للمستشار مجدى العجاتى بالاعتذار للنواب عن تصريحاته حول التوقيت الصيفى، وكادت أن تتطور المشادات بعد دخول نواب آخرين فى النقاش.

النواب ومشروع الموازنة


ومن أهم المشادات الكلامية والخلافات، ما حدث فى جلسة التصويت على الموازنة العامة، بحضور المستشار مجدى العجاتى وزير الدولة للشؤون القانونية والدستورية ومجلس النواب، وكان أبرز أبطال تلك المشادات نواب ائتلاف"25-30" الذين دخلوا فى مشادة مع المستشار مجدى العجاتى بسبب التوقيت الصيفى، وسخريته من المجلس ومن النائب ضياء الدين داوود عضو الائتلاف بعد قوله للنائب من امتى انتم بتملو الشعب.

أكمل قرطام وسعد الجمال


فى خضم الصراعات البرلمانية والتسابق بين الأحزاب والائتلافات، قال أكمل قرطام، ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، إن تصريحات النائب سعد الجمال، ممثل ائتلاف "دعم مصر"، بشأن انسحابه من الائتلاف بسبب خسارة وكالة البرلمان، عارية من الصحة، موضحًا: "هو يعلم ذلك قبل الجميع، ولا أفهم سببها".

أكمل قرطام

print