الثلاثاء، 30 أبريل 2024 05:20 ص

أعضاء اللجنة الدينية: المناقشات والموازنة سبب تعطلينا عن العمل فى تجديد الخطاب الدينى.. حمروش: سنواصل بعد العيد بالنزول للمحافظات.. ومهجة غالب: لن نهدأ إلا بعد مواجهة الأفكار المنحرفة

هل غاب تجديد الخطاب الدينى عن البرلمان؟

هل غاب تجديد الخطاب الدينى عن البرلمان؟ هل غاب تجديد الخطاب الدينى عن البرلمان؟
السبت، 09 يوليو 2016 11:00 ص
كتب محمود العمرى
تساؤلات كثيرة بدأت فى الآونة الأخيرة، حول تجديد الخطاب الدينى فى مجلس النواب، خاصة بعد التصريحات التى صدرت من اللجنة الدينية بالبرلمان، حول أن أولى خطواتها ستكون هى تجديد الخطاب الدينى، والعمل على النزول فى جميع أنحاء المحافظات لمواجهة الأفكار المنحرفة والتكفيرية، وجه "برلمانى" سؤالًا لأعضاء اللجنة حول هل غاب تجديد الخطاب الدينى عن مجلس النواب.

مهجة غالب: مناقشات الموازنة سبب تعطيل اللجنة عن تجديد الخطاب الدينى ..وسنبدأ بعد العيد فى الخطوات العملية


فى البداية قالت الدكتور مهجة غالب، عضو مجلس النواب المعين وعضو اللجنة الدينية والأوقاف بالبرلمان، إن انشغال مجلس النواب واللجان النوعية فى البرلمان فى الموازنة، والمناقشات العامة هو أحد اسباب الرئيسية فى تعطيل قيام اللجنة فى دورها بالنسبة لتجديد الخطاب الدينى .

وأضافت "غالب" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن هناك مبادرات فردية بقوم بها أعضاء اللجنة من خلال جولات، ولقاءات مع ممثلى الهيئات الدينية، للعمل على مواجهة الأفكار المنحرفة وتجديد الخطاب الدينى، لافتة أن تجديد الخطاب الدينى يحتاج إلى خطوات عملية تقوم بها اللجنة بعد العيد مباشرة، موضحة أن اللجنة ستقوم بدورها كاملة تجاه هذا الأمر، وأن هناك خطة عمل ستبدأ فيها فى أسرع وقت بعد عيد الفطر المبارك .


اللجنة الدينية: سنبدأ فى فعاليات تجديد الخطاب الدينى بعد العيد مباشرة


قال عمر حمروش، عضو مجلس النواب أمين سر اللجنة الدينية والأوقاف بالبرلمان، إن اللجنة الدينية ستواصل عملها بمباشرة بعد العيد، والعمل على تجديد الخطاب الدينى، بجانب تفعيل اللقاءات مع الهيئات المختصة فى الشؤون الدينية والأزهر .

وأضاف أمين سر اللجنة الدينية فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة الدينية بمجلس النواب ستنظم مؤتمرًا بحضور ممثلين عن الهيئات الدينية وعلماء الأزهر، وممثلين عن الكنيسة، والهيئات الدينية المختلفة بغرض تجديد الخطاب الدينى والتى ستشمل زيارات مختلفة فى المحافظات، وتفعيل مواجهة الفكر التكفيرى والأفكار المنحرفة .

وتابع حمروش، أن خطة اللجنة فى تجديد الخطاب الدينى ستشمل أيضًا مراجعة كاملة لكل المناهج التى تدرس للطلاب فى المراحل ما قبل الجامعة، لافتًا أنه لابد من تنقية مناهج التراث التى تدرس فى الأزهر لأنها تحتوى على أفكار خاطئة، وستعمل اللجنة على مواجهة ذلك، والاتجاه لعودة الكتب والمناهج التى تدعو إلى مواجهة الفكر التكفيرى.

محمد إسماعيل جاد الله: لم نقصر فى تجديد الخطاب الدينى.. وسنرتب خطواتنا بعد العيد


كما أكد الدكتور محمد إسماعيل جاد الله، عضو مجلس النواب عن حزب النور، وعضو اللجنة الدينية بالبرلمان، إن مسألة تجديد الخطاب الدينى تحتاج إلى وقت، لافتًا أن اللجنة عقدت اجتماعات كثيرة خلال الفترة الماضية، للعمل على تجديد الخطاب الدينى .

وأضاف "جاد الله" فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، أن اللجنة لم تقصر فى تجديد الخطاب الدينى، وأن هناك اجتماعات متتالية بعد العيد لبحث العمل على تجديد الخطاب الدينى، من خلال الترتيب مع كل المؤسسات الدينية فى البلاد، مؤكدًا أن الخطاب الدينى يحتاج إلى تكاتف جميع المؤسسات مع الأزهر الشريف، موضحًا أن مناقشات الموازنة والمناقشات العامة، كانت أحد الأسباب الرئيسية فى توقف اللجنة عن مسألة تجديد الخطاب الدينى خلال الفترة الماضية .



print