الثلاثاء، 14 مايو 2024 07:24 ص

الحكومة ترسل مشروعها للبرلمان وسط غضب من الكنيسة..والمجلس يعقد جلسات استماع مع ممثلى الكنائس..أبو حامد: يجب أن يقضى القانون على التمييز..ومارجريت عازر تؤكد أهمية تسهيل إجراءات البناء

"بناء الكنائس" فى البرلمان بعد العيد

"بناء الكنائس" فى البرلمان بعد العيد "بناء الكنائس" فى البرلمان بعد العيد
الجمعة، 08 يوليو 2016 08:00 ص
كتبت سمر سلامة
يستعد مجلس النواب لاستقبال مشروع قانون بناء وترميم الكنائس المقدم من الحكومة، بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، وذلك وفق ما أكدته مصادر من داخل مجلس النواب، ومن المقرر مناقشته وصدوره خلال دور الانعقاد الأول.

وقالت مصادر لـ"برلمانى"، إن الحكومة انتهت من صياغة المسودة النهائية للقانون، وذلك وسط اعتراضات من جانب الكنيسة، ومن المقرر أن يتم إحالة القانون إلى اللجنة الدينية والتشريعية ولجنة التضامن، ولجنة الدفاع والأمن القومى.

محمد أبو حامد: سأطلب بعقد جلسات استماع حول قانون "دور العبادة"


وفى هذا السياق قال النائب محمد أبو حامد، عضو لجنة التضامن بالبرلمان، إن لجنة التضامن ستبدأ فى مناقشة المشروع الذى تم إحالته لها، فى وقت سابق، والمقدم من حزب الوفد، بعد عيد الفطر حتى وصول مشروع الحكومة، مؤكدا أن أهم ما ينتظره من قانون بناء دور العبادة الموحد هو أن يحقق عدم تمييز فيما يخص بناء دور العبادة، قائلا: "نص الدستور يجرم التمييز وورد فيه إنشاء مفوضية لمكافحة التمييز".
محمد ابو حامد (6)

وأضاف "أبو حامد" لـ"برلمانى"، يجب أن يحكم بناء دور العبادة نفس القواعد والإجراءات ونفس طريقة التعامل مع الخدمات والمرافق التى تحصل عليها، مشيرا إلى أن وزارة الأوقاف تتولى دفع ثمن خدمة المرافق التى تحصل عليها المساجد، الأمر الذى لا يحدث مع الكنيسة التى تدفع ثمن الخدمات من التبرعات التى يدفعها "شعب الكنيسة" على حد قوله، والموجهة لإخوة الرب.

وأكد أن اللجان المعنية ستعقد جلسات استماع مع ممثلى الكنيسة والأزهر قبل نزول القانون إلى الجلسة العامة للتصويت عليه.

مارجريت عازر: بناء الكنائس يواجه إجراءات صعبة لابد من تغييرها بالقانون الجديد


فيما أكدت النائبة مارجريت عازر ، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، ضرورة إنجاز قانون بناء الكنائس خلال دور الانعقاد الأول التزاما بما نص عليه الدستور، مشيرة إلى أن إنجاز القانون سيساهم فى التصدى لكثير من الأزمات الطائفية التى يثيرها البعض.
مارجريت عازر

وطالبت "عازر" خلال تصريح لـ"برلمانى"، بأهمية تحقيق المساواة فى بناء دور العبادة بين المسلمين والمسيحيين بأن يكون البناء بنفس الإجراءات، لافتة إلى أن بناء الكنائس يواجه إجراءات صعبة جدا وهو ما يجب تعديله فى القانون الجديد.

وتوقعت وكيل لجنة حقوق الإنسان أن تتقدم الحكومة بمشروعها بعد عيد الفطر، خاصة أنها أعلنت الانتهاء من إعداد مشروع القانون وتم عرضه على ممثلى الكنائس الثلاثة فى مصر، مؤكدة أن البرلمان سيستمع أيضا لممثلى الكنيسة خلال مناقشة القانون.

هبة هجرس: سنناقش المشروع الموجود باللجنة حتى وصول مسودة الحكومة


وبدورها قالت النائبة هبة هجرس، وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، إن لجنة التضامن ستبدأ عملها فى مناقشة المشروع المحال إليها بشأن بناء الكنائس بمجرد استئناف اجتماعاتها بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، مؤكدة ضرورة إنجاز القانون خاصة مع وجود إلزام دستورى بالانتهاء منه وإصداره خلال دور الانعقاد الأول.
هجرس

وأضافت "هجرس" لـ"برلمانى"، عندما يصل إلينا مشروع الحكومة سنبدأ فى دراسته ومناقشته أيضا، قائلة: "لكننا لن نؤخر عملنا حتى وصول مشروع الحكومة خاصة فى وجود مشروع مقدم من النواب بالفعل".


print