الأحد، 19 مايو 2024 09:09 م

نواب لجنة التكنولوجيا بالبرلمان: الاتصالات ستصبح مصدرا جديدا للدخل القومى.. عبد الحميد الشيخ: البديل الحالى للسياحة.. أحمد رفعت: توفر فرص عمل للشباب وتزيد الناتج المحلى

مشروع قومى جديد على قائمة الانتظار

مشروع قومى جديد على قائمة الانتظار مشروع قومى جديد على قائمة الانتظار
الجمعة، 08 يوليو 2016 07:00 ص
كتبت رشا عونى
يظهر اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى جليا بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث وجه بضرورة الانتهاء من قريتين تكنولوجيتين خلال عام، كما بدأت الحكومة فى إجراءات تنفيذ مصنع الإلكترونيات الجديد ببرج العرب بالإسكندرية بالتعاون مع شركة صينية، بالإضافة إلى طرح خدمة الجيل الرابع نهاية عام 2016، كل هذا يعد طفرة تكنولوجية جديدة مسبوقة لم تشهدها مصر من قبل، فعلى ما يبدو أن قطاع الاتصالات أصبح على قائمة المشاريع القومية للدولة ويحظى باهتمام الرئيس شخصيا، كما استحدث مجلس النواب لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة الدكتورة مى البطران، وتعهد نواب اللجنة أن تشهد مصر فى الفترة المقبلة ثورة تكنولوجية هائلة وزياردة استثمارات ومشاريع قطاع الاتصالات، حتى يدخل ذلك القطاع من ضمن مصادر الدخل القومى للدولة.
لجنة الاتصالات

أحمد زيدان: نستهدف إصلاح البنية التكنولوجية


وفى البداية قال أحمد زيدان أمين سر لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن هناك اهتماما من جانب القيادة السياسية بقطاع الاتصالات وكيفية تطويره والاستفادة منه كى يكون مصدرا للدخل القومى لمصر.
أحمد زيدان

وأضاف "زيدان" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لجنة الاتصالات تستهدف التركيز على إصلاح البنية التكنولوجية فى مصر وإنشاء قرى تكنولوجية متعددة، لأن التكنولوجيا أصبحت تدير العالم حاليا خاصة فى المجال الاقتصادى، وكيفية توصيل المعلومات بشكل مدقق وسريع وتوفير خدمة الإنترنت بشكل جيد، وذلك سيساعدنا على جذب المستثمرين.

وأوضح أن ذلك الاهتمام بقطاع الاتصالات سيساعد على أن تصبح مثلها مثل السياحة مصدرا للدخل القومى، مشددا على ضرورة السير فى خط متوازٍ، وتستعيد السياحة عافيتها.

وأشار إلى أنه فى نفس الوقت قطاع الاتصالات أصبح جديدا وتهتم به الدولة بشكل خاص وتم استحداث لجنة الاتصالات بمجلس النواب، متوقعا أن تحقق الاتصالات طفرة كبيرة فى الفترة المقبة وتصبح مصدرا للدخل القومى مثل السياحة.

عبد الحميد الشيخ: على الدولة التفكير فى الاستثمار بعيدا عن السياحة


قال النائب عبد الحميد الشيخ عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، إن مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هو البديل الحالى للسياحة، حيث ستتم إجراء مشروعات ضخمة واستثمارات فى مجال الاتصالات خلال الفترة المقبلة، أبرزها مصنع الإلكترونيات الجديد الذى سيتم إنشاؤه بالتعاون مع شركة صينية بالإسكندرية.
عبد الحمـيد الشيخ

وأضاف "الشيخ" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن الدولة يجب أن تفكر فى الاستثمار بعيدا عن السياحة، قائلا: "لازم منحطش بيضنا فى سلة واحدة.. وأيام مبارك كل استثمارات الدولة كانت فى مجال السياحة ولكن أعداء البلد عرفوا إزاى يوقعوها".

وأوضح أن مجال الاتصالات يحمل أملا كبيرا فى المساعدة فى زيادة الدخل القومى للدولة، مؤكدا أن وزير الاتصالات "نشيط" ويسعى للنهوض بقطاع الاتصالات.

وكيل اللجنة: مصر تأخرت فى استغلال التكنولوجيا فى التطور الاقتصادى


وفى نفس السياق قال النائب أحمد رفعت وكيل لجنة الاتصالات بالبرلمان، إن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحدث طفرة فى العالم كله، ولكن مصر تأخرت كثيرا فى استغلال هذا الجانب، مؤكدا أن هناك دولا كثيرة تعتمد فى اقتصادها على التطور التكنولوجى.
أحمد رفعت

وأضاف رفعت فى تصريح لـ"برلمانى" أن قطاع الاتصالات فى مصر سيشهد طفرة كبيرة قريبا، فى ظل المشاريع التى ستقيمها الوزارة خاصة بعد اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى بهذا الأمر، مؤكدا أن الاتصالات أصبحت من أهم المشاريع القومية للدولة وهى كفيلة بأن تصبح مصدر دخل قوى لمصر.

وأوضح أن مصانع الإلكترونيات الجديدة والقرى التكنولوجية سيوفران فرص عمل للشباب بالإضافة إلى إنها ستقلل من نسبة استيراد مصر للأجهزة المحمول وأجهزة الكمبيوتر، وستزيد من الناتج المحلى مما يزيد الدخل القومى للدولة.

وشدد على قدرة الدولة المصرية على النجاح فى تصنيع الأجهزة الإلكترونية داخليا دون استيرادها من الخارج، قائلا: "التصنيع أصبح أمر سهل وليس سر حربى، ويجب أن نتوجه لقطاع الاتصالات بدل الاعتماد فقط على السياحة كأهم مصدر دخل، لأن مصر تواجه شبه حرب دولية على السياحة المصرية".

وأكد أن مصر الآن فى حاجة إلى بديل اقتصادى قوى بدلا من السياحة فى ظل حالة الركود التى تعانى منها، وأنه يجب التوجه والاهتمام بقطاع الاتصالات باعتباره البديل حاليا.

وأوضح أن لجنة الاتصالات ستراقب أداء وزارة الاتصالات فى تنفيذها للمشاريع والاستثمارات الجديدة فى المدة المحددة لها.


print