السبت، 04 مايو 2024 06:35 م

طعيمة: على الوزارة تشديد الرقابة لتفادى الأزمات السنوية.. عبدالمولى: على هيئة السلامة التأكد من فنيات المراكب.. داود سليمان: اللجنة ستشكل فريقًا لمتابعة الرقابة على المراكب لنيلية فى الأعياد

لجنة النقل تواجه غرق المراكب النيلية

لجنة النقل تواجه غرق المراكب النيلية لجنة النقل تواجه غرق المراكب النيلية
الخميس، 07 يوليو 2016 04:10 م
كتب إبراهيم سالم
فى ظل الأزمة التى تعانى منها مصر سنويًا وخصوصًا فى الاحتفالات والأعياد من غرق المراكب النيلية، وفقدان العديد من المواطنين لأرواحهم دون ذنب، وآخرها غرق أحد المراكب أمس الأربعاء، فى أول أيام عيد الفطر، ومصرع 4 أفراد وإصابة 6 آخرين، طرح أعضاء لجنة النقل بالبرلمان مجموعة من المقترحات لمواجهة هذه الأزمة السنوية، وأن تمر دون أية خسائر فى الأرواح.

لواء سعيد طعيمة - الغربية copy

سعيد طعيمة: على الوزارة تشديد الرقابة على المراكب لتفادى الأزمات السنوية


قال اللواء سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن أعضاء اللجنة طلبوا من الدكتور جلال سعيد وزير النقل، بمتابعة ما قامت به هيئة النقل النهرى، وهيئة السلامة البحيرة التابعة للوزارة فى فحص كافة المراكب النيلية قبل عيد الفطر المبارك، إلا أنه حتى الآن، لم تقم الوزارة بموافاة اللجنة فى هذا الشأن.
وأكد "طعيمة" فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه من المؤكد أن تعقد اللجنة اجتماعات طارئة لها عقب أعياد الفطر مع مسؤولى الوزارة، وخصوصًا لبحث ملف النقل النهرى وهيئة السلامة البحرية، مشيرًا إلى أنه عليها الآن، التشديد من الرقابة الدورية المستمرة على كافة المراكب النيلية والتأكد من صلاحيتها للاستخدام، والتأكد من وجود كافة أجهزة الإنذار لطلب المساعدات.

وأضاف "طعيمة"، أنه تواصل مع وزير النقل لتخصيص خط ساخن من هيئة السلامة البحرية لسرعة البت فى الشكاوى التى تصل إليهم، لتفادى الأزمات التى تحدث سنويًا.

لجنة النقل copy

خالد عبدالمولى: على هيئة السلامة التأكد من فنيات المراكب النيلية


قال النائب خالد عبد المولى، أمين سر لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن أعضاء اللجنة طلبوا من القائمين على هيئة السلامة البحرية بعمل فحص شامل لكافة المراكب النيلية منذ حوالى 40 يومًا على الأقل، لمواجهة أية أزمات قد تحدث فى عيد الفطر المبارك، وذلك لتخطى الأزمات التى كانت تحدث من قبل .

وأكد أمين سر لجنة النقل فى تصريح لـ"برلمانى"، أنه على وزارة النقل بقيادة الدكتور جلال سعيد، وزير النقل، باتخاذ الإجراءات اللازمة للتأكد من السلامة الفنية لتلك المراكب، بالإضافة إلى التأكد من وجود أجهزة الإنذار بها، وصلاحية هذه المراكب للاستخدام، وتحديد الحمولة التى لا يجب أن يتعداها أصحاب تلك المراكب فى الأعياد.
وأشار "عبد المولى" إلى أن وزارة النقل أكدت أنها أنهت هذه الإجراءات إلا أنها لم ترسل التقرير الخاص بهذه المشكلة إلى البرلمان بعد.

HASSAN MOHAMED (5) copy

داود سليمان: سنشكل لجنة لمتابعة الرقابة على المراكب فى الأعياد


قال النائب داود سليمان، عضو مجلس النواب بمحافظة الوادى الجديد، وعضو لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إن اللجنة برئاسة اللواء سعيد طعيمة اتخذت أكثر من موقف تجاه غرق المراكب النيلية أو البحرية، مشيرًا إلى أنه من وجهة نظره يحمل المسؤولية لشقين هما النقل النهرى المتمثل فى الوزارة وهيئة السلامة البحرية، والشق الثانى يتمثل فى أصحاب تلك المراكب أنفسهم.

وأضاف "داود" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن لجنة النقل ستعمل على تشكيل لجنة من أعضائها لمتابعة سير التنفيذ الذى طلبته اللجنة من الوزارة من قبل حول التأكد من سلامة المراكب النهرية فى أعياد الفطر، وأنها عقدت بالبرلمان جلسة طارئة لمناقشة الأزمة .

14132803920678 copy

وأشار "داود" أن سيتم وضع خط ساخن لمسؤول هيئة النقل النهرى لتلقى الشكاوى وسرعة الاستجابة لها، لتجاوز الأزمات التى يروح ضحيتها العشرات من أبناء الشعب المصرى الذى لا ذنب لهم، مشيرًا إلى أن غياب المحليات فى الفترة الماضية، أدت إلى إدخال كم هائل من هذه المراكب بدون تراخيص إلى حيز العمل.

جلال مصطفى السعيد copy



print