الأربعاء، 08 مايو 2024 04:01 ص

المكتب السياسى للائتلاف يجتمع لآخر مرة بتشكيله الحالى منتصف يوليو لتحديد موعد انتخابات الرئيس و15 مستقلا لعضوية المكتب فى دور الانعقاد الثانى.. والاتفاق على إطلاق أجندة تشريعية جديدة

هيكلة "دعم مصر" بعد العيد

هيكلة "دعم مصر" بعد العيد هيكلة "دعم مصر" بعد العيد
الخميس، 07 يوليو 2016 12:03 م
كتب محمد مجدى السيسى
يستعد ائتلاف دعم مصر لإعادة هيكلة تنظيماته وأجنحته عقب انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، وذلك من خلال عقد اجتماع للمكتب السياسى، لتحديد موعد انتخابات رئاسة الائتلاف، وموعد انتخاب 15 عضوا مستقلا بالمكتب السياسى لدور الانعقاد الثانى، وفق مواد ونصوص اللائحة الداخلية للائتلاف، إضافة إلى تحديد موعد اجتماع الجمعية العمومية لحسم الشكل النهائى له.

المكتب السياسى يجتمع لآخر مرة منتصف يوليو الجارى


فى هذا الإطار، قال النائب علاء عبد المنعم، عضو مجلس النواب عن الائتلاف والمتحدث الرسمى باسمه – فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" - إن المكتب السياسى سيعقد آخر اجتماع له بتشكيله الحالى منتصف يوليو الجارى، وذلك لتحديد مواعيد الانتخابات المشار إليها سلفًا، لافتًا إلى أن الائتلاف سيحسم موقفه من انتخابات المحليات فى الجمعية العمومية المقبلة.

"دعم مصر" يرسم تحركاته تجاه المحليات فى جمعيته المقبلة


وحول انتخابات المحليات، أوضح علاء عبد المنعم، أن الائتلاف سيحدد الخطوات التى سيتخذها فى هذا الشأن خلال الجمعية العمومية المقبلة، موضّحًا أنه سيسبق ذلك اجتماع مع مسؤولى الاتصال بالمحافظات، لفتح نقاش واسع بشأنه، مشدّدًا على أنه لا صحة لأيّة ادعاءات بأن الائتلاف رشح شخصيات أو اتخذ أيّة خطوات على الأرض فى هذا الشأن.

ائتلاف دعم مصر يستعد لإطلاق أجندة تشريعية جديدة بعد العيد


إلى جانب ذلك، أعلن الائتلاف عن استعداده لإطلاق أجندة تشريعية جديدة بعد عيد الفطر المبارك، قائلاً على لسان متحدثه الرسمى: "سنفصح عنها فى الوقت المناسب، نظرًا لكون البرلمان متخمًا باستحقاقات دستورية كثيرة فى دور الانعقاد الأول، أهمها قانونا العدالة الانتقالية وبناء الكنائس، وتلك القوانين لها من الصعوبة ما يدفعنا للتمهل".

المادة التاسعة من لائحة الائتلاف المنظمة لانتخاب المكتب السياسى


تنص المادة التاسعة من اللائحة الداخلية لائتلاف دعم مصر، والخاصة بالمكتب السياسى، على أنه يتكون من: رئيس الائتلاف، و4 نواب للرئيس يختارهم بنفسه ويحدد اختصاص كل منهم، إضافة إلى أمين عام الائتلاف، وممثلى الهيئات البرلمانية للأحزاب السياسية المنضمة للائتلاف، وخمسة عشر نائبًا مستقلاً يتم اختيارهم بواسطة أعضاء الائتلاف المستقلين بالانتخاب كل دور انعقاد، على أن يراعى أن يكون من بينهم امرأتان وشاب.

تصريح سابق لرئيس الائتلاف بشأن إطلاق مشروع "نوابك" بعد العيد


وفى السياق ذاته، كان الرئيس المؤقت لائتلاف دعم مصر، قد أعلن عن أن الائتلاف سيُطلق مبادرة "نوابك" بعد عيد الفطر، بهدف المشاركة الشعبية فى التشريع، متابعًا: "ستكون هناك قنوات اتصال بين المواطن والائتلاف، منها مواقع إلكترونية، يقدم عبرها الشارع كل مقترحاته لمشروعات القوانين، أو تعديلات القوانين المعروضة، أو أية أفكار حول العملية التشريعية بالبرلمان".

واستكمل اللواء سعد الجمال الهدف من المبادرة الجديدة للائتلاف، فى تصريحات لـ"برلمانى"، بالقول: "هيئة الدعم الفنى ستدرس كل المقترحات والأفكار المقدمة من المواطن عبر قنوات الاتصال، وستُقدمها إلى المكتب السياسى بعد التنقيح، ومن ثم من الممكن أن يتبناها الائتلاف ليعرضها على البرلمان، وتأخذ الدورة العادية لأى مشروع قانون مُقدم من الائتلاف".


print