الإثنين، 20 مايو 2024 12:58 م

الحزب ينسق مع 10 أحزاب فى "ماراثون المحليات".. فريد زهران: مستعدون للمعركة.. ونتمنى أن تفى الحكومة بوعودها.. محمد عرفات: لن نتعاون مع الفاسدين وتجار الدين.. سالم: نرفض القائمة المغلقة

"المصرى الديمقراطى" يستعد للمحليات

"المصرى الديمقراطى" يستعد للمحليات "المصرى الديمقراطى" يستعد للمحليات
الخميس، 07 يوليو 2016 07:00 ص
كتبت رشا عونى
بعد نجاحه فى معركة الانتخابات البرلمانية وحصوله على 4 مقاعد تحت القبة، يستعد الحزب المصرى الديمقراطى لخوض ماراثون انتخابات المحليات، والتى من المقرر إجراؤها قبل نهاية العام، حسب توصيات رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، وفى هذا الإطار يسعى الحزب للتنسيق مع القوى السياسية والأحزاب الأخرى والبحث عن العمل الجماعى المشترك، رافضا التعاون مع الإخوان والسلفيين والفاسدين من نظام محمد حسنى مبارك، ويفتح الحزب أبوابه للشباب لخوض المحليات، ويترك أماناته بالمحافظات تختار تحالفها مع الأحزاب التى تراها قوية بمحافظاتها، رغبة منه فى تحقيق نجاح أكبر فى المحليات، أكثر مما حققوه تحت القبة.

اجتماع المصرى الديمقراطى

فريد زهران: مستعدون للمحليات ونسعى للتنسيق مع الأحزاب


فى البداية قال فريد زهران رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، إن الحزب يحاول حاليا التنسيق مع كل الأحزاب التى على يمينه وعلى ويساره للتعاون المشترك، والتنسيق فى انتخابات المحليات، وأبرزها المصريين الأحرار، الوفد، التجمع، الإصلاح والتنمية، وأحزاب التيار الديمقراطى.

فريد زهران

وأضاف زهران فى تصريحات لـ"برلمانى" :" بقالنا كتير معملناش حوار مع بعض، ونبحث عن أى إمكانية لأى حوار وتنسيق وعمل جماعى مشترك بيننا، لبناء مواقف مشتركة تجاه قضايا الوطن".

وتابع : " نتمنى أن تلتزم الحكومة بوعدها فى إجراء انتخابات المحليات قبل انتهاء العام الحالى، لأن الحكومة وعدت سابقا بوعود لم تلتزم بها وأتمنى أن يكون الوعد صادقا".

انتخابات المحليات

وأوضح أن الحزب المصرى الديمقراطى مستعد فى أى وقت لانتخابات المحليات، وأن تلك المسألة لا تتعلق بالاستعداد بل بالإنجاز، لأن كافة القوى السياسية والأحزاب مستعدة لمارثون المحليات، ولكن الحكومة تقوم بتحديد موعد لإجراء الانتخابات فتستعد الأحزاب، ثم تعلن الحكومة التأجيل، مما يحدث كبت ويأس لدى القوى السياسية.

محمد عرفات: نرفض التعاون مع تجار الدين والفاسدين


أكد محمد عرفات أمين التقييم بالحزب المصرى الديمقراطى، أن الحزب على استعداد للتحالف مع أى أحزاب وقوى سياسية فى انتخابات المجالس المحلية، فيما عدا تجار الدين والفاسدين.

محمد عرفات

وأوضح عرفات فى تصريح لـ"برلمانى" أن الحزب دعا كافة شبابه لخوض انتخابات المحليات، وأنه يفتح أبوابه للشباب من خارج الحزب أيضا لخوض المحليات تحت اسم الحزب.

وأضاف أن الحزب سيتحالف مع عدد من الأحزاب فى انتخابات المحليات ويتواصل مع كافة الأحزاب فى الفترة الحالية استعدادا للمحليات، ومنها أحزاب الوفد، المصريين الأحرار، التجمع، وتحالف التيار الديمقراطى.

وأشار إلى أن أمانات الحزب بالمحافظات هى المسؤولة عن قرارها بالتحالف مع أى حزب أو قوى سياسية فى محافظتها، وليس قرار مركزية الحزب، بمعنى أن كل أمانة ستتواصل مع الأحزاب التى تراها أكثر قوى فى محافظتها للتحالف معها.

وشكل الحزب لجنة لإدارة ملف المحليات بقيادة المهندس محمد خضر أمين المحليات بالحزب المصرى الديمقراطى، وتضم فى عضويتها فريد زهران، وهلال عبد الحميد والدكتور مهاب القاضى وعدد من القيادات .

محمد سالم: القائمة المغلقة لن تحقق عدالة اجتماعية


ومن جانبه قال محمد سالم عضو المكتب السياسى للحزب المصرى الديمقراطى، إن الحزب لن يتعاون مطلقا فى انتخابات المحليات مع الإخوان والسلفيين والفاسدين من نظام مبارك.

محمد سالم

وأضاف سالم فى تصريح لـ"برلمانى" أنه يتوقع عدم إجراء انتخابات المحليات خلال العام الجارى، نظرا لتأخر مجلس النواب فى الانتهاء من قانون الإدارة المحلية.

وأكد أن القائمة المغلقة المطلقة لن تحقق عدالة انتخابية، وسوف تقيد الأحزاب السياسية بشكل أكبر، كما أكد أن هناك وسائل فى نظام القائمة النسبية تسمح بتمثيل إيجابى للفئات التى نص عليها الدستور تحتاج فقط لمجهود أكبر وليست معجزة كما تردد الدولة .

وأشار إلى أن من ضمن الأجندة التشريعية لنواب الحزب المصرى الديمقراطى، إعداد مشروع قانون للإدارة المحلية وانتخابات المحليات لتقدم به للجنة الإدارة المحلية.


الأكثر قراءة



print