الإثنين، 20 مايو 2024 04:22 ص

"الصحة" تكشف سر هجوم النواب على منظومة العلاج على نفقة الدولة.. مدير المجالس المتخصصة: رفضنا استلام قرارات من نواب بالمخالفة للقانون.. تامر حامد: الميكنة قطعت الطريق على وسطاء السبوبة

لماذا يهاجم البرلمان منظومة العلاج؟

لماذا يهاجم البرلمان منظومة العلاج؟ لماذا يهاجم البرلمان منظومة العلاج؟
الأربعاء، 06 يوليو 2016 09:00 ص
كتب وليد عبد السلام
كشف الدكتور تامر حامد رئيس المجالس الطبية المتخصصة المسئولة عن برامج العلاج على نفقة الدولة بوزارة الصحة سر هجوم لجنة الصحة بالبرلمان على منظومة العلاج على نفقة الدولة واتهامها بالفشل والفساد.


44216 copy


وأكد الدكتور تامر حامد مدير منظومة العلاج على نفقة الدولة بوزارة الصحة فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن السر وراء الهجوم رفضنا استلام قرارات علاج للمواطنين بشكل مباشر من نواب كثيرين لما يمثله ذلك من مخالفة للقانون.

1-(2) copy

وأشار الدكتور تامر حامد مدير منظومة العلاج على نفقة الدولة بوزارة الصحة إلى أن تطبيق القانون بالتعامل مع المريض مباشرة يقطع الطريق على الوسطاء الذين يستغلون المرضى فى الحصول على مبالغ مادية مقابل إنهاء قرارات العلاج التى تصدر بشكل طبيعى لأى مريض خلال 48 ساعة على أقصى التقديرات.


مبادره مصريون اصحاء تصوير حسام عاطف 9-4-2016 (7)0 copy

وأضاف مدير منظومة العلاج على نفقة الدولة أنه يعمل وفق نظم يحميها القانون والدستور ولا تقبل التلاعب والاختراق من جانب النواب باستلام القرار بشكل مباشر أو وسطائهم لافتاً إلى أن الشبكة الإلكترونية القومية للعلاج على نفقة الدولة تضم أكثر من 1000 مستشفى جميع الخدمات العلاجية على نفقة الدوله تم مميكنتها لضرب الوساطة بكافة أشكالها.

254936_0 copy

وأوضح مدير منظومة العلاج على نفقة الدولة بوزارة الصحة أن إلغاء منظومة العلاج على نفقة الدولة مرهون باكتمال تطبيق وتعميم منظومة التأمين الصحى الشامل والتى سيتمتع فيها المواطن الغير قادر بخدمة صحية متميزة.

وتابع مدير منظومة العلاج على نفقة الدولة بوزارة الصحة أن بعض النواب معدومى الضمير فى عام 2010 كانوا يستغلون استصدار قرارات العلاج على نفقة الدولة بشكل مباشر من المجالس أو عبر وسطائهم كسبوبة انتخابية لجمع الأصوات بمعنى استغلال آلام المرضى والتجارة بها لحصد أصوات انتخابية.

وكشف تامر حامد أن ميزانية العلاج على نفقة الدولة 2.7 مليار جنيه تصرف بأكملها على علاج المرضى غير القادرين كما حددها القانون فى حين أن ميزانية التأمين الصحى تبلغ 8.2 مليار جنيه يصرف منها 1.2 مليار علا علاج المرضى و7 مليار جنية تنفق على الأجور والمرتبات للعاملين بالتأمين.

ولفت مدير منظومة العلاج على نفقة الدولة بوزارة الصحة أن برامج العلاج على نفقة الدولة تغطى أكثر من 45 % من المصريين كنظام علاجى مشيراً إلى أنه يتم إصدار أكثر من 2 مليون قرار علاج سنوياً للمرضى على نفقة الدولة مؤكدا أنه تم إضافة خطوط علاجية لأول مرة فى علاج الأورام والجراحات والإمراض المناعية وعمليات زرع الكلى والكبد وأمراض الدم.


print