الثلاثاء، 07 مايو 2024 12:58 ص

النواب يمتدحون قرار الرئيس بإنشاء مجلس للاستثمار برئاسته.. العربى: فاتحة خير للبلد.. السيد: سينهى معوقات المستثمرين.. حلمى: بداية لطمأنة رجال الأعمال.. وطوبيا: السيسى حريص على التنمية

المجلس الأعلى للاستثمار هو الحل

المجلس الأعلى للاستثمار هو الحل المجلس الأعلى للاستثمار هو الحل
الإثنين، 04 يوليو 2016 04:00 ص
كتب برلمانى
أشاد أعضاء مجلس النواب بقرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، بإنشاء مجلس أعلى للاستثمار، بناء على اقتراح من وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، للإشراف على السياسات الاستثمارية للدولة فى جميع القطاعات والمحافظات، والذى سيعمل على محو وتجاوز جميع المعوقات التى يواجهها المستثمرون، وفيما يلى يرصد "برلمانى" آراء نواب المجلس حول قرار الرئيس بإنشاء مجلس أعلى للاستثمار.

حسن السيد: المجلس الأعلى للاستثمار سيمحو جميع المعوقات أمام المستثمرين


فى البداية، قال النائب حسن السيد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، تعليقًا على إنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسة الرئيس للإشراف على السياسات الاستثمارية للدولة فى جميع القطاعات والمحافظات: "سيمحو جميع المعوقات أمام المستثمرين المحليين والدوليين".

وأضاف "السيد" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن المجلس الأعلى للاستثمار يُعدّ خطوة فى الاتجاه الصحيح، سعيًا نحو جلب الاستثمار والعمل على إزالة جميع المعوقات، متابعًا: "المؤتمر الاقتصادى جاء بكم كبير من الاستثمارات، وكل وزارة تعطل مشروعًا معيّنًا، والمجلس الأعلى سيوفر كل احتياجات المستثمرين خلال الفترة المقبلة"، مطالبًا بضرورة العمل على تحديد وقت معين لبدء عمل المشروعات على أرض الواقع، من وقت إصدار التصاريح الخاصة بها، وذلك لوضع خطة حقيقية لعمل المستثمرين.

محمد حلمى: انتظرنا المجلس طويلا.. ورئاسة السيسى له تطمئن المستثمرين


من جانبه، أشاد النائب محمد حلمى بإنشاء المجلس الأعلى للاستثمار، برئاسة عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، للإشراف على السياسات الاستثمارية للدولة فى جميع القطاعات والمحافظات، قائلا: "ننتظر المجلس الأعلى للاستثمار من زمان، ورئاسة السيسى له تعطى طمأنينة لجميع المستثمرين".

وأضاف "حلمى" فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الدولة فى حاجة كبيرة لدفع عجلة الاستثمار، وأن إنشاء المجلس بمثابة دفعة حقيقية لإزالة جميع العقبات التى تعترض طريق المستثمرين المصريين والأجانب، مشيرًا إلى أن أداء الحكومة خلال الفترة الأخيرة غير مرضٍ لأى مستثمر، ما أدى لقلة الاستثمارات خلال الفترة الماضية، وإنشاء المجلس جاء لتعويض الدولة والمستثمرين عن عجز الحكومة فى مساندتهم.

محمد بدوى يطالب بالإسراع فى تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار


فى السياق ذاته، طالب النائب محمد بدوى دسوقى، عضو مجلس النواب عن محافظة الجيزة، بسرعة تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار، الذى أعلنت عنه وزيرة الاستثمار داليا خورشيد، أمس السبت، بعد لقائها الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأشار "دسوقى" فى بيان رسمى صادر عنه، اليوم الأحد، إلى أن رئاسة السيسى للمجلس ستكون لها عظيم الأثر على تسريع الجهود المبذولة لعودة مصر كدولة رائدة وجاذبة للاستثمار.

وأضاف نائب الجيزة، أن الفترة الماضية أكدت لنا أن الخروج من الأزمة الاقتصادية التى تعيشها مصر لن يكون إلا من خلال الاستثمارات، ومن هنا شعر الرئيس السيسى بأهمية تشكيل هذا المجلس، وأن يتابعه باستمرار، ويتابع تنفيذ ما اتفق عليه من سياسات وأهداف، مشيرًا إلى أن العديد من المستثمرين كانت لديهم شكاوى عديدة من قانون الاستثمار والشباك الواحد، وهذه الشكاوى التقطها المستثمرون الأجانب، ما أدى إلى عزوفهم، ولا شك أن المجلس الجديد برئاسة الرئيس السيسى سيزيل كل العقبات التى يواجهها الاستثمار والمستثمرون فى مصر.

وأوضح النائب محمد بدوى فى بيانه، أن إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار سيساهم فى القضاء على الروتين والبيروقراطية التى تعتبر واحدة من العوائق المزمنة لجلب الاستثمارات الأجنبية، معتبرًا أن هذا القرار من شأنه أيضًا أن يجعل هناك توازنًا بين خطوات الرئيس السريعة وبين "رتم" الحكومة البطىء فيما يتعلق بملف الاستثمار، معربًا عن تفاؤله بإشراف الرئيس بنفسه على قطاع الاستثمار، وهو ما يعتبر أولى الخطوات الجادة لتطوير السياسات الاستثمارية فى جميع القطاعات.

محمود عثمان: إنشاء مجلس أعلى للاستثمار خطوة أساسية لجذب المستثمرين


قال المهندس محمود عثمان، عضو مجلس النواب عن مدينة الإسماعيلية، إن قرار رئيس الجمهورية بإنشاء مجلس أعلى للاستثمار برئاسته، خطوة مهمة وأساسية على طريق جذب المستثمرين للعمل فى مصر.

وأضاف "عثمان" - فى تصريح خاص لـ"برلمانى"، اليوم الأحد – قائلاً: "القرار يترتب عليه دعم الاقتصاد وتوفير فرص عمل للشباب وتحقيق مزيد من التنمية، ورئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمجلس تعبر عن أمله فى الإسراع فى تعديل قوانين الاستثمار حتى ينشط الاقتصاد المصرى".

نادية هنرى: تشكيل مجلس أعلى للاستثمار دليل على اهتمام السيسى بالقطاع


بدورها، قالت نادية هنرى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى بتشكل مجلس أعلى للاستثمار، يؤكد انشغاله بجذب الاستثمارات، وهذا القرار يضع المسؤولية أمام الحكومة للعمل الجاد وتذليل كل المعوقات والعقبات التى تقف أمام المستثمرين، متسائلة: "هل ستتحرك الحكومة فى خطوات واضحة محددة تصحبها قرارات فاعلة؟"

وأشارت النائبة نادية هنرى فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أنه بعد توجيه الرئيس السيسى بإنشاء هذا المجلس، فمن المنتظر أن تقوم الحكومة بدور فعال فى تشجيع الاستثمارات المحلية والعربية والأجنبية، موضحة أن الرئيس السيسى حريص كل الحرص على تبسيط إجراءات إقامة المشروعات الاستثمارية، سواء الزراعية أو الصناعية أو السياحية وغيرها، مؤكدة أن السيسى منذ أن تولى مسؤولياته كرئيس لمصر منذ أكثر من عامين، ودائمًا ما ينادى ويطالب بتسهيل إجراءات الاستثمار وإزالة جميع العراقيل والمعوقات أمام المستثمرين المصريين والعرب والأجانب.

وتابعت نادية هنرى متسائلة: "هل تستطيع الحكومة بتشكيلها الحالى اتخاذ خطوات تنفيذية جادة لإزالة المعوقات والعراقيل أمام المستثمرين الجادين"، هل هذا المجلس له اليد العليا وله سلطة على كل الوزارات وسلطة وزارة الاستثمار ستنفذ ما تم وضعه من القيادة العليا؟ وهل تشكيل هذا المجلس تحت قيادة الرئيس يجعله تابعًا للسلطة التنفيذية؟ وهل يكون دوره هو وضع السياسات ووضع استراتيجية عامة فى الاستثمار فى كل القطاعات الاقتصادية؟ وهل هذا سيكون أمرًا مختلفًا عما تقوم به وزارة الاستثمار؟

عمرو غلاب: اللجنة الاقتصادية ستقدم ملفًا للمجلس بشكاوى المستثمرين


وقال النائب عمرو غلاب، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن خطوة إنشاء مجلس أعلى للاستثمار خطوة فى غاية الأهمية، خاصة فى ظل تراجع الاستثمار الأجنبى والمحلى بسبب معوقات بيروقراطية عديدة، إضافة إلى تضارب القرارات والمصالح بين الوزارات المختلفة، خاصة وزراء المجموعة الاقتصادية، ما انعكس سلبًا على الاستثمارات كافة.

وأضاف "غلاب" - فى بيان صادر عنه، اليوم الأحد - أن اللجنة الاقتصادية ستتقدم بملف للمجلس فور إنشائه، يتضمن معوقات الاستثمار وشكاوى المستثمرين للعمل على حلها، وبدء مرحلة جديدة ومختلفة من جذب الاستثمارات، خاصة أن الرئيس السيسى حريص على استقطاب رؤوس أموال أجنبية للعمل فى مصر، وهو ما لمسناه مؤخرًا من الاستثمارات السعودية والفرنسية، وكذلك الألمانية، وكلها إذا أحسن استغلالها قادرة على عمل رواج اقتصادى كبير لمصر.

وأشار النائب فى بيانه، إلى أن تضارب الاختصاصات والمصالح بين الوزارات المختلفة كان سببًا فى ابتعاد المستثمرين عن الدخول للسوق المصرية، وأن هذا المجلس بما يضم فى تشكيله من خبرات معروفة ستكون قادرة على وضع سياسات وأهداف تكون أكثر جذبًا للمستثمرين، مطالبًا أعضاء مجلس النواب وخاصة اللجنة الاقتصادية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمتابعة أداء هذا المجلس وتنفيذ السياسات والأهداف التى سيضعها حتى لا يكون المجلس مثل سابقيه من المجالس التى أنشئت وفشلت بسبب عدم المتابعة وانشغال الرئيس بأمور أخرى.

أشرف العربى: المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة السيسى "فاتحة خير على البلد"


من جانبه، أشاد النائب أشرف العربى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان، بموافقة الرئيس عبد الفتاح السيسى على إنشاء المجلس الأعلى للاستثمار برئاسته، قائلا: "سيكون فاتحة خير على البلد".

وقال العربى فى تصريحات لـ"برلمانى"، إن المجلس الأعلى للاستثمار فكرة جيدة، وسيساهم فى حل مشكلات المستثمرين، إضافة إلى النظر فى التعديلات المطلوبة على قانون الاستثمار، مضيفًا: "رئاسة السيسى للمجلس الأعلى للاستثمار ستعطى ثقة للمستثمرين فى المناخ المصرى".

ماجد طوبيا: قرار إنشاء المجلس يؤكد أن السيسى حريص على التنمية


فى السياق ذاته، أشاد ماجد طوبيا، عضو مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسى الصادر أمس السبت، بإنشاء مجلس أعلى للاستثمار، للعمل على توحيد الجهات الخاصة بالاستثمار، واصفًا القرار بأنه خطوة جادة للإشراف على السياسات الاستثمارية فى جميع القطاعات.

وطالب "طوبيا"، بأن يقوم هذا المجلس بمراجعة جميع التشريعات والإجراءات والقوانين الخاصة بالاستثمار فى مصر، ووضع إطار زمنى للقضاء على البيروقراطية والروتين اللذين يعطلان الاستثمار فى مصر، وخاصة الاستثمار الأجنبى.
وأكد "طوبيا"، أن الرئيس السيسى حريص على استقطاب رؤوس أموال أجنبية للعمل فى مصر، وتسهيل إقامة المشروعات الكبرى، خاصة أن مصر تتمتع بمميزات استثمارية تنافسية من حيث الموقع والاستقرار والأيدى العاملة.



الأكثر قراءة



print