الجمعة، 17 مايو 2024 01:25 م

اشتباكات فى السكة الحديد بعد نفاد التذاكر..نواب "النقل" يعلنون الحرب على السوق السوداء..ورئيس اللجنة يهاجم المسؤولين:"اللى مش قادر على مكانه يروح ويطالب بالتحرى عن موظفى الحجز"

تصاعد أزمة تذاكر القطارات

تصاعد أزمة تذاكر القطارات تصاعد أزمة تذاكر القطارات
الأحد، 03 يوليو 2016 12:00 ص
كتب أحمد الجعفرى
شهدت الأرصفة الخاصة ببيع تذاكر قطارات الصعيد اشتباكات ومشادات بين المواطنين والعاملين، بعد نفاد الكميات المطروحة من هيئة السكة الحديد، ووقف العشرات من المواطنين فى طوابير طويلة أملًا فى الحصول على تذكرة، وبرغم تأكيدات مسؤولى هيئة السكة الحديد بعدم وجود زيادة فى أسعار التذاكر، إلا أن كثيرًا من المواطنين أكدوا سيطرة تجار السوق السوداء على التذاكر وبيعها بأسعار مضاعفة، تحدث عدد من النواب عن تلك الأزمة وكيفية مواجهتها، البعض منهم هاجم المسؤولين واعتبروهم مقصرين فى التعامل مع تلك القضية، وآخرين برروا ذلك بفترة الذروة التى توافق الأعياد، إلا أنهم اجتمعوا على ضرورة محاربة السوق السوداء ووضع ضوابط لضبط سوق التذاكر.

ازدحام محطة مصر copy

رئيس لجنة النقل: "اللى مش قادر على مكانه يروح وأطالب بتحريات على موظفى الحجز"


فى البداية انتقد سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل بمجلس النواب، أداء وزارة النقل والسكة الحديد فى التعامل مع بيع تذاكر القطارات، خاصة فى ظل الزحام المستمر على شبابيك الحجز والمشادات والمشاجرات التى وقعت بين المواطنين، نتيجة نفاد المطروح من التذاكر، قائلًا: "من وجهة نظرى من لم يجد مكانًا يأخذ نفسه ويروح ومواسم الأعياد معروفة ودائمًا يكون هناك زحام وكان على الوزارة ومصلحة السكة الحديد اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة تلك الأزمة".

وأضاف "طعيمة" فى تصريحات لـ"برلمانى": "إذا كانت الوزارة غير قادرة على مواجهة أزمة تذاكر السكة الحديد وهى تعلم بمواعيد الزحام وتكدس المواطنين، فكيف لها أن تواجه أزمات طارئة تحدث بشكل فجائى، السكة الحديد تضم مراقبين وشرطة خاصة بها وليس أمن عام، ومهمتهم التسهيل على المواطنين، ولو فشلوا فعليهم أن يأخذوا أنفسهم ويرحلوا".

لواء سعيد طعيمة - الغربية copy

واستطرد: "ما ينفعش أقول لمواطن مافيش تذكرة ولابد من القضاء على السوق السوداء، ويتم القبض على العاملين فى تلك التجارة السيئة التى تتاجر بحاجات المواطنين، ولابد من فرض سيطرة المصلحة على سوق بيع التذاكر، ويتم القبض على أى من المقصرين والذى يثبت تورطهم فى التلاعب بعملية بيع التذاكر".

وأكد "طعيمة"، أن من يقومون ببيع تذاكر القطارات فى السوق السوداء يحصلون عليها بطرق غير مشروعة ولا يقفون فى طوابير الحجز، بل يحصلون على التذكر من خلال أحد موظفى الحجز، ولابد من عمل تحريات على هؤلاء الموظفين، وأضحى بواحد منهم إذا تطلب الأمر ذلك ويتم قطع رقبته حتى يكون عبرة لغيره، ولابد من تفعيل دور الأجهزة الرقابية للقضاء على تلك الأزمة، وتكريس كل الجهود خلال أيام الأعياد.

سامح السايح: يجب توفير عدة منافذ للبيع والقضاء على السوق السوداء


ومن جانبه طالب النائب سامح السايح، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، من هيئة السكة الحديد بضرورة اتخاذ خطوات عاجلة وسريعة لحل أزمة تكدس المواطنين أمام شبابيك حجز تذاكر قطارات الصعيد، مشيرًا إلى أن تلك الأزمة تتكرر كل عام وكان لابد من وضع خطة لمواجهتها.

وأضاف "السايح" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلًا: "يجب أن يتم توفير العديد من المنافذ لبيع تذاكر القطارات، وعدم اقتصارها على منافذ البيع المنتشرة داخل محطات السكة الحديد وبالأخص محطتى رمسيس والجيزة؛ وذلك تسهيلًا على المواطنين ووضع حد للزحام المنتشر أمام شبابيك الحجز.

سامح السايح copy

وأكد "السايح" على ضرورة تشديد الرقابة على عملية بيع تذاكر القطارات، مشيرةً إلى أن كافة المواطنين يرغبون فى السفر والعودة لأسرهم لقضاء اجازة الأعياد معهم، وعدم توافر وسائل نقل بديلة للقطارات أدى إلى تكدس المواطنين أمام الشبابيك؛ هذا فضلًا عن أزمة السوق السوداء التى تتاجر باحتياجات المواطنين.

وكشف "السايح"، أن اللجنة ستعقد اجتماعاً بعد العيد مع وزير النقل ورئيس هيئة السكة الحديد، حتى يتم توفير منافذ لبيع تذاكر القطارات فى كل دائرة من الداوئر، مع ضرورة عودة البيع الإليكترونى لتذاكر القطارات، لأنها تساهم فى حل الأزمة والقضاء على التكدس والعشوائية.

حامد جهجه عن زحام السكة الحديد: يجب محاربة السوق السوداء ومافيا التذاكر


فيما قال قال حامد جهجه، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن حالات الزحام المنتشرة أمام محطات السكة الحديدة فى القاهرة والجيزة مبررة، وذلك نظراً لفترة إجازات الأعياد، وعدد كبير من المغتربين يسعون للسفر إلى بلادهم وقراهم لقضاء إجازة الأعياد مع أسرهم.

وأكد "جهجه" فى تصريحات لـ"برلمانى"، انهم اجتمعوا منذ فترة مع وزير النقل وتحدثوا فى هذا الأمر، والقضاء على السوق السوداء، ووعد بتشديد الرقابة والمتابعة المستمرة للقضاء على تلك الظاهرة وتوفير التذاكر بشكل مستمر، من خلال اتخاذ عدة خطوات على رأسها تطبيق نظام الحج الإلكترونى وتفعيل دور الأجهزة الرقابية.

حامد جهجهة copy

وطالب "جهجه"، باتخاذ عدة خطوات لمعالجة الزحام الشديد أمام محطات السكة الحديد، من خلال توفير التذاكر بشكل كبير، وزيادة عدد عربات القطارات، وتفعيل الرقابة داخل المحطات والقضاء على السوق السوداء ومافيا التذاكر، فضلًا عن تنشيط دور مباحث السكة الحديد، من خلال تواجدها المستمر داخل المحطة والمتابعة المستمرة لأعمال الهيئة.

داوود سليمان: العاملين بالسوق السوداء يحصلون على التذكر من الشباك الرسمى


وقال داوود سليمان، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن الحديث عن أزمة تذاكر قطارات السكة الحديد أمر هام لأنها أزمة فى غاية الخطورة، خاصة فى الوقت الحالى الذى يشهد تنقل المواطنين الدائم، مشيرًا إلى أن رئيس الهيئة وضع الأمور فى نصابها وتحدث خلال إحدى اجتماعات اللجنة عن كيفية مواجهة السوق السوداء.

داوود سليمان copy

وكشف "سليمان" فى تصريحات لـ"برلمانى" قائلًا: "العاملين فى السوق السوداء يتواصلون مع بعض العاملين من موظفى حجز التذاكر ويحصلون على التذاكر من خلال الشباك الرسمى؛ وهذه الأزمة لن تتوقف إلا من خلال الرقابة الصارمة على القائمين على منظومة بيع تذاكر القطارات، وعلى المواطنين عدم التعامل مع بائعى التذاكر من خلال السوق السوداء، وأن يتعاملوا مباشرةً مع الشباك الرسمى.

وطالب "سليمان" بضرورة زيادة عدد القطارات ورفع كفاءتها زيادة عدد العربات، مع تشديد الرقابة الصارمة على قاطعى التذاكر، وربط التذاكر بالرقم القومى لأن ذلك يضع حاجزًا بين المواطنين ومافيا السوق السوداء التى تستغل حاجتهم.




الأكثر قراءة



print