الأحد، 05 مايو 2024 01:00 م

لجنة حقوق الإنسان ترفع شعار "لا للجلسات العرفية".. وتطالب بتطبيق القانون فى حادث "كوم اللوفى".."كمال": الإخوان تشعل الفتن الطائفية لضرب الاستقرار..ونائبة: مناقشة "بناء الكنائس" بعد العيد

اجتماع طارىء بالبرلمان لحل أزمة "المنيا"

اجتماع طارىء بالبرلمان لحل أزمة "المنيا" اجتماع طارئ بالبرلمان لحل أزمة "المنيا"
السبت، 02 يوليو 2016 05:30 م
كتبت سمر سلامة
سيطرت حالة من الغضب على أعضاء لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب مع تكرار الأزمات الطائفية، وآخرها حادث قرية كوم اللوفى بسمالوط بالمنيا، والتى نتج عنها حرق 4 منازل مملوكة لمسيحيين بالقرية، حيث رفع الجميع شعار "لا للجلسات العرفية"، مطالبين بتطبيق القانون ضد المخطئين بشكل حازم.

عاطف مخاليف: "حقوق الإنسان" تدرس عقد اجتماع طارئ لمناقشة حادث كوم اللوفى بالمنيا


عاطف مخاليف copy

وفى هذا السياق طالب عاطف مخاليف، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، على ضرورة تطبيق القانون بحزم ضد المخطئ فى حادث كوم اللوفى والتى أسفرت عن حرق 4 منازل لمسيحيين، دون اللجوء إلى جلسات عرفية، قائلًا: "سننتظر نتائج تحقيقات النيابة العامة فى الحادث".

وعن دور لجنة حقوق الإنسان فى وأد الفتنة قال لـ"برلمانى": "نتمنى سرعة إرسال الحكومة لمشروع قانون بناء الكنائس"، لافتًا إلى لجنة حقوق الإنسان تدرس عقد اجتماع طارئ قبل عيد الفطر لمناقشة الأزمة وتداعياتها.

مارجريت عازر تدعو "حقوق الإنسان" بالبرلمان لعقد اجتماع طارئ


مارجريت عازر copy

فيما أدانت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الحادث، مطالبة بتطبيق القانون وفرض عقوبات رادعة على المعتدين قائلة: "مش كل يوم هنصحى على خبر فتنة طائفية لازم نطبق القانون بحزم".

وطالبت "عازر" لـ"برلمانىى"، بعدم اللجوء إلى الجلسات العرفية، قائلة: "ما يحدث مساس بالأمن القومى المصرى ولابد من الوقوف ضده بحزم"، قائلة: ما يحدث تهريج ولابد من الوقوف ضده بقوة، لأن قوة مصر فى وحدتها".

وأشارت إلى أنها ستدعو أعضاء اللجنة لعقد اجتماع طارئ قبل عيد الفطر لمناقشة الموضوع، وبحث سبل السيطرة على مثل هذه الحوادث، مطالبة بتحقيق العدالة الناجزة، ومحاسبة المعتدين.

منال ماهر: اللجنة ستناقش مشروع بناء الكنائس بعد عيد الفطر



ومن جانبها قالت النائبة منال ماهر ، عضو لجنة حقوق الإنسان، إن مجلس النواب لن يقبل حل حادث كوم اللوفى الطائفى من خلال الجلسات العرفية، مطالبة بتطبيق القانون بكل حزم ضد من خرقه وساعد على نشر الفتن.

وأضافت "ماهر" لـ"برلمانى"، أن اللجنة ستبدأ فى مناقشة مشروع قانون بناء الكنائس المحال إليها بعد انتهاء إجازة عيد الفطر، مؤكدة على ضرورة التصدى لمحاولات إشعال الفتنة الطائفية فى مصر.

مصطفى كمال: الإخوان تحاول ضرب استقرار المجتمع من خلال إشعال الفتنة الطائفية


مصطفى كمال copy

وبدوره قال النائب مصطفى كمال، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن جماعة الإخوان الإرهابية مازالت تعمل من أجل إفساد المجتمع المصرى من خلال نشر الفوضى والعنف عبر إشعال الفتنة الطائفية، قائلًا: "المنيا كانت من أكثر المحافظات التى شهدت سيطرة من جانب الإخوان المسلمين".

وأضاف "كمال" لـ "برلمانى"، للأسف بقايا الإخوان، قائلًا: من الضرورى الانتظار حتى انتهاء تحقيقات النيابة"، مطالبًا بتطبيق القانون بحزم ضد الخارجين عنه، قائلًا: "أنا لا أعترف بالجلسات العرفية لابد من تحقيقات وتوقيع أقصى عقوبة على المخطئين".

وتابع قائلًا: "هذا التوقيت لا يصلح فيه عقد جلسات عرفية وإنما تطبيق القانون بحزم لحماية استقرار المجتمع"، لافتًا إلى أن لجنة حقوق الإنسان ستعقد أولى اجتماعاتها بعد إقرار الموازنة العامة بعد انتهاء إجازة عيد الفطر بسبب سفر النواب إلى دوائره.

لجنة حقوق الانسان  حازم عبد الصمد  24-5-2016 (4) copy

لجنة حقوق الانسان copy
1467370844_654_197693_66 copy




الأكثر قراءة



print