الخميس، 13 يونيو 2024 12:17 ص

وزير التعليم العالى يفتتح معامل مستشفيات جامعة الزقازيق وفقا للمعايير الدولية

وزير التعليم العالى يفتتح معامل مستشفيات جامعة الزقازيق وفقا للمعايير الدولية أشرف الشيحى وزير التعليم العالى
الثلاثاء، 28 يونيو 2016 09:01 م
الشرقية - إيمان مهنى
افتتح الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى، يرافقه اللواء خالد سعيد، محافظ الشرقية، والدكتور خالد عبد البارى، رئيس جامعة الزقازيق، اليوم الثلاثاء، معامل مستشفيات الجامعة المطورة طبقا للمعايير الدولية.

واستقبل الحضور الدكتور أحمد جاب الله، رئيس وحدة المعامل، والذى قدم شرحا وافيا عن المعامل وطريقة العمل، وأكد أنها تعمل وفقا للمعايير الدولية وأنها الأحداث فى الشرق الأوسط .

وتضم المعامل 40 جهازا لإجراء تحاليل متنوعة و50 موظفا يشغلها 120 طبيبا، وتوفر إمكانيات للبحث العلمى، حيث تبلغ القدرة السنوية القصوى للمعامل المركزية 40 مليون اختبار سنويا .

وأشار إلى أن الوحدة تشمل التحليلات الروتينية والفيروسات، بالإضافة للفحوصات الدورية والعمليات الجراحية والخصوبة والهرمونات وصحة الأم والكشف المبكر عن الأورام والميكروبات والأمراض الوراثية وعقاقير والمخدرات، فضلا عن تحاليل نخاع العظام وتوافيق الأنسجة اللازمة لزرع الأعضاء، لافتا إلى أن وحدة المعامل حصلت على الاعتماد الدولى وفق مواصفة(iso 1589) .

هذا وينتج بنك الدم أكثر 150 ألف "قربة" من الدم ومشتقاته بفصائلها المختلفة، وتقوم المستشفيات بفحص المنتجات للتأكد من خلوها من العدوى الفيروسية والبكتيرية، مما يضمن سلامتها فى وقت قياسى لا يزيد 12 ساعة .

ويتميز المعمل بأنه الأول على مستوى الشرق الأوسط يضم التحاليل الروتينية إلى جوار ق ب الدم، والتى يتم إجراؤها بتحليل الحامض النووى الفيروسى، لضمان السلامة المطلقة، ويوفر الخدمات للمحافظة والمعامل الخاصة والمحافظات المجاورة .

وأكد الدكتور يحيى زكريا عميد كلية الطب، أن الوحدة كلها تعمل بنظام تكنولوجيا، أنه المعمل الأول بالجمهورية يجرى تحاليل لقرب الدم من سلامتها بإجراء الاختبارات البيولوجية الجزئية، والأول الذى يجمع بين تحاليل وبنك الدم ويحتوى على أحدث أجهزة على مستوى العالم من 5 شركات عالمية .


print