الإثنين، 29 أبريل 2024 04:08 م

وكيل "القوى العاملة" بسوهاج: توفير 1500 فرصة عمل بمرتبات تصل لـ1200 جنيه

وكيل "القوى العاملة" بسوهاج: توفير 1500 فرصة عمل بمرتبات تصل لـ1200 جنيه محمد سعفان وزير القوى العاملة
الجمعة، 27 مايو 2016 10:55 م
سوهاج – عمرو خلف
قال إبراهيم توفيق عبد اللاه، وكيل وزارة القوى العاملة بمحافظة سوهاج، إنه خلال عام 2015 – 2016، تم إحالة 3 موظفين لنيابة الأموال العامة بسبب الفساد والاختلاس ووقف موظف عن العمل بمركز جرجا، بسبب التعدى على لجنة التفتيش وإحالة 3 موظفين إلى المحكمة التأديبية لمخالفات إدارية.

وأضاف عبداللاه فى حواره لـ"برلمانى"، أنه هناك 1500 فرصة عمل فى المحافظة بخلاف المعاقين والتقديم يكون فى مديرية القوى العاملة بمرتبات تبدأ من 700 إلى 1200 جنيه.

وإلى نص الحوار.. فى البداية ما دور القوى العاملة فى البحث عن فرص عمل للشباب فى القطاع الخاص؟ تقوم مديرية القوى العاملة من خلال مفتشى التشغيل فى جميع المراكز التابعة للمديرية بجمع فرص عمل من القطاع الخاص أثناء التفتيش على المنشآت ويتم نشر هذه الفرص فى البوابة الالكترونية بديوان عام المحافظة.

وما تعاون القطاع الخاص فى قبول الشباب المرشح للعمل من القوى العاملة؟ يتم الترشيح من مديرية القوى العاملة للشباب طالب فرص العمل وتقوم المديرية بمتابعة ذلك ميدانيا عن طريق مفتشى تفتيش العمل حيث أن المديرية بها مفتشى تفتيش عمل بخلاف مفتشى التشغيل ودوره رعاية العمال الموجودين بالمنشأة ومفتش السلامة والصحة المهنية من الأمن الصناعى ودوره حماية حماية المنشات والعمال من الأخطار والحرائق وغيرها.

وكم عدد منشات القطاع الخاص الموجودة على أرض المحافظة؟ عدد المنشآت الخاصة 140 ألف منشأة منها منشات تديرها أصحابها وأخرى يعمل بها عمالة تصل إلى 19 ألف عامل.

ما نوع العمالة المطلوبة لدى القطاع الخاص، والتى على أساسها يتم الترشيح؟ تختلف العمالة المطلوبة فى سوق العمل بالقطاع الخاص من منشأة إلى أخرى وكل منشأة تطلب العمالة التى تحتاجها طبقا لطلبها.

وهل بإمكانكم التدخل لإجبار منشآت القطاع الخاص لتوفير فرص عمل للشباب؟ العمل بالقطاع الخاص ليس بالضغط أو الإجبار، وإنما حسب طلب كل منشأة للعمالة المطلوبة، حيث أن صاحب العمل يتقدم بطلب للمديرية يطلب فيها عمالة معينة بمواصفات معينة وتقوم المديرية بتوفيرها له.

هناك الكثير من شركات القطاع العام ترفض استيفاء نسبة التعيين الـ 5% الخاصة بالمعاقين مثل شركة مياه الشرب وغيرها مما يعتبر مخالفة لمواد الدستور.. ما ردك على ذلك؟ الشباب ذوى الاحتياجات الخاصة مثلهم مثل أقرانهم يرغبون العمل فى القطاع الحكومى أكثر من القطاع الخاص سواء معاقين أو غيرهم، إلا أن مديرية القوى العاملة قامت بالتفتيش على المنشآت التى تخضع للقانون 12 لسنة 2003 لاستيفاء نسبة الـ5 %، واستجاب العديد من بعض المنشات مثل بعض شركات الادوية والجمعيات الاستهلاكية وبعض المدارس الخاصة وبعض المنشات لم تستجب ما أدى إلى تحرير مخالفات ضدهم لمخالفتهم أحكامى القانون 39 لسنة 1975 المعدل لقانون 49 لسنة 1984، وقد بلغت عدد المحاضر المحررة ضد هذه المنشات 60 محضرًا، وتم إحالتهم إلى النيابة العامة.

كيف تتابع القوى العاملة المنشآت الصناعية التى لا تطبق الاشتراطات المنصوص عليها؟ تقوم المديرية من خلال المفتشين الموجودين بها والمكاتب التابعة لها بالتفتيش على المنشات الموجودة بالمحافظة مفتشى التفتيش العمالى المختص برعاية العمال الموجودين بالمنشأة من أجور وإجازات وجزاءات وغيرها، أما مفتش السلامة والصحة المهنية فيقوم بمتابعة اشتراطات المنشآت الصناعية لحمايتها من الحرائق والمواد الكيماوية من خلال أجهزة قياس المخاطر للحفاظ على المنشأة والعمل والعمال.

مكاتب القوى العاملة فقدت مهامها فى ظل عدم قيام المديرية بالتعيينات.. كيف تستفيدون من الكوادر بهذه المكاتب؟ دور مديرية القوى العاملة لا ينحصر فى التعيينات فقط، حيث أن التعيينات قسم من أقسام القوى العاملة ويوجد بالمديرية العديد من الأقسام التى لها دور فعال فى مراقبة أحكام قوانين العمل كقانون 453 لسنة 1954 و341 و372 وقانون 203 لسنة 1991 وقانون 39 لسنة 1975 والخاص بالمعاقين وقوانين الصناديق كصندوق الطوارىء 156 لسنة 2002.

مراكز التدريب التابعة للقوى العاملة أصبحت بنايات فقط لعدم قيامها بالتدريب الذى يلبى السوق المحلية والخارجية.. ما ردك على ذلك؟ هذا الكلام غير صحيح وأن مراكز التدريب وهى مراكز تدريب سوهاج والكوثر وطهطا وسيارة متنقلة بمركز طما وتقوم هذه المراكز بدورات تدريبية فى التبريد والتكييف بجميع المراكز، كما تقوم المراكز بالخياطة والمشغولات والزخرفة فى سوهاج وطهطا ويوجد اقسام اخرى مثل الميكانيكا والسيارات وخراطة المعادن ويوجد ورش للصيانة وورش للاثاث المعدنى وغيرها، كما استحدثت المديرية مهن لمتطلبات السوق وهى صيانة الحاسب الآلى والمحمول والدش كما يوجد ورش سباكة صحية وورش حدادة ولحام وغيرها.

ما رأيك فى قانون الخدمة المدنية من وجهة نظرك وهل هناك مخاوف من هذا القانون؟ قانون الخدمة المدنية تم اعتماده حتى يعيد هيكلة العمالة فى المصالح الحكومية ويساعد عمل الموظفين والقانون السابق 47 لسنة 1978 كان لا يتيح نقل الموظف من مجموعة إلى أخرى وهذا القانون من وجهة نظرى أضاف الكثير للإدارة ولم يضيف للعامل سوى زيادة المرتبات واعتراض العمال على الإجازات، ونحن موافقون على بعض نصوصه ونختلف على بعض النصوص الأخرى.

كم قضية تم تحريرها للشركات والمصانع خلال عام 2015 – 2016؟ تم تحرير 1135 قضية عبارة عن 322 محضر تفتيش عمل و423 مخالفة سلامة صحية ومهنية و330 رخصة للمحلات و60 محضر معاقين لعدم استيفاء نسبة الـ 5%.
وكم محضر ومخالفة تم تحريرها للمؤسسات لاستغلال عمالة الطفل عام 2015 – 2016؟ لا يوجد تحرير محاضر لذلك فمديرية القوى العاملة تقوم بمتابعة عمالة الأطفال ومراقبة القانون 12 لسنة 1996 الخاص بقانون الطفل وقانون 12 لسنة 1996 وفى تطبيق أحكامهم وتشغيل الطفل وتم تحرير 215 عقد تدرج وهى عبارة عن تعليم الأطفال بمختلف المهن بمعرفة القوى العاملة ومتابعة تطبيق الاحكام تحت اشراف المديرية.

وكم شكوى أو مخالفة تم تحريرها ضد الشركات بسبب انتهاك حقوق المرأة فى العمل عام 2016؟ لا يوجد أى مخالفات تم تحريرها ضد الشركات خاصة بانتهاك حقوق المرأة.

كم فرص العمل فى محافظة سوهاج وفى أى مكان يكون التقديم عليها؟ هناك 1500 فرصة عمل فى المحافظة بخلاف المعاقين والتقديم يكون فى مديرية القوى العاملة بمرتبات تبدأ من 700 إلى 1200 جنيه.

وكم موظف تم إحالته للنيابة العامة أو المحكمة التاديبية خلال عام 2015 – 2016؟ تم إحالة 3 موظفين إلى نيابة الأموال العامة بسبب الفساد والاختلاس ووقف موظف عن العمل بمركز جرجا بسبب التعدى على لجنة التفتيش وإحالة 3 موظفين إلى المحكمة التأديبية بسبب مخالفات إدارية، كما تم استبعاد موظفين من قبل محافظ سوهاج لعدم أدائهم أعمالهم الموكولة إليهم قانونًا فى التفتيش على المنشآت الصناعية، وكذلك إحالة موظف للتحقيق بسبب مخالفات إدارية.

الأكثر قراءة



print