السبت، 18 مايو 2024 02:43 م

الخارجية: مصر ستستمر فى جهودها لخدمة المصالح والقضايا الإفريقية

الخارجية: مصر ستستمر فى جهودها لخدمة المصالح والقضايا الإفريقية سامح شكرى وزير الخارجية
الخميس، 26 مايو 2016 01:31 م
كتبت آمال رسلان
أكد السفير محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، أن مصر ستستمر فى جهودها خاصة من خلال وجودها فى مجلس الأمن حاليا ومجلس السلم والأمن للدفاع والتركيز على القضايا والمصالح الإفريقية.

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى نظمتها وزارة الخارجية مساء أمس، بمناسبة يوم إفريقيا، بحضور الدكتور محمد فائق أمين المجلس القومى لحقوق الإنسان أحد رموز العمل المصرى الإفريقى، ولفيف من السفراء الأفارقة المعتمدين بالقاهرة ومديرى المنظمات والمؤسسات الأفريقية وأعضاء من مجلس النواب وممثلى الجامعات والهيئات المعنية بالعمل الأفريقى.
وحرص السفير إدريس على نقل تحيات وزير الخارحية سامح شكرى للحضور، موضحا أن الاحتفال هذا العام مرتبط بعدد من المناسبات فى مصر يتم تنظيمها من خلال وزارة الخارحية وعدد من الوزارات والمؤسسات المصرية، كما سيتم مساء اليوم، إنارة مبنى وزارة الخارحية على النيل بكلمة إفريقيا لتعكس رسالة سلام وتنمية وكرامة من القاهرة الإفريقية للعالم.

وقال إدريس، إنه خلال الاحتفال بالذكرى الـ 53 لإنشاء منظمة الوحدة الإفريقية أو منظمة الاتحاد الإفريقى حاليا فإنها فرصة للتعبير عن الاحترام للآباء المؤسسين لتلك المنظمة، ففى هذا اليوم عام 1963 بدأ هؤلاء الرجال العظام مدفوعين بالآمال والمشاعر الفياضة العميقة تجاه قارتهم الأم وبإيمانهم القوى بحقوق الشعوب الإفريقية فى الحرية والوحدة والتماسك بإنشاء المؤسسة التى ستكون حارسة لتطلعات الأفارقة وهو ما ترجمته كلمات نكروما "إننى لست إفريقيا لأنى ولدت بإفريقيا ولكن لأن إفريقيا ولدت بداخلى".

وأضاف إدريس أن تلك المنظمة ما كانت لتتحقق إلا بتضحيات هؤلاء العظماء الأوائل الذين حاربوا لتحرير إفريقيا من الاستعمار والعنصرية.

وأشار إدريس إلى كلمات مانديلا أنه "بعد أن تتسلق تلا كبيرا ستكتشف أن هناك تلالا أخرى كثيرة عليك أن تتسلقها"، ولهذا فإن الدول الإفريقية عليها أن تعمل معا يد بيد لتحرير الشعوب الإفريقية من الفقر والمعاناة والتفرقة، مضيفا أن شعار الاتحاد الإفريقى هذا العام هو عام حقوق الإنسان مع التركيز على حقوق المرأة، والآن فإن المرأة الإفريقية تضطلع بمناصب هامة ولدينا سيدات تم انتخابهم كرؤساء كما أن الجهاز الإفريقى ترأسه امرأة، وهو ما يجب البناء عليه.

وقال إن إفريقيا لديها موارد طبيعية وبشرية ستساعدها فى تحقيق أجندة 2063 وتساهم فى تحسين معيشة الأفارقة والمزيد من استخراج الموارد، مضيفا أن هناك العديد من التحديات مثل الإرهاب والتطرف وهو ما تعانى منه القارة بدرجة عالية مؤخرا، وعلينا أن نضع استراتيجيات متكاملة وإجراءات مؤثرة للتعامل مع جذور وأسباب عدم الأمان والإرهاب.

من جانبها حرصت دولامينى زوما رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى على توجيه رسالة خلال الاحتفالية ألقاها السفير عبد الحميد بو زاهر ممثل الاتحاد الأفريقى بالجامعة العربية، أكدت فيها على وحدة نضال الشعوب الإفريقية ومستقبلها المشترك وأهمية تعزيز أطر التعاون فى مواجهة التحديات التى تواجه دول وشعوب القارة الإفريقية. كما ألقى سفير تشاد بالقاهرة وممثل الاتحاد الإفريقى بالقاهرة حسن آدم أدجيه كلمة قال فيها ونحن نحتفل بيوم إفريقيا فى 25 من مايو أحيى الصمود الإفريقى .

وأعرب عن فخره بالوحده الإفريقية، مؤكدا أن إفريقيا الآن فى مفترق الطرق ويجب العمل فى ظل التغيرات الدولية، مشيرا إلى أننا لدينا أجندة ونهدف لإفريقيا جديدة وصامدة ومستقرة بعد أن تحررت من الاستعمار والعبودية، وفى إطار أجندة 2063 هناك العديد من المشروعات منها مشروعات فى مجالات الطرق والسكك الحديدية والكهرباء. وتأتى احتفالات مصر هذا العام بيوم إفريقيا فى وقت دشنت فيه وزارة الخارجية برنامجا وطنيا متكاملا لإبراز الانتماء الإفريقى لمصر، مصحوبا بحملة إعلامية فى وسائل الإعلام وعلى صفحات وحسابات الوزارة على شبكات التواصل الاجتماعى للتعريف بدور مصر فى دعم القضايا الإفريقية.

ويعد الاحتفال بيوم إفريقيا هذا العام ذو أهمية خاصة، حيث يوافق شهر مايو 2016 رئاسة مصر لمجلس الأمن من خلال عضويتها فى المجلس ممثلة للقارة الإفريقية عامى 2016 و2017، ويتقاطع أيضا مع تمثيل مصر لدول الشمال الإفريقى فى مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقى خلال الفترة من 2016 إلى 2018.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، إن وزارة الخارجية قامت برفع أعلام الدول الإفريقية وعلم الاتحاد الإفريقى مع علم مصر على مبنى وزارة الخارجية مع إنارة المبنى – واجهة النيل – بكلمة إفريقيا "AFRICA" احتفاء بهذا اليوم، بالإضافة إلى قيام سفاراتنا بالخارج بتنظيم احتفالات بيوم إفريقيا بالمشاركة مع الدول الإفريقية فى الدول المعتمدة لديها.


الأكثر قراءة



print