الخميس، 16 مايو 2024 10:40 ص

وزير التخطيط يلتقى قيادات البنك الدولى بواشنطن لعرض برنامج الحماية الاجتماعية

وزير التخطيط يلتقى قيادات البنك الدولى بواشنطن لعرض برنامج الحماية الاجتماعية الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط
الخميس، 05 مايو 2016 05:45 م
كتب مدحت وهبة
واصل الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى اجتماعاته مع مسئولى البنك الدولى بواشنطن، فى إطار الزيارة الرسمية التى يقوم بها حاليا وفد حكومى مصرى لعرض تجربة مصر لبرنامج الحماية الاجتماعية، الذى يستهدف ضمان وصول الدعم لمستحقية والمشروعات المنفذة فى هذا الإطار "مشروع بطاقة الأسرة الذكية".

وعقد وزير التخطيط اجتماعا مع قيادات البنك الدولى وكبار المسئولين بالبنك، حيث عقد أولى لقاءاته مع كيث هانسن نائب رئيس البنك الدولى للتنمية البشرية، ومرزا حسن المدير التنفيذى لشئون الدول العربية بالبنك الدولى، و Shantayanan Devarajan المسئول الاقتصادى لمنطقة الدول العربية وشمال افريقيا بالبنك الدولى، وGustavo Demarco مسئول التنمية البشرية بالبنك الدولى.
وتم خلال الاجتماعات بحث سبل تعزيز التعاون المستقبلى المشترك فيما يتعلق باستهداف شبكات الأمان الاجتماعى فى مصر من أجل دعم أعمال الحكومة المصرية ودعم المستحقين وتحقيق أقصى درجات الأمان الاجتماعى.

كما عُقد على هامش الزيارة حلقة نقاشية تناولت تجارب الدول العربية فى مجال الحماية الاجتماعية، تم خلالها عرض تجربة مصر فى هذا الإطار وإلقاء الضوء على جهود الحكومة فى مجال برامج الحماية الاجتماعية وخطة التنمية المستدامة مصر2030 والاهتمام بشبكات الأمان الاجتماعى وصيانة حقوق ومصالح الفئات الاجتماعية محدودة الدخل والشرائح المهمشة.

الجدير بالذكر أن هذه الزيارة تأتى بناءً على دعوة رسمية من البنك الدولى للدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الادارى والدكتور خالد حنفى وزير التموين والتجارة الداخلية ومساعد وزير التضامن الاجتماعى، إلى جانب عدد من الخبراء المصريين المعنيين ببرامج الحماية الاجتماعية ويقوم المسئولين المصريين خلال تلك اللقاءات بشرح التجربة المصرية الناجحة لمنظومتى الخبز والسلع التموينية والذى ساعد الدولة وعاد بالنفع على الأسر المصرية.

وكان البنك الدولى قد أطلع على تجربة مصر فى منظومتى الخبز والسلع التموينية من خلال فريق بحثى لمدة 6 أشهر وأشاد بنجاحها ووضعهما فى أدبياته للاستعانة بها فى دول آخرى، حيث رصد الفريق البحثى أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى القضاء على مشكلة الخبز وساهمت فى تقليل الهدر فى المبلغ المخصص للدعم.


print